كيف تحصلين على شعر صحي بدون استخدام الشامبو والبلسم؟

فى كل مرة تستخدمين فيها الشامبو والبلسم فأنت تجردين شعرك من الزيوت الطبيعية ويحل محله الزيوت الأخرى التى تلجأين إلى استخدامها والنتيجة شعر جاف لا حياة فيه وهش، فضلا عن الجذور الضعيفة والإصابة بالحكة وزيادة حب الشباب على الظهر والرقبة والوجه. 
 
وإذا كنت تستحمين بالماء الساخن جدا فربما تساهمين فى تبخر جزء من الشامبو الذى تستخدمينه مما يصيبك بالدوار وضيق التنفس أثناء الاستحمام، فهل تريدين تجنب استخدام الشامبو والبلسم والحصول على شعر صحى فى نفس الوقت ؟ جربى هذا:
 
1- تجنبى الشامبو: 
إذا كنت تستخدمين الشامبو أو غيره من المواد المذيبة للدهون فربما تؤذين فروة رأسك، فالشامبو يعمل على التخلص من الحماية الطبيعية فى الرأس مما يجعلها تفرز المزيد من الزيوت للتعويض، وسوف تلاحظين التغيير وخاصة فى الأسبوعين الأولين، ومن المحتمل أن تصبح فروة رأسك دهنية بشكل أكبر. 
 
كثير من الناس يعتقدون أنهم مخطئون وأن الدهون التى تفرزها فروة الرأس مثيرة للاشمئزاز، ولكن الحقيقة أن هذه الدهون جيدة؛ فجسمك يمنحك ما يحتاجه شعرك بالضبط وما أنت بحاجة إلى معرفته هو ما يجب القيام به، كل ما عليك هو توزيعه فى شعرك.
 
2- تمشيط شعرك فى كثير من الأحيان: 
السر لشعر صحى بدون الحاجة لاستخدام الشامبو هو تمشيطه غالبا؛ فربما قرأ الكثيرون منكم أنه لا يجب فعل ذلك حيث يتقصف الشعر، أليس هذا صحيحا؟!  وقد تم نشر هذه النصيحة فى العديد من الكتب وعلى العديد من المواقع التى توصى باستخدام الشامبو، ولكن الشامبو يجعل الشعر هشاً وقابلاً للتكسر بسهولة، ولذلك عادة ما تستخدمين البلسم والمواد الكيميائية أو الزيت النباتى لملء الشقوق فى فروة الرأس وإضافة طبقة واقية على القمة، ومع ذلك وبدون استخدام الشامبو فإن تمشيط الشعر كثيرا يساعد على توزيع الدهون الواقية التى يفرزها الجسم نفسه على الشعر مما يجعله أقوى وألمع.
 
3- تخلى عن جميع المنتجات: 
استخدمى فرشاة الشعر بدلا من ذلك يوميا ولمرات عديدة، واستخدمى الفرشاة لتكثيف مظهر الشعر؛ سواء كانت الفرشاة أو المشط صباحا وظهرا وليلا من فروة الرأس وحتى النهايات وبهذه الطريقة ستحصلين على طبقة إضافية من الزيوت الطبيعية على شعرك ليصبح لامعا وقويا وجميلا.
 
4- مشطى شعرك أثناء الاستحمام:
نعرف أن الماء الساخن يفتح المسام والماء البارد يغلقها، وعندما تريدين غسل شعرك فأنت تريدين فتح المسام كى تتخلل الدهون الطبيعية لفروة الرأس بشكل أكثر سلاسة ومن خلال تمشيط شعرك، فأنت تساعدين على توزيع الدهون بشكل جيد خلال فروة الرأس.
 
بعد ذلك قومى بتغيير المياه من ساخنة لباردة قدر المستطاع ومشطى الشعر مرة أخرى خلال ذلك للتخلص من الدهون الزائدة.