Top

موقع الجمال

شارك

دنيا العطور

موانع ومزيلات رائحة التعرق .. ما الأفضل بينها؟

تاريخ النشر:06-05-2015 / 04:43 PM

المحرر: خاص الجمال - شروق عبد الرحيم

موانع ومزيلات رائحة التعرق .. ما الأفضل بينها؟
موانع ومزيلات رائحة التعرق .. ما الأفضل بينها؟
مما لا شك فيه أنك قمت بتجربة العديد من أنواع مزيلات رائحة العرق وموانع التعرق لتكتشفي الأنسب لك من بينها، فقد أصبحت تلك المستحضرات غاية في الأهمية ولا غنى عنها خصوصاً في فصل الصيف، والذي اعتدنا منه زيادة وارتفاعا في درجات الحرارة في الآونة الأخيرة، فحرارة الصيف صارت تزداد عاما بعد عام، ولأن هناك فرق بين كل من المستحضرين (المانع والمزيل للرائحة) فلابد في البداية أن تتعرفي عليهما حتى تستطيعي اختيار الأمثل والأفضل بالنسبة لك.
 
أولاً- مستحضر مانع العرق (مضاد التعرق) Antiperspirant: 
يحتوي على مكونات تتفاعل مع الغدد العرقية لمنعها من العمل ووقف التعرق تماماً، بمعنى أن العرق لن يبلل منطقة الملابس تحت الإبطين أبداً ما دمت تستخدمينه، ولكنه للأسف له مساوئ عدة ومن بينها العمل على انسداد مسام الجلد وتغيير لون البشرة واسمرارها.
 
ثانياً- مستحضرات مزيل رائحة العرق Deodorant : 
يوضح كيميائي التجميل رون روبنسون Ron Robinson أن مزيل رائحة العرق لا يتدخل على الإطلاق ولا يتحكم في إفراز العرق وكمه، بل كل ما يختص به هو العمل على تغيير رائحة الإبط من كريهة إلى رائحة عطرية، وغالباً ما يحتوي العطور ويشيع أيضاً استخدام العنصر النشط التريكلوسان Triclosan لمنع نمو البكتيريا والذي يعمل بدوره على منع رائحة العرق، ومع ذلك فلا ينصح أبداً الإفراط في استهلاكه.  
 
ولتتعرفي على المنتج الأفضل والأنسب لك للاستخدام من بين أشكال مزيلات رائحة العرق.. طالعي ما يلي:
أشكال مستحضرات مزيل رائحة العرق
1- مزيل رائحة العرق (البلية الدوارة/ العصوي)
- يعد هذا النوع (البلية الدوارة/ العصوي) من مستحضرات إزالة رائحة العرق الأكثر شيوعاً وانتشاراً، وعادة ما تكون المادة الفعالة به ذات لون أبيض سائل لزج، هذا النوع لا شك في أنه جيد في أداء مهماته للتغلب على رائحة الإبطين الكريهة وإعطائهما رائحة عطرية جيدة.
 
- أما عن سلبياته فهو يحدث فوضي بالنسبة لطباعة تلك المادة البيضاء اللزجة على الملابس وبالأخص الملابس السوداء، واصفرار الملابس البيضاء فيما يخص منطقة تحت الإبطين.
 
- من الأفضل عدم الإفراط في استخدام المستحضر وينبغي عدم تركه على بشرتك (تحت الإبطين) والنوم به، فمن المعلوم أنك تقومين بتطبيقه على بشرتك قبل الخروج لذا من الأفضل أن تعملي على إزالته جيداً بالماء لدى عودتك.
 
2- مزيل رائحة العرق (سبراي، الرشاش/Spray)
- يعمل مستحضر السبراي على إخفاء رائحة العرق الغير مرغوبة وتحويلها لرائحة عطرية محببة، وهذا المنتج رائج بشكل جيد في أوربا ولكنه رغم ذلك لا تعمل مكوناته النشطة بكفاءة ممتازة أي أنه محدود الكفاءة والفاعلية.
 
- عندما تقومين بوضع السبراي على بشرتك (تحت إبطيك) احرصي قدر الإمكان على إغلاق فمك وإدارة عينيك ووجهك كاملاً؛ حتى لا يصيب عينيك وشعرك بسبب ما له من تأثير سلبي على صحة الشعر حيث يتسبب في تقصفه، إلى جانب إحداثه تهيجا للعينين عندما يلامس رذاذه المتطاير وجهك وعينيك والإصابة بالحساسية الصدرية لدى استنشاقه.
 
- يتميز سبراي مزيل رائحة العرق برائحته المنعشة وعدم تأثيره على الملابس حيث لا يترك بقعا، ومع إشاحة وجهك وشعرك بعيداً عن رذاذه فستكونين بمأمن من سلبياته وستستفيدين بمميزاته.
 
3- مزيل رائحة العرق (الكريم)
هناك أنواع جيدة للغاية من كريمات منع رائحة العرق وهي التي تتكون من مواد طبيعية وتخلو من عناصر الزركونيوم , zirconium لوريل الصوديومsodium laurel , سولفات sulfat، الألومنيوم Aluminum مما يجعله مناسباً وآمناً لاستخدام السيدات الحوامل، وعند استخدامك للكريم لابد وأن يكون طرف إصبعك نظيفا وجافا تماماً على أن تختبري في أول استخدام كمية معقولة وتقريباً ضئيلة ومع الاستخدام المتكرر ستتمكنين من التوصل للقدر المناسب الذي يلزمك من الكريم.