حتى لا تضيع حياتك سدى تجنب فعل الآتي

عندما تدور حياتك كلها حول الدراسة أو عمل لا تحبه، ستشعر كما لو أن أيامك قد ضاعت، ورغم أنه لامفر من العيش، فأنت بحاجة لإيجاد طريقة تعيد بها تنظيم حياتك لكي يكون هناك وقت لممارسة أشياء ممتعة مع أصدقائك وتقديم أعمال مثمرة تدفعك إلى التقدم في حياتك، لذا توقف عن إضاعة وقتك وحياتك، ولن يتحقق ذلك إلا بالآتي:
 
لا للمماطلة
إذا كان لديك عمل مطلوب فيجب إنهاؤه حتى يتوفر لديك وقت فراغ فيما بعد، لأن الناس عندما يماطلون ويؤجلون تأدية واجباتهم، يقومون على الجانب الآخر بتضييع وقتهم الثمين في أعمال لا فائدة منها وفي أوقات العمل الرسمية مثل تصفح الإنترنت والتحدث فيما بينهم عن أمورهم الشخصية وهذا للهروب من أعباء العمل التي تراكمت عليهم، لذا علينا جميعا اتباع الحكمة التي تقول "لاتؤجل عمل اليوم إلى الغد" حتى ننجز ونجد وقتا للاستمتاع باللحظات المتبقية في حياتنا.
 
الحصول على قدر كافٍ من النوم
إذا كنت تحصل على ثلاث ساعات من النوم كل ليلة، لا يمكنك بالطبع إنقاصهم إلى ساعتين حتى تتمكن من توفير المزيد من الوقت خلال ساعات النهار، ومع ذلك من الأفضل والصحي لجسمك ولحياتك ألا تقل ساعات نومك عن 8 ساعات، لكن إن كنت تنام 9 أو 10 ساعات فعليك أن تستيقظ في وقت أبكر وتنقصها حتى تصل إلى الحد المطلوب، فأنت بحاجة إلى قضاء وقتك الثمين وأنت متيقظ واعٍ لما يحدث من حولك وليس وأنت نائم.
 
اجتهد وانجح من أول جولة
إذا كنت تدرس أو تقوم بعمل أي شيء في حياتك لأول مرة فيجب أن تفعل كل ما بوسعك لكي تنجح من أول مرة وتجتاز كل الاختبارات لتجنب الفشل والاضطرار إلى تكرار ما فعلت لمرة ثانية لأن الفشل يعني الإعادة والإعادة تعني إضاعة المزيد من الوقت والحياة، لذا من الأفضل أن تفعل الصواب حتى لا تجبر على عمل نفس الشيء مرارا وتكرارا.
 
الاستفادة من الفرص المتوفرة أمامك
لست مضطرا لعمل أي شيء لا ترغب في فعله، فإذا تمت دعوتك إلى شيء تعلم جيدا أنك تكرهه، فلا تفعل أو تذهب، فلديك الحق في أن ترفض الدعوة، لأنه لا يجب عليك إضاعة حياتك في تلبية أو تأدية التزامات اجتماعية ليس لديك اهتمام بها أو رغبة فيها.
 
عليك وضع برنامج زمني
إدارة الوقت من أحد أهم المهارات التي يمكنك تعلمها، فإذا كان لديك عدد من المهام التي عليك إكمالها، فعليك الجلوس ووضع خطة تحدد مواعيد تأديتها، فإذا علمت ما عليك القيام به بالتحديد في وقت معين، إذن لن تتخطى المدة المحددة، وبذلك تتمكن من وضع خطط مع الأهل والأصدقاء للاستمتاع بحياتك ولن تضطر إلى إلغائها في آخر لحظة.
 
حدد ما ترغب في مستقبلك
كلما أدركت ما تريد تحقيقه في الحياة بشكل أسرع كلما تمكنت من الوصول له بدون أن تضيع وقتك وحياتك هباء، فعلى سبيل المثال إذا أضاع الشخص سنوات من حياته محاولا الحصول على درجة علمية في الطب، وهو لا يشعر برغبة حقيقية في ذلك ويميل أكثر للعمل في مجال التجارة، فسوف يضيع عمره، لذا على الشخص أن يحدد ما يريده حقا بأسرع ما يمكن حتى لا يضيع وقته الثمين في العمل في شيء آخر بعيدا عن طموحاته.
 
استغل وقت فراغك في إمتاع نفسك
عندما يكون لديك وقت فراغ، فعليك أن تقضيه بطريقة صحيحة وإيجابية، مثل الخروج مع الأصدقاء للاستمتاع بحياتك أو حتى إن فضلت أن تكون بمفردك يمكنك الاسترخاء أو قراءة كتاب، أفعل ما تشاء لتسعد نفسك، فوقت الفراغ لن يضيع إن قضيته في أشياء مفيدة وممتعة في نفس الوقت.
 
وأخيرا اعلم أن قيمة الوقت تساوي قيمة الحياة، لذا عليك أن تستخدمه بحكمة، وبدلا من قضاء الوقت فيما تكره يمكنك أن تقضيه في شيء تحبه.