أسباب غير متوقعة لكنها تسبب الاكتئاب

هناك أسباب واضحة ومعروفة للاكتئاب منها البطالة لفترة طويلة والحزن على فقدان عزيز والضغط المالي والصدمات النفسية، لكن ماذا لو لم تنطبق أي واحدة منها عليك وعلى ظروفك؟ ماذا لو أن هناك مسببات أخرى يمكنك البحث عنها عندما تعانين من اكتئاب وللأسف لا تعلمينها، ببساطة فيما يلي أهم الأسباب التي لايمكن توقعها، لكنها في الواقع تسبب الاكتئاب والضيق الذي نمر به في أحيان كثيرة.

الحساسية الموسمية
هل تسبب لك الحساسية الربيعية سيلان الأنف وتهيج عينيك؟ لقد اقترحت دراسات حديثة أن الحساسية الموسمية يمكن أن تؤدي إلى الاكتئاب، فلأنواع الحساسية المختلفة تأثيرات جسمانية خطيرة مثل انعدام النوم في الليل، والتعب الشديد والاحتقان أو الصداع، وبالطبع فإن مرض الجسم يجعل الشخص أكثر عرضة للاكتئاب عن غيره من الذين لا يعانون من الحساسية.
 
التدخين
اعلمي أن عادة التدخين يمكن أن تصيبك بالاكتئاب، فرغم أنه من الصعب غالبا تحديد إذا كان التدخين سببا للاكتئاب أم أن الاكتئاب هو سبب التدخين، لأن البعض من الناس يندفعون للتدخين بسبب حالة من الاكتئاب تصيبهم، بينما يقوم البعض الآخر بالتدخين بشكل مفرط مما يقودهم إلى الاكتئاب.
 
ومهما كان الحال أو الأسباب فلابد من الإقلاع عن عادة التدخين لأن النيكوتين يؤثر على النشاط العصبي ويغير مستويات هرموني السيروتونين والدوبامين اللذان قد يكون لهما تأثير مساهم في الإصابة بالاكتئاب.
 
مرض الغدة الدرقية
تنتج الغدة الدرقية الموجودة في الرقبة هرمون الغدة الدرقية الذي يقوم بدور الناقل العصبي ويتحكم في مستويات السيروتونين، كما أن مرض الغدة الدرقية مثل قصور الغدة الدرقية يمكن أن يؤثر سلبا على إنتاج هرمون الغدة الدرقية والذي في المقابل يعتبر بداية للاكتئاب وأعراض اخرى مثل الإمساك وحساسية البرد والإعياء.
 
الاكتئاب الصيفي
يرتبط الاضطراب الموسمي ذو الأثر الفعال بحالات الاكتئاب الشتوي ويسبب مشكلات تمثل حوالي 5% من الشعب الأمريكي على سبيل المثال، كما يصيب هذا الشكل من الاكتئاب العديد من الناس خلال فصل الصيف حين يعاني الجسم عادة من صعوبة في التكيف مع المواسم الجديدة وبدرجات حرارتها المختلفة، وينتج عن ذلك خلل في كيمياء المخ ويؤثر على نشاط الناقلات العصبية وبالتالي إلى الاكتئاب.
 
عادات النوم السيئة
تسبب قلة النوم أو الحرمان منه عادة إلى الانفعال السريع، لكن قد يكون ذلك سببا كامنا للاكتئاب، حيث أوضحت الأبحاث أن الحرمان من النوم يؤثر على نشاط المخ لأنه يحرم خلايا المخ من الوقت الذي تحتاج خلاله إلى التجديد وهذا يعيق عمل المخ ويؤدي إلى الاكتئاب.
 
إذا لم تتناولي السمك
يعتبر نقص مقدار الأسماك في نظامك الغذائي من بين العديد من الأسباب المدهشة الأخرى للاكتئاب، ويرجع ذلك إلى الحقيقة التي تقول أن الأسماك غنية بالكثير جدا من الأحماض الدهنية "أوميجا" التي يحتاجها الجسم لتنظيف الناقلات العصبية مثل السيروتونين، وبعدم تناول القدر الكافي من الأسماك فأنت أكثر عرضة للاكتئاب خاصة للنساء أكثر من الرجال.
 
الموقع الذي تتواجدين به
أكدت العديد من الدراسات أن الناس الذين يعيشون في المناطق الحضرية هم الأكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب، وفي الحقيقة أنت معرضة للاضطرابات المزاجية بنسبة 39% إذا كنت من قاطني الحضر، مقارنة بهؤلاء القاطنين في المناطق الريفية، وحتى العيش في المناطق المرتفعة يمكن أن يؤثر على نشاط المخ مما يزيد خطر الإقدام على الانتحار.
 
الحب عن طريق الفيسبوك
رغم أن العلاقات الرومانسية والانفصال عبر الفيسبوك ستقود بالتأكيد إلى الاكتئاب، إلا أنه يمكنك أن تجدي نفسك في مأزق لأنك تقضين الكثير جدا من الوقت أمام جهاز الكمبيوتر الشخصي، فقد أكدت كثير من الدراسات أن التواصل الزائد عبر شبكات التواصل الاجماعي يمكن أن يؤدي إلى الاكتئاب خاصة لفئات عمرية مثل المراهقين وقبل مرحلة المراهقة.
 
وهذا لأن التفاعل الزائد عن الحد عبر الفيسبوك مثلا يجعل من الصعب عليك الحفاظ على التواصل الاجتماعي الحقيقي، وقد تتكون لديك نظرة غير واقعية عن الكيف الذي تسير به مجريات الأمور عبر العالم، مما قد يؤدي في المقابل إلى اكتئاب الفيسبوك.
 
حبوب منع الحمل
لوسائل منع الحمل التي تؤخذ عن طريق الفم آثار سلبية عديدة، وتشتمل على نوع من هرمون البروجسترون الذي يمكن أن يسبب الاكتئاب لدى بعض النساء، والسبب الفعلي الذي يجعل هذه الحبوب تؤدي إلى الاكتئاب مازال غير معروف حتى الآن، لأنه ليست كل امرأة تأخذ موانع الحمل ورغم ذلك تصاب بالاكتئاب أيضا.