البنطلون الأحمر في أزياء الرجال .. ما له وما عليه

45 % من الرجال يعارضونه و12 % يؤيدونه .. والمصممون مصرون عليه
45 % من الرجال يعارضونه و12 % يؤيدونه .. والمصممون مصرون عليه

لا يختلف اثنان على قوة تأثير اللون الأحمر، سواء كان فستان سهرة أو أحمر شفاه.
 
قوة عرفها الرسامون قبل المصممين بكثير، ففي القرن الثامن عشر، مثلا، وعندما تقرر عرض لوحتين لغريمين هما جي إم دبليو تيرنر، وجون كونستابل، كان الكل يرجح كفة كونستابل بالفوز. 
 
فقد قضى 10 سنوات وهو ينجز لوحته الشهيرة «افتتاح جسر ووترلو»، لكن فاجأ تيرنر الجميع وفاز بالجائزة.
 
والفضل يعود إلى لمسة حمراء، على شكل دائرة صغيرة وضعها وسط لوحته: «Helvoetsluys» كان لها مفعول السحر في تغيير شكلها ورأي كل من قيمها.
 
المقصود هنا ليس فقط أن الأحمر سلاح من يحاول سرقة الأضواء، بل أيضا أن القليل منه كثير.
 
وتزيد أهمية هذه النقطة بالنسبة لأزياء الرجل، التي يفضل أن يكون الأحمر فيها بجرعات قليلة، على شكل ربطة عنق، أو منديل جيب أو تقليمات قميص. 
 
بيد أن الملاحظ حاليا في الساحة أنه غزا خزانة الرجل، ولون بدلات كاملة وبنطلونات أقبلت عليها شريحة لا يُستهان بها من الشباب. ويبدو أن هذه الموجة ستبقى حاضرة هذا الموسم، حسبما تؤكده المعروضات في المحلات، وصور النجوم في عدة مناسبات. المشكلة فيه هنا أنه ينجح في لفت الانتباه، لكن ليس دائما بشكل إيجابي.
 
عندما غزت الألوان خزانة الرجل منذ بضع سنوات، شعر البعض بالغربة، وبأن الموضة بدأت تخاصمهم بتوجهها لشريحة الشباب، فالألوان المتوهجة في الأزياء، تبقى مجرد صرعات لا تناسب أسلوبهم الخاص ولا مراكزهم، والبنطلون الأحمر خصوصا كان صدمة، لأنه كان في الماضي إما من نصيب نادل في مقهى أو شاب من الطبقات الأرستقراطية الأوروبية، لا علاقة له بما يجري حوله، ينسقه تارة مع سترة من التويد في الأيام العادية، وتارة مع «بلايزر» في الريفييرا الفرنسية. 
 
لحسن حظ الشريحة الأولى، أن جيورجيو أرماني وبيوت أزياء أخرى، مثل «لانفان» و«زيغنا» و«كانالي»، لا تزال تقدرهم وتقدم لهم تصاميم بألوان حيادية وكلاسيكية تتباين بين الكحلي والرمادي والبني والبيج.
 
الأمر يختلف بالنسبة للرجل الشاب؛ فهذا دخل لعبة الموضة بكل قواه، وأصبحت الأزياء الكلاسيكية المضمونة مثل أفلام الأبيض والأسود لا تتكلم لغته أو تعبر عن ميوله. ولم يتأخر المصممون، من جهتهم، عن تلبية رغبات هؤلاء، بتقديم أزياء بكل درجات الطبيعة المتفتحة، بما فيها بدلات متكاملة بالأصفر أو الأحمر أو الأخضر. 
 
ورغم أنها أنيقة، بدليل ما تقدمه بيوت أزياء مثل «بربيري» لأنها بدرجات «مطفية»، فإن هناك أخرى فاقعة لا تزال تثير التوجس والهلع حتى في نفوس الشباب، وليس أدل على هذا من البنطلون الأصفر الموزي، أو الأحمر القاني، وهو ما أكدته دراسة قامت بها مؤسسة «يوغاف» (YouGov) أخيرا، أفادت بأن 46 في المائة من الرجال الذي شاركوا في الدراسة أعربوا عن استهجانهم للبنطلون الأحمر، ونعتوه بالجنون، مقارنة بـ12 في المائة فقط قالوا إنهم لا يعارضونه أو يرونه يتعارض مع الأناقة. 
 
الدراسة التي أُجريت في بريطانيا تذكرنا بأن البنطلون الأحمر جزء من ثقافتها، كونه يرتبط بأسلوب طبقتها الأرستقراطية، بغض النظر عن العمر.
 
فهم ينسقونه مع «بلايزر» بأزرار نحاسية، ولا يرون غضاضة إن كان بدرجة قانية من الأحمر أو بلون السلمون الغامق، وهو ما لعبت عليه دار «هاكيت» في تشكيلتها لموسم الصيف الحالي بتنسيقه مع سترة من التويد. 
 
في أوروبا أيضا، لا يزال رجال من الجيل الماضي يقبلون عليه، مثل الملك غوستاف في السويد، علما بأن جيش نابليون تبناه أيضا، لكن ليس من باب الموضة، بل للتميز عن الأعداء في أرض المعارك.
 
إذا كنت تريد تجربته، فلا بأس لكن لا بأس من أن:
- ترتديه مع حذاء «لوفر» أو «إسبدريل» حتى تعكس مظهرا «سبور».
 
- اختياره بدرجة غامقة مثل الأحمر البورغندي، لأنه أضمن ويسهل تنسيقه مع ألوان أخرى يمكن أن تهدئ من صراخه.
 
- تتبناه في الإجازات.
 
- تنسيقه مع جاكيت من الجينز باللون الأزرق أو بلايزر بلون البيج.
 
- عموما يجب أن تبقى كل القطع الأخرى هادئة لا تتصارع مع البنطلون على إثارة المزيد من الانتباه.