الفنانات المحجبات يفتحن النار على عبير صبري !!

استنكر العديد من الفنانات المصريات المحجبات تصريحات الممثلة عبير صبري التي أكدت فيها أن طبيعة مهنة التمثيل تستلزم عدم وجود الحجاب، وأنها عانت من قلة الأدوار أثناء ارتدائها الحجاب، ولم تجد عملا تحصل منه على قوت يومها؛ لأن الحجاب -حسب زعمها- "يخنق الممثل في شخصية واحدة، ولا يمكنه من التنويع في أدواره الفنية".


فقد عبرت سهير البابلي عن رفضها لهذا الكلام قائلة "لا فرق بين محجبة وغير محجبة في الأدوار التي تقبلها. فعمل الفنانات المحترمات قبل الحجاب هو نفسه عملهن بعد الحجاب. الشروط التي تضعها النجمات لفنهن تلتزم باحترامهن لأنفسهن قبل احترامهن للحجاب. فالإنسانة التي تحترم نفسها ترفض القبلات والأحضان، سواء كانت ترتدي الحجاب أم لا ؟".

ومن جهتها، رفضت ميار الببلاوي فكرة أن المحجبة لا تجد عملا قائلة "المرأة المحجبة يمكن أن تقدم برنامجا أو تعمل أي عمل آخر تتمكن من خلاله من الاحتفاظ بحجابها، وعموما إذا لم تتمكن المحجبات من الظهور في الأعمال الدرامية فهناك الأعمال الدينية".

وفي السياق نفسه فندت الفنانة صابرين قضية التعامل مع الحجاب كعائق لأداء أدوار فنية قائلة "كانت تعرض علي أعمال عديدة لأقدمها بالحجاب، ولكنني رفضت، حتى جاء مسلسل "كشكول لكل مواطن" الذي وجدت فيه هدفا معينا أستطيع تقديمه للناس، وهو أن المرأة المحجبة لها وجود دائم في المجتمع".

واعتبرت سهير رمزي أن الحجاب لا يمنع العمل بدليل نجاح أفلام ومسلسلات الفنانات المحجبات".

على الجانب الآخر، اتفقت ياسمين الخيام -التي اعتزلت الفن تماما لتتفرغ لأعمالها الخيرية- مع عبير في أن الممثلة المحجبة لا تصلح للتمثيل، ولكن ليس من أجل أن تخلع الحجاب لتعود للتمثيل، ولكنها ترى أن تترك التمثيل الذي ربما لا يليق بالمرأة المحجبة، مقترحة أن تشغل نفسها بأعمال الخير لأنها بذلك تخدم دينها أكثر.

أما شمس البارودي فقالت "عندما قررت ارتداء الحجاب توقفت تماما عن التمثيل، ووجهت كل وقتي لديني حتى إنني أحيانا لا أشاهد أعمال زوجي".

وعلى عكس ما فعلته شمس البارودي تعتبر عفاف شعيب أن التمثيل بالحجاب يخدم الرسالة الفنية.. قائلة "من خلال التواجد مع الزملاء في العمل أستطيع إقناع زملائي بفكرة أن الإيمان ليس صلاة وعبادة، وجلوسا في المنزل، ولكن يمكننا خدمة هذا الدين من خلال تقديم أعمال تخدم واقعنا الإسلامي، فالإنسان عندما يعود إلى صوابه لا يفقد عمله".

يذكر أن عبير صبري قد ارتدت الحجاب وأعلنت اعتزالها الفن نهائيا، لكنها قررت العودة بالحجاب قبل أن تعود، وتقرر استكمال مسيرتها وخلع الحجاب مجددا.

وقبل شهرين من إعلانها خلع الحجاب نشرت صحيفة "أخبار اليوم" المصرية صورة لها بعد خلع الحجاب ضمن خبر حول هذا الموضوع، ووقتها ثارت عبير صبري، ونفت ذلك، وأصرت على نشر النفي، وتأكيد أنها متمسكة بحجابها إلى أقصى درجة.

وعبير تصور حاليا المشاهد الداخلية لمسلسل "قيود من نار" وذلك دون ارتداء الحجاب، بعد أن صورت المشاهد الخارجية بالحجاب، ولم يحدد المخرج موقفها ما إذا كانت ستعيد تصوير المشاهد السابقة أم لا، حيث تجسد دور المحامية مريم التي تدافع عن موكلتها "نجوى إبراهيم" المتهمة في جريمة قتل.