كيف يكون الهوت دوج آمناً ومتى يصبح قاتلاً؟

تستمتع العائلة بأكملها بتناول ساندوتشات الهوت دوج كوجبة ساخنة خفيفة على العشاء أو باحتواء أحد وصفات الطعام لها كمكون رئيسي مثل البيتزا مثلاً وبعض الفطائر، إلى جانب تفضيل الأطفال له بتناوله في المدرسة أو الرحلات، وأكثر شعوب العالم اشتهاراً بتناوله هو الشعب الأمريكي فاستهلاكه على مدار العام يقدر بـ 7 مليار قطعة نقانق، وقد لا نختلف جميعاً أن الهوت دوج له طعم شهي إلى جانب سهولة تحضيره، ولكن بالتعرف إلى مخاطره فمن المؤكد أنك لن تقدميه لأطفالك أبداً مهما بلغت محاولات استجدائهم لك ومهما كانت كبيرة. 
 
1- خطر تناول الهوت دوج على الأجنة، الأطفال، المراهقين وصولاً للشباب
- "الأطفال الذين يتناولون أكثر من 12 قطعة نقانق في الشهر يحدق بهم خطر يمثل تسعة أضعاف الخطر العادي لتطوير سرطان الدم في مرحلة الطفولة، وقد سجلت علم الأوبئة USC ذلك في مجلة أبحاث السرطان.
 
- ويشير تقريران آخران في نفس القضية عن أسباب الإصابة بالسرطان ومكافحته وأن الأطفال الذين يولدون لأمهات تتناول الهوت دوج لمرة واحدة على الأقل في الأسبوع خلال الحمل يتكون لديهم ضعف الخطر الطبيعي لتطور أورام المخ.
 
- حتى أن الخطر لا يقتصر على تناول الحوامل فقط بل يشمل النساء اللاتي تتناولن تلك النقانق حتى قبل حدوث الحمل وقبل الزواج لأنه حتماً سيمتد تأثيره على الجنين عند تكونه".
 
- وجدت الدراسات أن الشباب الذي يستهلك أكثر من 12 قطعة نقانق (هوت دوج) في كل شهر يحدق به تسعة أضعاف الخطر لخلق اللوكيميا.
 
- أثبت المتخصصان Sarasua وSavitz أن حالات الإصابة بالأمراض في سن المراهقة لدى الأطفال الذين يولدون لأمهات اعتدن على أكل الهوت دوج مرة أو أكثر كل أسبوع أثناء الحمل يتضاعف لديهن خطر خلق أورام المخ.. وأن الشباب الذين يتناولون الهوت دوج مرة أو أكثر كل أسبوع يزداد لديهم خطر الإصابة بسرطان الدماغ.
 
2- هل كل أنواع الهوت دوج تصيب بالسرطان؟
- لا ليست كل أنواع الهوت دوج المطروحة بالسوق تصيب بالسرطان لأنه ليس جميعها مضاف له النيتريت والتي هي السبب في الإصابة به.
 
-  النيتريت Nitritesهي المادة المضافة للبعض من أنواع اللحوم المصنعة والتي تكسبه اللون الأحمر ليبدو وكأنه طازجاً وتلك المادة هي الأكثر خطورة وهي المسبب الأول للإصابة بالسرطان للأطفال في الفترة من بعد الولادة وحتى سن المراهقة.
 
- هذا وإن أردتم حماية أنفسكم وأطفالكم من الأمراض فتجنبوا تماماً تناول النقانق ذات اللون الأحمر القاني ولا تشتروا سوى ذات اللون الشاحب الباهت فتلك خالية من النيتريت وأيضاً ذات القوام الصلب المتماسك فهي آمنة (هذا في حال تأكدكم من سلامة وصلاحية اللحم وهو المكون الرئيسي في صنع الهوت دوج).
 
3- ملخص ما عليكم القيام به
- لا تقدموا على شراء الهوت دوج الذي يحتوي على نتريت. 
 
- من المهم ألا يتناول الشباب والآباء والأمهات ما مقداره 12 قطعة أو أكثر من هذه النقانق في الشهر حتى الخالية من النتريت لأن تناول اللحم الطازج أفضل مئات المرات من أنواع اللحوم المصنعة مهما كانت سلامة مكوناتها.
 
- عند شراء الهوت دوج عليك مطالبة محل البقالة بعرض ما لديه من الأنواع المتاحة أمامك حتى يمكنك التمييز بين قطع النقانق الآمنة الخالية من النتريت (ذات اللون الترابي الباهت)، والأخرى المسرطنة المضاف لها النيتريت (ذات اللون الأحمر الزاهي) .
 
- معرفة ما إذا كان يتم تقديم الهوت دوج الساخن لأبنائك في كافتيريا المدرسة، وفي حالة تقديمهم إياها فينبغي عليك التواصل مع مسئول مدرسة طفلك والطلب منهم استخدام أنواع النقانق الخالية من النتريت وتعريفهم بمخاطرها.