Top

موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

كل ما تريدين معرفته عن الدورة الشهرية بعد الولادة

تاريخ النشر:13-05-2015 / 02:23 PM

كل ما تريدين معرفته عن الدورة الشهرية بعد الولادة
كثيراً ما تتساءل المرأة عن موعد عودة الدورة الشهرية بعد الولادة، ويختلف موعد هذه العادة بين سيدة وأخرى وفقاً لطبيعة الجسم وغيرها من العوامل. 
 
ويؤكد المختصون أن لجوء المرأة إلى الرضاعة الطبيعية لطفلها، يساعد على  تأخير عودة الدورة الشهرية وطالما استمرت في الرضاعة بانتظام ليلاً نهاراً، ستطول فترة غياب الدورة الشهرية لتصل في بعض الأحيان إلى عام تقريباً.
 
ويرون أنه في حال كان الطفل ينام  طوال الليل من مرحلة عمرية مبكرة، فقد تعود الدورة الشهرية بصورة أسرع وربما يأتي الطمث في مدة تتراوح بين ثلاثة إلى ثمانية أشهر،
وكلما زاد عدد مرات الرضعات الطبيعية وبقي طفلك على ثديك وقتاً أطول، كلما زادت احتمالات طول مدة غياب دورتك الشهرية.
 
وفي حال كنت ترضعين صغيرك رضاعة طبيعية، ربما تحدث لديك الإباضة أو التبويض. 
 
ويحذرك الأطباء من الإعتماد كلياً على الرضاعة الطبيعية كوسيلة لمنع الحمل لأنها مجازفة، حيث تعتمد بعض الأمهات على الرضاعة الطبيعية كوسيلة لمنع الحمل. وهي طريقة مضمونة بنسبة 98 بالمئة لو تم استخدامها بشكل صحيح ولكن لا تجعلي المقولة الشائعة بغياب احتمال الإنجاب مع الرضاعة تضللك، فكثير من الأمهات المرضعات فوجئن بحدوث حمل لم يخططن له، حيث ترتبط مدى فعالية هذه الطريقة بكمية الرضاعة ووتيرها وكم يمص طفلك من الثدي في كل رضعة، وضعي في بالك أن جسمك سيحرر بويضة في غضون أسبوعين تقريباً قبل عودة الطمث. 
 
ويشيرون إلى أنه في حال كنت ترضعين طفلك حليباً اصطناعياً، فقد تعود دورتك الشهرية بعد مرور شهر على الولادة أو قد تستغرق شهرين إلى ثلاثة أشهر، هكذا، ربما تكونين في حالة خصوبة بعد ثلاثة أسابيع فقط من الوضع.