"جوجل" تحتفل بالذكرى 360 لميلاد بارتولوميو كريستوفوري مخترع البيانو

 "جوجل" تحتفل بالذكرى 360 لميلاد بارتولوميو كريستوفوري مخترع البيانو
"جوجل" تحتفل بالذكرى 360 لميلاد بارتولوميو كريستوفوري مخترع البيانو

يحتفل محرك بحث جوجل بالذكرى 360 لميلاد الموسيقي بارتولوميو كريستوفوري , حيث قامت جوجل بتغيير شعارها الى صورة رمزية لـ بارتولوميو كريستوفوري عند الضعط عليها يتم تحويل الزائر او المستخدم الى نتائج بحثية حول بارتولوميو كريستوفوري والذي يعتبر اول من اخترع البيانو صحيفة البرهان قامت بعملية بحث وجمع معلومات لتنشر لمتابعيها وزوارها الاكارم معلومات وسيرة ذاتية عن الفنان والموسيقار بارتولوميو كريستوفوري بكل دقية ومعلومات من عدة مصادر.
 
حيث ان صانع آلات موسيقية إيطالي، في عام 1709 م، اخترع آلةً ذات لوحة مفاتيح تضرب أوتارها بالمطارق وسماها البيان القيثاري ذا الصوت الرقيق والمرتفع. وقد سبقت آلة كريستوفوري هذه، البيانو الحديث., وتفيد بعض المصادر بأن مخترع البيانو البيانوفورتي سابقا هو الإيطالي بارتولوميو كريستوفوري , لم يمت منتحراً , بل مات مقتولاً على يد زوجته !.
 
رغم أن بارتولوميو كريستوفوري كان قد اخترع البيانو-فورتي بفلورنسة حوالي 1709. وحظي كبار عازفي الهاربسكورد مثل دومنيكو سكارلاتي، أو الفيولينه مثل تارتيني وجمنياني، في هذا الدجيل بشهرة دولية. فكان فرانشسكو جمنياني بمثابة “لست” أو كما لقبه منافسه تارتيني “مجنون” القوس (إلفوريبوندو). وحين وفد على إنجلترا في 1714 حظي بشعبيته في الجزر البريطانية أغرته بالإقامة هناك معظم سنيه الثماني عشرة الأخيرة.
 
وقد شجع ظهور أمثال هؤلاء العازفين المهرة على إنتاج الموسيقى الآلية، وكان هذا هو العصر الذهبي للمؤلفات الموسيقية الإيطالية للفيولينة. فاتخذت شكلها الآن-خصوصاً في إيطاليا-الافتتاحية، والمتتالية، والصوناتا، والكونسرتو، والسمفونية، وكلها ركز على اللحن والإيقاع، لا على الكونتراينت البوليفوني الذي كان آنئذ بالغاً أوجه ثم مختتماً حياته مع يوهان سبستيان باخ.