النوم المبكر من أسرار العمر الطويل

 النوم المبكر من أسرار العمر الطويل
النوم المبكر من أسرار العمر الطويل

"الضحك بيطول العمر" مقولة نتداولها فيما بيننا ولا نعلم مدي صحتها لتثبت بعض الأبحاث الأخيرة أن الابتسامة والطاقة الإيجابية سر لطول العمر فضلاً عن النوم المبكر. . ومن أسرار العمر الطويل.
 
الإكثار من تناول الفاكهة والخضر:
يوصى عموماً بتناول خمس حصص من الفاكهة والخضر كل يوم، لكن تبين أنه كلما أكثر الشخص من تناول الفاكهة والخضر، كان ذلك أفضل.
 
وتشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يستهلكون 8 حصص من الفاكهة والخضر الطازجة كل يوم هم أقل عرضة لأمراض القلب مقارنة مع الذين يستهلكون ثلاث حصص فقط.
 
الابتسامة الدائمة:
كلما كانت الابتسامة أكبر ونابعة من القلب، كانت الحياة أطول. فقد وجد الباحثون أن أصحاب الابتسامات الكبيرة يعيشون، مبدئياً، سبع سنوات تقريباً أكثر من الذين لا يبتسمون أبداً!
 
العمل التطوعي:
الأشخاص الذين يحبون العمل التطوعي ومساعدة الآخرين يعيشون أكثر من الأشخاص المنعزلين والانطوائيين. فالنوع الأول من الأشخاص أقل عرضة للاكتئاب والآلام والأوجاع. 
 
النوم المبكر:
تبين أن قلة النوم تزيد خطر التعرض للنوبة القلبية والسكتة الدماغية. ويقول الباحثون إن النوم لسبع ساعات كل ليلة هو الوسيلة المثالية للإحساس بالراحة في اليوم التالي. لكن النوم لأكثر من ثماني ساعات كل ليلة قد يفضي إلى نتائج سلبية.

تناول الشوكولاته والحلويات:
تشير بعض الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون الشوكولا والحلويات ثلاث مرات شهرياً يعيشون لسنوات أكثر من الذين يمتنعون عن استهلاك الحلويات.
 
شرب الشاي:
تبين أن الأشخاص الذين يشربون الشاي بانتظام يعيشون لسنوات أطول من الذين لا يستهلكون الشاي إطلاقاً. لكن إحرصوا على غلي الشاي جيداً في الماء للاستفادة قدر الإمكان من مضادات التأكسد الموجودة فيه.
 
الركض السريع:
إذا كنتم تعجزون عن الركض لمسافة 1.5 كيلومتر في أقل من 12 دقيقة فيما أنتم في عمر الأربعين أو الخمسين، يعني ذلك أنكم أكثر عرضة لمرض القلب مع التقدم في العمر.
 
عليكم إذاً تحسين قدرتكم على التحمل من خلال التمرن على المشي السريع أولاً، ومن ثم الركض.
 
الترتيب والتنظيم:
يقول علماء النفس إن الأشخاص المنظمين الذين يحرصون على ترتيب غرفهم ومكاتبهم هم أقل عرضة للتوتر، وينامون بالتالي بصورة أفضل، مما يؤثر إيجاباً في الصحة والعمر المديد.