Top

موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

كيف تتجنبين رائحة الفم أثناء الصيام؟

تاريخ النشر:11-06-2015 / 12:37 PM

كيف تتجنبين رائحة الفم أثناء الصيام؟
 رائحة الفم الكريهة مشكلة محرجة للصائمين، حيث تصيبهم بالحرج الشديد، فكيف يمكن تفاديها؟ يوضح خبراء الأسنان السبب ويقدمون إليك بعض النصائح لتجنبها.
 
حيث يرجع السبب الى إفراز البكتيريا اللاهوائية لمادة الكبريت ذات الرائحة النفاذة وغير المستحبة، وهذه البكتيريا تنشط أثناء الصوم نتيجة لقلة إفراز اللعاب بسبب عدم شرب السوائل خلال الصوم. والحل يكون من خلال إتباع النصائح التالية:
• إستخدام المسواك أو فرشاة الأسنان لتنظيف الأسنان والأهم اللسان أثناء فترة الصوم لإزالة الطبقة البيضاء اللزجة التي تتكون عليه والتي تحوي ملايين الأعداد من هذه البكتيريا.
 
• الإكثار من شرب السوائل أثناء الإفطار حتى لا يقل إفراز اللعاب أثناء الصوم بنسب كبيرة، حيث أن اللعاب يحتوي على مواد لها دور كبير في الحفاظ على سلامة الأسنان.
 
• الإكثار من تناول الفواكه والخضار التي تحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات،خصوصاً فيتامين سي لتنشيط الدورة الدموية في اللثة ورفع مناعة الجسم بشكل عام.
 
• يكثر الناس من إستهلاك الحلويات في شهر رمضان، ومن المعروف تأثيرها الكبير على سلامة الأسنان، لذا، يجب مضاعفة العناية بها عن طريق تنظيفها مرتين على الأقل مع إستخدام خيط الأسنان مرة على الأقل.
 
• السنة هي تأخير السحور والذي يصاحبة تناول كميات كبيرة من السوائل لتغطي حاجة الجسم أثناء الصوم.
لكن من المهم عدم النوم مباشرة بعد السحور فالأحماض التي تفرزها المعدة لهضم الطعام يخرج بعضا ً منها إلى الفم أثناء النوم مما يسبب التآكل في أسطح الأسنان وإلتهابات اللثة والتي تكون مزعجة بشكل عام، خصوصاً أثناء الصيام، لذا، يفضل أن لا يقل الوقت الفاصل بين السحور وموعد النوم عن ساعتين.