طرق متنوعة وطعم مختلف لطبق البيض المخفوق

 طرق متنوعة وطعم مختلف لطبق البيض المخفوق
طرق متنوعة وطعم مختلف لطبق البيض المخفوق

ليس هناك أسهل وأسرع من إعداد طبق البيض المخفوق، كما أنه يعد وجبة متكاملة العناصر الغذائية ومغذية للغاية.
 
يفضل الكثير منا تناول البيض المخفوق كطبق رئيسي ضمن وجبات الإفطار والعشاء أيضاً، وهناك من يفضل تناوله كطبق جانبي على مائدة الغداء.
 
قد لا يعرف الكثيرون أن هناك عدة نصائح بسيطة جداً أثناء تحضير البيض المخفوق لكنها تشكل فارقاً كبيراً في الطعم والشكل أيضاً.
 
 لذا قد عملنا على تقديم عدد من الإرشادات لتنويع طرق عمل البيض المخفوق وكل طريقة لها طعمها الذي يختلف عن الأخرى ولكل منها متعتها في التناول، فالأوربيون مثلاً يقدمون البيض طرياً مخفوقاً بشكل كامل ومطهي على نار هادئة حتى يتشابه في طراوته مع الكاسترد، أما الأمريكيون فيرفعون النار عليه وقد يتناولون البيض دون خفق وتجده نيئاً من الداخل أو حتى مخفوقاً ولكن ذا قوام متماسك نتيجة الحرارة العالية. 
 
لا تستهيني بإعداد طبق البيض المخفوق وتعرفي على ما يلي لتستمتعي أنت وأسرتك بطعم مختلف في كل مرة تتناولين فيها البيض على مائدتك.
 
نصائح قد تهمك لعمل البيض المخفوق بتنوع
1- من الأفضل تناول البيض العضوي: 
البيض العضوي لا يتميز عن البيض العادي بأنه صحي أكثر، ولكنه أيضاً ذو طعم أشهى وأغنى، لذا حاولي قدر الإمكان انتقاء البيض العضوي.
 
2- بيض مخفوق دسم:
يقول خبير الطهي Ruth Reichl روث رايك أن طهو البيض باستخدام كاسارولا عميقة القاع بدلاً من مقلاة غير قابلة للالتصاق يسمح بالتحريك أكثر وبشكل جيد مما سيؤثر على درجة الحرارة وسيمنح التحريك المستمر للبيض دسامة ومذاقاً كريمياً.
 
3- نسبة الصفار إلى البياض: 
إذا كنت تنوين إعداد طبق بيض مخفوق ممتع مكون من العديد من البيضات فعليك بالنظر إلى نسبة الصفار إلى البياض، بمعنى إن كنت تنوين عمل ثلاث بيضات مثلاً فمن الأفضل حينها خفق عدد 3 صفار إلى 2 بياض فقط، وذلك لأن الصفار عندما يفوق البياض يصبح البيض المخفوق أغنى وذا طعم، نكهة، لون وملمس أفضل بكثير.

4- درجة الحرارة:
درجة حرارة الكاسارولا قبل وضع البيض بها أمر ضروري قد لا يلتفت إليه البعض، ولكن لابد من معرفة أن درجة حرارة المقلاة تعطي فرقاً كبيراً، فإن كنت تحبين البيض دسماً طرياً فعليك بوضع البيض والمقلاة عندئذ باردة.
 
أما إن كنت ترغبين به جافاً متماسكاً فعليك بتسخين المقلاة على درجة حرارة عالية قبل طهي البيض المخفوق بها.
 
في حال أردت التوسط بين الطراوة وجفاف البيض فعليك بخفض درجة حرارة النار على المقلاة أي بتسخينها متوسط قبل وضع المخفوق بها.
 
5- نشا الذرة:
الحصول على بيض كريمي دسم أمر رائع بالفعل، ولكنه قد يستغرق بعض الوقت، فإن لم تكونى تمتلكين الوقت أو الصبر فهناك حيلة جيدة لجعل البيض المخفوق ذا دسامة محببة في 15 ثانية فقط وهي بإضافة القليل من الحليب ونشا الذرة معاً (جعلهم مزيجاً) إلى البيض المخفوق قبل وضعه على النار.

6- الاستمرار في التحريك الهادئ:
لإعداد البيض المخفوق لابد من العمل على التحريك المستمر ولكن بحرص؛ أي أن يكون التقليب والتحريك بطيئاً ومستمراً أيضاً، ولا تحركي البيض المخفوق بسرعة شديدة لأن ذلك سينتج عنه رغوة (غير مرغوبة).
 
7- طبق تقديم دافئ:
من المعروف أن البيض المخفوق يبرد سريعاً ويفقد درجة حرارته، ومن ثم لا يمكن تناوله فالبيض لا يُتناول بارداً، ومن أجل ذلك احرصي على تدفئة طبق التقديم قبل وضع المخفوق به حتى تضمني ألا يبرد سريعاً وأن يستمتع من يتناوله حتى النهاية.