Top

موقع الجمال

شارك

الصحة الجنسية

إرشادات بسيطة لتقليل آلام الدورة الشهرية

تاريخ النشر:11-05-2015 / 05:22 PM

المحرر: خاص الجمال - شروق عبد الرحيم

إرشادات بسيطة لتقليل آلام الدورة الشهرية
إرشادات بسيطة لتقليل آلام الدورة الشهرية
تعاني غالبية النساء والفتيات إن لم يكن جميعهن من الآلام لدى مجئ دورتهن الشهرية ويختلف قدر الألم ومستواه من امرأة لأخرى، فهناك من تنتابها آلاماً خفيفة وهناك من تعاني أشد معاناة من تلك الآلام والتشنجات أيضاً، وفيما يلي سنرشدك إلى بعض الأشياء التي إن قمت بها فستعمل على تخفيف آلام دورتك الشهرية والتقليل من أعراض التشنجات والتوتر المصاحبة لها.. فتعرفي عليها.

1- حركة يوجا بسيطة
من المؤكد أن آخر ما قد تفكرين به وما ترغبين في أدائه أثناء تلك الفترة المؤلمة العصيبة هي تأدية حركات اليوجا، ولكن مع تلك الحركة البسيطة فستغيرين الكثير من حالتك النفسية وتقللين من الشعور بالألم أيضاً، وذلك عن طريق رفع ساقيك معاً مستندة إلى جدار فتلك الحركة ستساعدك حقاً في تخفيف التشنجات.
 
2- تناولي الوجبات الخفيفة بتعقل
لا تكثري من استهلاك الوجبات الخفيفة واحرصي على المضغ الجيد وعلى تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من فيتامينات B1, B2 مثل الخبز والحبوب فهي تعمل على تهدئة التشنجات وذلك لأن الكربوهيدرات تعمل على زيادة السيروتونين الذي يحسن من حالتك المزاجية، ومن الأفضل أن تبتعدي عن منتجات الألبان كالزبادي والحليب لأن الكالسيوم في أيامك المرهقة تلك يعمل على زيادة مزاجك سوءاً وبتناول كوب واحد من منتجات الحليب فأنت تستمدين ما يقرب من 200ملليجرام منه.
 
3- بعض الأدوية
غوير  steroidal anti-inflammatoriesالمضاد للإلتهابات فهناك أدوية أخرى مثل Motrin موترين وAdvil أدفيل فهما أفضل رهان، حيث تقول دكتورة Mary Jane Minkin ماري جين منكين، أستاذ طب التوليد وأمراض النساء في جامعة ييل    Yale كلية الطب: "إن هذه الأدوية تمنع جسمك من تقديم مزيد من البروستاجلاندين، وخلال فترتك تلك هناك بعض المواد الكيميائية تعمل على الضغط على العضلات الملساء في الرحم مما يتسبب في الألم إلى جانب الإصابة بالإسهال لأنه بمجرد وجود البروستاجلاندين فأنت تزعجين معدتك، لذا فالأفضل أن تتناولي حبات تلك الأدوية مع بعض الماء أو القليل من الحليب إلى جانب الطعام أيضاً.
 
4- قائمة بالأطعمة الواجب تجنبها
- حاولي الابتعاد عن الكافيين وهو يتواجد بنسب مختلفة في (الشيكولاتة، الإكسبرسو، الصودا والشاي الأسود، المياه الغازية) لأن الكافيين يعمل على زيادة احتباس المياه في الجسم الذي يقوم بطردها مع الدم مما يتسبب في زيادة تدفقه، ورغم أن الشيكولاتة تحتوي على نسب ضئيلة من الكافيين إلا أن النساء يلجأن في تلك الفترة المرهقة لتناولها بكثرة من أجل العمل على تحسين مزاجهن والتناول الكثير لها بالطبع يؤدي لزيادة نسبة الكافيين في الدم، وفي النهاية تأتي بنتيجة عكسية وبزيادة التدفق وسيولته.
 
- ابتعدي تماماً عن الأطعمة المحتوية على الدهون المشبعة والألبان لأن معظم تلك الأطعمة تزيد من التشنج واللآلام المصاحبة للدورة الشهرية.
 
- تجنبي تناول بعض الفاكهة كثيرة المياه (يتم طرد المياه مع الدم فيزيد التدفق) وتلك الفاكهة مثل البطيخ والشمام.
 
- المأكولات والحلوى والمشروبات المثلجة.
 
5- نظافة الملابس
من الأشياء التي تؤرقك وتسئ مزاجك خلال أيام الدورة الشهرية هي إصابة ملابسك الداخلية التحتية ببقع الدم والإفرازات وخاصة إذا كانت تلك الملابس من ماركات شهيرة غالية الثمن، فحتماً لن تنكري أن مزاجك ونفسيتك ستسوء إذا خسرت قطعة ملابس من فيكتوريا سيكريت Victoria's Secret، ولكن لا تنزعجي بعد الآن فكل ما عليك هو تنظيف النسيج ببعض الماء الدافئ/ الفاتر مع الصابون (مسحوق التنظيف) وإن كانت بقع الدم عنيدة بعض الشئ فيمكنك تجربة استخدام القليل من الملح مع بعض ملاعق صودا الخبز وإن أمكنك سحق بعض حبات الأسبرين فليكن.