لقشور الموز فوائد مذهلة فتعرفي عليها

الموز من أكثر الفواكه المستهلكة عالمياً لطعمه ونكهته المميزه بالإضافة لطراوته وعدم وجود ما يعوق تناوله أو يجعله مملاً كالبذور مثلاً، لذا يستهلك العالم منه كميات هائلة كما أنه يتوافر بجميع أنحاءه، والموز مفيد للغاية لغناه بالبوتاسيوم والبكتين ومضادات الأكسدة ومن المعروف أن تناول الموز جيد في تخفيف التورم، والحماية من الإصابة بمرض السكري من النوع 2، المساعدة في إنقاص الوزن، تقوية الجهاز العصبي كما أنه يساعد في إنتاج خلايا الدم البيضاء وكلها بسبب ارتفاع مستوى فيتامين B6 ومن المعروف أن الموز يحتوي على عناصر يمكنها أيضا مكافحة الإكتئاب، وجعل أطفالك أكثر ذكاء والغريب أن الموز بات يستخدم في علاج الإفراط في تناول الكحول، تخفيف غثيان الصباح، الحماية من الإصابة بسرطان الكلى، هشاشة العظام والعمى، ويمكن أن يعالج الحكة من لدغة البعوض وكل هذا من الثمرة نفسها، أما عن القشور فمعظم الناس يشعرون بالقلق حول ما يمكن لقشرة ثمار الموز القيام به فيصير مكانها سلة المهملات فور التقشير، وللتعرف على استخدامات القشور سنوضح لكم بعض فوائدها فيما يلي وللتأكد منها جربوها.
 
بعض استخدامات قشر الموز:
1- إزالة البثور والثآليل 
قشور الموز فعالة للغاية بل ساحرة في التخلص من بثور الوجه والثآليل ولديك طريقتان للعلاج 
الأولى- امسكي قشرة الموز الداخلية وافركي بها المنطقة المصابة (البثور- الثآليل) لمدة دقيقتين حتى تصبح المنطقة رطبة جداً.
 
الثانية- يمكنك تطبيق القشرة الداخلية الرطبة للموز على المنطقة المصابة ومن ثم تثبيتها بأحد الأربطة حتى لا تتزحزح واتركيها من الليل عند النوم لدى استيقاظك صباحاً.
مع تكرار أي من الطريقتين حتى تختفي الإصابة تماماً.
 
2- لدغ الحشرات/ تهيج الجلد كـ(الإكزيما)
امسكي القشرة الداخلية لثمرة الموز وافركي بها جلدك وسوف تساعد على الفور في ترطيب الجلد وابقائه رطب لفترة طويلة من الزمن، حيث أن العناصر الغذائية والفيتامينات في قشر الموز ترطب وتهدئ حكة الجلد وتعمل أيضا بمثابة مسكن للآلام.
 
3- تبييض الأسنان
ببساطة قومي بفرك داخل قشر الموز على أسنانك لمدة 1-2 دقائق ثم يشطف جيداً. ويمكن أن تقومي بتلك العملية مرة واحدة أو مرتين يومياً ولمدة أسبوع.
 
4- تلميع الفضة وأشياء أخرى
- يمكن استخدام قشر الموز في تلميع العديد من الأشياء كتلميع الأحذية مثلاً وذلك عن طريق تمرير القشرة الداخلية للثمرة على الحذاء وتلميعه به ثم إزالة الزوائد بقطعة قماشية ناعمة.
 
- أما عن تلميع الفضة فكل ما عليك هو أن تقومي بخلط قشر الموز مع القليل من  الماء في الخلاط الكهربي ثم استخدام الخليط في تلميع الفضيات.
 
5- مكافحة علامات تقدم العمر
يرطب الموز البشرة ويجعل الجلد ليناً مشدوداً كما يحد من ظهور التجاعيد الدقيقة التي تظهر في الوجه مع تقدم العمر، فإن أردت الحفاظ على شبابك فكل ما عليك هو فرك الجزء الداخلي لقشر الموز على وجهك حتى تجعليه رطباً، مع تكرار تلك العملية كلما سنحت الفرصة.
 
6- التخلص من حب الشباب
يمكن لقشر الموز أن يخلصك من حب الشباب وذلك عن طريق فرك الجزء الداخلي من القشرة بلطف على المنطقة المصابة بالحبوب في وجهك لمدة دقيقة واحدة على أن تكرر ثلاث مرات في اليوم الواحد و تكرر ذات العملية يومياً حتى يزول حب الشباب، ويرجع الفضل في ذلك للمواد المضادة للأكسدة والمواد المغذية التي تحتويها القشور والقادرة على المساعدة في إزالة البكتيريا المسببة لحب الشباب من جلدك.