هل الأطفال بحاجة إلى واقى الشمس؟

هل تتسوقين لشراء واقى الشمس؟  تزعم العديد من شركات مستحضرات التجميل أنها تقوم بصناعة منتجات وكريمات يمكنها حماية الرضع من الطفح الجلدى والحساسية والتصبغ الناتج عن التعرض للشمس، ولكن هل هذه المستحضرات آمنة لطفلك؟.
 
الطريقة الأسلم لحماية طفلك من أشعة الشمس القاسية هى إبقائه تحت الظل أو استخدام مظلة أو إبقائه فى داخل المنزل من الـ 10 صباحا وحتى الـ 4 مساءً؛ حيث تكون الشمس فى ذروتها فى هذه الفترة، وعليك أيضا إلباس طفلك ملابس ذات أكمام، وسراويل مصنعة من القطن ولا تنسى استخدام القبعة. 
 
وننصحك أنه من الأفضل إبقاء طفلك بعيدا عن المواد الكيميائية والكريمات؛ لأنه لا يمكن التنبؤ كيف سيؤثر ذلك على بشرة طفلك، أما إذا كنتِ تشعرين أنه لابد من استخدام واقياً لطفلك فيمكنك استخدام واقى الشمس المضاد للحساسية والمصنع خصيصا للأطفال، وحاولى عدم استخدام الكريمات والمستحضرات لطفلك الذى يقل عمره عن تسعة أشهر.
 
كيفية اختيار واقى الشمس المناسب لطفلك:
عليك قراءة المكونات على العبوة والتحقق من تاريخ انتهاء الصلاحية، وابحثى عن واقى الشمس الذى يحتوى على أكسيد الزنك أو ثانى أكسيد التيتانيوم، فهذه المكونات تحجب أشعة الشمس الضارة من الوصول لبشرة طفلك والاستقرار عليها والتسبب بالضرر خلافا لبعض المواد الكيميائية الأخرى التى يمكن أن تؤدى إلى رد فعل تحسسى، ومع ذلك وقبل استخدام أى من هذه المستحضرات عليك استشارة طبيب الأطفال الخاص بطفلك أولا.