Top

موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

حيل لتجنب آلام المعدة والإستمتاع بالصيام

تاريخ النشر:25-06-2015 / 03:37 PM

 حيل لتجنب آلام المعدة والإستمتاع بالصيام
حيل لتجنب آلام المعدة والإستمتاع بالصيام
في الشهر الفضيل، يتغير النظام الغذائي ويصبح غير متوازن بحيث ينتظر الصائم وقت الإفطار ليتناول الكميات بحسب جوعه. إلّا أنّه من غير المعلوم لدى الناس أنّه حتى في رمضان يمكن للأفراد أن يتّبعوا نظاماً غذائياً متوازناً، بحيث يتجنبون آلام المعدة والأمراض في هذه الفترة من السنة.

لتتمتعوا بصيام مبارك بعيداً عن آلام المعدة وتشنّجها، إتبعوا النصائح السبع التالية:
1- إشربوا الأعشاب المغلية مباشرة بعد الآذان وقبل البدء بتناول الطعام، بحيث تحضّرون المعدة لتهضم الطعام بعيداً عن التشنّج.
 
2- تناولوا الطعام ببطء، وليس مباشرة بعد الآذان، إذ في هذا الوقت تتوقون الى التهام الأكل مما يسبب الإنتفاخ والألم في المعدة.
 
3- تناولوا سحوراً خفيفاً لتجنّب المغصّ والصعوبة في هضم المأكولات. إمتنعوا عن الأطعمة الدسمة والصعبة الهضم وقت السحور.
 
4- إشربوا المياه بإعتدال وبكميات قليلة. وزّعوا شرب المياه بعد الإفطار وعند السحور، لأن الشرب بكميات كبيرة تتخلص منه الكلية بشكل سريع.
 
5- إبتعدو عن تناول الأطعمة الغنية بالموالح والبهارات لأنّها تزيد من حاجة الجسم الى المياه مما يسبب الإنتفاخ، كما تعتبر البهارات مؤذية للمعدة خاصّة بعد الصوم.
 
6- قللوا من تناول الكربوهيدرات، لأنها تزيد من الوزن من جهة وتتطلّب مجهوداً من المعدة لهضمها من جهة أخرى، مما يسبب الألم والإجهاد في الشهر الفضيل.
 
7- إمتنعوا عن شرب القهوة في شهر رمضان لأنها تمنع الجسم من الاستفادة من فوائد السوائل، بالإضافة الى انها تؤذي المعدة في حال تمّ شربها بعد الآذان مباشرة وعند السحور.