أخطاء صحية شائعة تفعلها النساء

دائما تحاولين تناول أكل صحى وتمارسين الرياضة باستمرار وتحاولين اتباع أسلوب حياة صحى، ولكنك غالبا ما تشعرين بالتعب والنعاس واستنفاذ طاقتك، إذا كان هذا يبدو مألوفا بالنسبة لك فعليك متابعة القراءة لاكتشاف بعض الأخطاء الصحية الأكثر شيوعا عند كثير من النساء وخاصة أولئك اللاتى تحاولن إنقاص الوزن. 
 
فى بعض الأحيان نقع فى تلك الأخطء الصغيرة دون قصد منا، ونريد أن نصل للياقة البدنية وفقدان الوزن والصحة الجيدة، ولكن غالبا ما ينتهى الأمر بثلاثة على الأقل من هذه الأخطاء الصحية، والآن حان الوقت للنظر فى نمط حياتك مرة أخرى وتجنب الوقوع فى هذه الأخطاء كى تعيشى حياة أكثر صحة وأطول:
 
1- عدم شرب القدر الكافى من المياه: 
العديد من النساء تدعين أنه من الصعب شرب 8 أكواب من الماء يوميا، بينما لا أتفق مع ذلك، فأنا أعتقد أننا بحاجة إلى طرق لذيذة أكثر للبقاء رطبة طول اليوم. يمكنك إضافة التوت المفضل لديك إلى المياه الخاصة بك على سبيل المثال. 
 
أنا مثلا أحب شرب ماء الليمون وعلاوة على ذلك أنا أحاول دمج المزيد من الأطعمة الغنية بالمياه فى نظام غذائى اليومى؛ المشكلة هى أن الجفاف يمكن أن يسبب جفاف الفم والتعب وتقلب المزاج وحتى الإمساك، وشرب كمية كبيرة من المياه يساعد على كبح الشهية والرغبة الشديدة فى تناول الطعام مما يساعدك على الوصول إلى هدفك فى فقدان الوزن بشكل أسرع، ويحسن الصحة العامة الخاصة بك.. تناولى 6 – 8 أكواب من الماء يوميا لتجنب الجفاف.
 
2- تخطى وجبات الطعام وعدم تناول ما يكفى من الأغذية الكاملة: 
تخطى وجبات الطعام يؤدى إلى إبطاء عملية الأيض ويؤدى إلى الإفراط فى تناول الطعام وزيادة الوزن وعدد من الأمراض الخطيرة بالإضافة إلى ذلك؛ فعندما لا تستهلكين ما يكفى من الطعام طوال اليوم لا عجب إذن فى شعورك بالنعاس والتعب. تناولى الأطعمة مثل الحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات والبذور والفواكه والخضروات فهى تسرع عملية التمثيل الغذائى الخاص بك ويحسن عملية الهضم لديك وزيادة الطاقة الخاصة بك والحفاظ على السيطرة على رغبتك الشديدة فى تناول الطعام، مما يساعد على تحسين الصحة العامة. 
 
تناولى ما لا يقل عن ثلاث حصص من الفواكه والخضروات يوميا للحصول على أكبر قدر من الفوائد الصحية وأفضل حماية ضد العديد من الأمراض.
 
3- عدم الحصول على ما يكفى من البروتين: 
على الرغم من أن العديد من الناس يصدقون خرافة أن النباتيين لا يحصلون على ما يكفى من البروتين إلا أنه للأسف فى بعض الأحيان يكون هذا صحيحا، حتى لو كنت غير نباتية يمكنك أن تكونى أيضا فى خطر عدم الحصول على ما يكفى من البروتين، إلا أنه من الهام جدا أن تستهلكى ما يكفى من البروتين الخالى من الدهون يوميا؛ فإنه يساعد على الحفاظ على نسبة السكر فى الدم تحت السيطرة، ويساعد على الشعور بالامتلاء والشبع لوقت طويل. 
 
كما أن البروتين يمكن أن يساعدك على بناء كتلة عضلات هزيلة وفقدان بعض الكيلو جرامات الغير مرغوب فيها، ادمجى بذور الشيا وفول الصويا والبيض وغيرها من الأغذية الغنية بالبروتين فى نظامك الغذائى اليومى للتأكد من أنك تحصلين على ما يكفى من البروتين.
 
4- عدم تناول ما يكفى من الكربوهيدرات: 
عدم استهلاك ما يكفى من الكربوهيدرات يمكن أن يؤدى إلى الصداع والتعب وتقلب المزاج والإمساك والغثيان، وعلاوة على ذلك فإنه يمكن أن يجعلك تتناولين المزيد من الطعام. ومع ذلك عنما يتعلق الأمر بالكربوهيدرات فإنه من المهم النظر فى إضافة الحبوب الكاملة والبقوليات والفول والبذور والمكسرات والفواكه والخضروات إلى نظامك الغذائى، ولكن استهلاك كل منها فى اعتدال. 
تجنبى تناول الأطعمة عالية الكربوهيدرات غير الصحية مثل الكعك والبسكويت والفاكهة المجففة والخبز والحبوب والمربى.
 
5- عدم الحصول على ما يكفى من الدهون: 
إذا تم استهلاكها بشكل صحيح فإنها لا تسبب زيادة الوزن، وعندما لا تحصلين على ما يكفى من الدهون أو إزالتها تماما من نظام غذائك هو أمر خطير على صحتك للغاية. يحتاج جسمك للدهون الصحية للعمل بشكل صحيح؛ فالدهون التى تستهلك تمد الجسم بالطاقة التى يحتاجها خلال اليوم، عدد قليل من الملاعق الكبيرة من الدهون يوميا ستكون كافية لبقائك فى صحة ونحافة. 
 
لذا عليك إضافة الأفوكادو والبذور والمكسرات وزبدة الفستق والزيتون إلى النظام الغذائى الخاص بك ولكن تأكدى من استهلاك كل منها فى اعتدال، وتجنبى استخدام الدهون الحيوانية والزيوت فى الوجبات الخاصة بك.