10 فواكه مفيدة للمرأة الحامل

تحتاج المرأة الحامل إلى أطعمة ضرورية لصحتها ونمو جنينها، كالفواكه الغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، والتي تعد عنصراً أساسياً في وجباتها الغذائية اليومية، لذا إليكِ عزيزتي الحامل بعض الفواكه المفيدة لكِ وللجنين خلال فترة الحمل.
 
1- الأفوكادو: 
الأفوكادو ثمرة غذائية متكاملة ومن أغني الفواكه بمادة حمض الفوليك، وهو حمض ضروري لنمو أنسجة الجنين وكذلك يقي من التشوهات الخلقية، وتحتاج الحامل نحو 800 ميكروجرام من حمض الفوليك يومياً خلال فترة الحمل، كما أنه غني بفيتامين B الذي يساعد علي تخفيف الغثيان المصاحب للحمل، وفيتامين B6 الذي يعزز جهاز المناعة ويساعد في عملية التمثيل الغذائي وانتاج الطاقة. 
 
2- المانجو:
المانجو ألذ فواكه الصيف وتحتوي على عناصر غذائية ومضادات للأكسدة وفيه أيضا أنزيم يساعد علي تهدئة المعدة ويمد الجسم بالطاقة فهو يساعد علي الهضم ويحتوي على فيتاميني A,C المفيدين لصحة الحوامل، كما أن المانجو يحتوي على حوالي 40 % من احتياجكِ اليومي من الألياف المفيدة لتجنب الإمساك وهو مرض شائع خلال فترة الحمل.
 
3- العنب:
تعتقد العديد من النساء أن تناول العنب ليس آمناً خلال فترة الحمل إلا أن ذلك غير صحيح فالعنب غني بفيتامين A الذي يحافظ علي معدل الأيض، ويمنع حدوث الإمساك لغناه بالألياف، كما أنه غني بحامض الفوليك، البوتاسيوم، الفوسفور، الماغنسيوم، والصوديوم وهي عناصر مفيدة خلال فترة الحمل، إلا أنه يفضل عدم الإكثار من تناوله لأنه يحتوي على نسبةٍ عالية من الحموضة الأمر الذي يمكن أن يسبب للحامل الغثيان والتقيؤ الذي يرافقها خلال الشهور الأولى من الحمل. 
 
4- الليمون الحلو:
فاكهة حلوة المذاق وهي من الحمضيات التي تقلل من غثيان الصباح والمشاكل الصحية الشائعة خلال فترة الحمل كما أنه غني بالمواد المضادة للأكسدة المفيدة لصحة الجنين وتعد مصدراً للحديد المفيد لفقر الدم. 
 
5- الليمون:
يساعد الليمون على الهضم والتخلص من الغثيان (غثيان الصباح) أثناء الحمل كما أنه يطهر الجسم ويطرد السموم منه كما يحتوي الليمون على الكالسيوم المقوي للعظام والمضاد للهشاشة. 
 
6- الموز:
يعد الموز أفضل علاج للإمساك وهي المشكلة الصحية الشائعة خلال الحمل لاحتوائه على مستوى عال من الألياف، كما أنه يقلل من غثيان الصباح لأنه يعمل على تهدئة المعدة كما أنه يعمل على خفض درجة حرارة الجسم الطبيعية. 
 
7- التوت:
التوت غني بالمواد المضادة للأكسدة لتعزيز كفاءة المشيمة ويقلل من إجهاد الحمل ويعد من الأغذية السوبر المفيدة لصحة الحامل وصحة الجنين فهو يريح الحامل من حالات الغثيان والقيء ويقي من الإجهاض ويخفف آلام المخاض.
 
8- البرتقال:
فاكهة حمضية حلوة المذاق تحتوي على الفيتامينات والمواد المغذية التي يحتاجها جسم الحامل فهي غنيه بفيتامين C المفيد في نمو وقوة عظام الجنين كما يساعد على امتصاص عنصر الحديد بشكل فعال في الجسم.
 
9- التفاح:
فاكهة صحية محملة بالفيتامينات الصحية المفيدة للجسم وتناولها بوفرة خلال الحمل يساعد الجنين علي الولادة من دون أن يكون عرضة للإصابة بالربو.
 
10- الليتشي:
فاكهة صيفية آمنة ومفيدة لصحة الأم والجنين فهي تعزز جهاز المناعة لغناها بفيتامين C كما أنها تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وتزيد من المقاومة ضد أمراض الأنفلونزا ونزلات البرد والسعال، كما تعد ثمرة الليتشي درع وقاية من الأنيميا ومرض فقر الدم حيث تعمل علي زيادة عدد الصفائح الدموية، وتساهم في عملية التمثيل الغذائي لاحتوائها على نسبة كبيرة من الألياف وفيتامين B وأيضاً كمية لا بأس بها من البروتين والكربوهيدرات.