تعلمي كيف تعالجين شعرك الجاف التالف بزيت جوز الهند

زيت جوز الهند يعد واحدا من علاجات الشعر الأكثر فعالية لمجموعة واسعة جداً من مشاكل الشعر، حيث يدعي الكثيرون من متخصصي حل مشاكل الشعر وأطباء الجلدية أن زيت جوز الهند يعمل في الواقع بشكل أفضل من أي علاج مُصنّع ومتواجد على شكل منتج أو مستحضر علاجي تجاري في السوق.
 
 وقد يكون السبب في ذلك أن زيت جوز الهند طبيعي 100٪ فهو خالي تماماً من السيليكون، الكحول والمواد الكيميائية الأخرى التي من المحتمل جداً أن تؤدي إلى تفاقم حساسية الجلد والشعر.
 
فيم يستخدم زيت جوز الهند؟
 زيت جوز الهند يعمل بشكل جيد للغاية في إصلاح الشعر التالف الذي تعرض لمحاولات معالجة كثيرة ولكنها لم تفلح، كما أنه يعالج الشعر التالف نتيجة تعرضه للحرارة الشديدة كالمكواة والسيشوار وحتى أشعة الشمس المباشرة لساعات طويلة فترة الذروة صيفاً، كما يعالج زيت جوز الهند أيضاً الشعر الجاف والذي طبيعته كذلك فيمنحه طراوة وليونة ويحميه من التقصف.
 
زيت جوز الهند هو أيضاً مضاد طبيعي وقوي ضد الفطريات، مما يجعله علاجا متكاملا طبيعيا مضاد لقشرة الرأس، كما يصح استخدامه كعلاج وقائي لقشرة الرأس بل من الأفضل استخدامه على الشعر الصحي الخالي من المشاكل للحفاظ على صحة الشعر وفروة الرأس، ولذا لابد أن يستخدم كجزء من الروتين العادي للعناية بالشعر، والأنسب أن يتراوح استخدامه ما بين مرة إلى أربع مرات في الشهر الواحد. 
 
لماذا زيت جوز الهند هو الأفضل؟
زيت جوز الهند من السهل جداً أن تجده في الصيدليات ومحلات البقالة ومحلات الأغذية العضوية، أو محلات بيع المنتجات الخاصة بالصحة. 
 
وهو يعمل بشكل جيد لترميم الشعر الجاف والتالف لأن التركيب الجزيئي لزيت جوز الهند قادر على فعل ذلك، على عكس الزيوت أو المرطبات الأخرى التي تستقر على سطح الشعر من الخارج ولا تخترقه، أما جوز الهند فهو مثالي لأنه قادر على اختراق داخل الشعرة وإصلاح ومنع الضرر من الداخل إلى الخارج.
 
 من أهم ما يتكون منه زيت جوز الهند (حمض اللوريك، حامض الكابريك، وفيتامين (E وكل تلك المكونات الداخلة في تركيبه والتي هي طبيعية 100% تعمل على مساعدة الشعر في إعادة هيكلته، وزيادة قوته عن طريق منع فقدان البروتين، فالبروتين يعمل بشكل كبير في تألق الشعر وإعطائه لمعانا صحيا طبيعيا أقل عرضة للتكسر، غير متطاير أو متشابك كما أنه ينهي تماماً مشكلة انقسام الشعر من الأطراف، هذا بالإضافة إلى أن هناك أبحاث وتجارب أثبتت أن المداومة على استخدام زيت جوز الهند بانتظام كما ذكر سابقاً من مرة واحدة إلى أربع مرات شهرياً يعمل على زيادة الكثافة وزيادة حجم الشعرة من حيث السمك فتصبح بذلك أكثر قوة.
 
كيف يستخدم زيت جوز الهند كعلاج؟
- قومي بتدليك فروة رأسك ببضع ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند شرط أن يكون شعرك نظيفاً، ويفضل وضعه على فروة الرأس والشعر الرطب (إذا كان شعرك دهنيا فيمكنك تخطي وضع الزيت على فروة الرأس واكتفي بدهان الشعر نفسه بداية من الداخل دون المساس بفروة الرأس) . 
 
وإذا كنت من صاحبات الشعر الطويل فيجدر بك استخدام المزيد من الزيت وبالأخص إذا كان  شعرك طويلاً وأكثر جفافا وتضررا (ادهنيه حتى الوصول للأطراف).
 
- من الأفضل أن تقسمي شعرك إلى أجزاء متساوية ثم قومي بتطبيق زيت جوز الهند في جميع أقسام الشعر للتحكم وللتأكد من أن كل شعرة نالت حقها في العلاج وأنها مغلفة به بشكل صحيح.
 
- إذا كان زيت جوز الهند لديك في حالته الصلبة فسوف تحتاجين لتسخينه برفق حتى يعود سائلاً كما كان. 
 
- اسمحي للزيت أن يستقر على شعرك لمدة تتراوح بين 20 إلى 30 دقيقة بعد التطبيق، وإذا كان شعرك من النوع الجاف جداً فستحتاجين إلى ترك الزيت على الرأس فترة أطول، وبعض الناس يحبون استخدامه كعلاج ليلي (طوال ساعات النوم ليلاً).
 
- من أجل زيادة فعالية العلاج، غطي شعرك بقبعة الدُش (بونيه) أو لفي شعرك بمنشفة ساخنة كما يمكنك استخدام مجفف الشعر لبضع دقائق على الشعر المدهون زيتا وذلك لأن زيت جوز الهند ثقيل جداً وليس من السهل أن ينفذ لأعماق جذور الشعر، لذا عليك أن تساعديه في الاختراق عبر الطرق التي ذكرت. 
 
- ولأن زيت جوز الهند ثقيل جدا، فسوف تحتاجين إلى شامبو للتخلص من الزيت العالق بشعرك بعد العلاج.