هل هناك فوائد لتناول المشيمة الخاصة بك؟

 هل هناك فوائد لتناول المشيمة الخاصة بك؟
هل هناك فوائد لتناول المشيمة الخاصة بك؟

انشغلت مواقع التواصل الاجتماعي بسبب ما نشرته كورتني كارديشيان على موقع إنستجرام تعلن خلاله تأييدها لأقراص المشيمة، فقد كانت أحدث نجمة تتحدث عن عرض بعض من المشيمة الخاصة بها بعد الولادة، والمشيمة عبارة عن عضو من الجسم يشبه قطعة صدر الحيوان، وهذا ما صرحت به ماري جين منكين أستاذة طب أمراض النسا والتوليد بكلية بيل للطب، كما أن هذا العضو هو ما يقدم الغذاء للطفل عن طريق الحبل السري وتساعد على إطلاق هرمونات الحمل.
 
وكانت الفنانة أليسيا سيلفرستون من مشجعي تناول المشيمة الخاصة بها فقد أحبتها جدا لدرجة أن زوجها أطلق عليها "حبوب السعادة" وكذلك النجمة جابي هوفمان التي وضعت المشيمة الخاصة بها وسط مكونات العصير مع الفراولة والتوت والجوافة والموز، إذن ما الفوائد التي تعود على المرأة وعلى هؤلاء النجمات من هذا التصرف؟
 
نصيحة النجمة جابي هوفمان
تقدم النجمة جابي هوفمان نصيحتها لكل امرأة أن تتناول مشيمتها وتؤكد أن المرأة لن تشعر بمذاقها لأن بإمكانها وضعها ضمن مكونات أي عصير على مراحل، فهي تناولتها على مدار ثلاثة أسابيع، حيث أنجبت النجمة في منزلها وقامت القابلة وقطعتها إلى 20 قطعة وجمدتها وكل يوم كانت تأخذ قطعة وتضعها في الخلاط مع الفراولة والتوت وعصير الجوافة ثم تتناولها.
 
فوائد تناول المشيمة الخاصة بك
تخبرنا كلوديا بوكر وهي قابلة تولد في المنازل ومؤيدة لتناول المشيمة أن هناك مميزات محتملة متعددة لتناول المشيمة تدور جميعها حول النشاط الهرموني، هذا باعتبارها كجهاز الغدد الصماء،حيث تساعد المشيمة على التحكم في نظام الغدة الكظرية التي ترسل إشارات للمخ حتى يستمر أو يتوقف عن صناعة هرمونات متنوعة.
 
وتضيف بوكر أن هناك فرق بين تناول المشيمة بعد الولادة وأخذها في صورة أقراص، والواقع أن معظم النساء لا تتناولن المشيمة الخاصة بهن بعد الولادة، لكن هناك قليل من النساء اللاتي تناولنها بالفعل فور ولادتهم وهذا بقطع قطعة بحجم الدولار ووضعها مع عصير من نوع ما، اعتقادا منهن أن تناولها على الفور سيساعدهن في التغلب على الآلام التي تعاني منها المرأة بعد الولادة.
 
وأضافت النجمة جانيوري جونز أن تناول المشيمة كان شيء ترددت في فعله من قبل، معلنة أن النساء هن المخلوقات الثديية الوحيدة التي لا تتناول مشيمتها، كما أن تناولها ليس عملا سحريا أو أي شيء من هذا القبيل وتقترح على كل النساء تناولها.
 
وبما أن هناك بعض النساء اللاتي لم تتوصلن حتى الآن لإمكانية الحصول على عقاقير لوقف النزيف بعد الولادة، وفي هذه الحالة يمكنهن وضع قطعة من المشيمة أسفل اللسان بجوار الفك أو داخل فتحة الشرج وكلها طرق تساعد الجسم على امتصاص الأوكسيتوسين بسرعة من المشيمة، لذا يستخدمها البعض كآخر ملاذ لمنع نزيف ما بعد الولادة.
 
 لكن بالطبع ليس هذا السبب الذي جعل هؤلاء النجمات تقدمن على أخذ أقراص المشيمة، إذن ما السر؟
 
قامت معظم السيدات زبائن القابلة بوكر بتناول المشيمة الخاصة بهن في صورة كبسولات بهدف الحصول على ثلاثة فوائد رئيسية وهي :
الفائدة الأولى :
حتى يزداد منسوب لبن الأم، فبعد الولادة مباشرة يقوم الجسم بإنتاج الكثير من الهرمونات الداعمة للحمل ليعود إلى شكله القديم ماعدا إنتاج الحليب، وبأخذ حبوب مكملة تحتوي على المشيمة يمكن أن يرسل إشارات لنظام الغدة الكظرية لصناعة المزيد من البرولاكتين وهو الهرمون الذي يطلق حليب الثديين.
 
الفائدة الثانية
إنه تأثير الإستروجين، حيث تقوم المشيمة بتنبيه النظام الهرموني بالجسم ألا يحدث الانخفاض الهائل في هرمون الإستروجين بعد الولادة والذي يسبب لدى بعض النساء حالة من البكاء وانخفاض الروح المعنوية، أي أنها تقلل من الانخفاض السريع في الإستروجين، ولكي يكون الأمر واضحا فليس المقصود هنا الاكتئاب الذي يلي الولادة مباشرة فبوكر لا تؤمن أن تناول المشيمة في صورة كبسولات أو أي شكل آخر يمثل علاجا لاكتئاب ما بعد الولادة الذي تم تشخيصه عياديا، والذي يعتبر مشكلة طبية يجب علاجها بواسطة متخصص.
 
لكن ما تعالجه المشيمة هو الاكتئاب المرتبط بمن ولدت لأول مرة وتشعر بالاكتئاب لاعتقادها أنها لن تستطيع النوم مرة ثانية بسبب طفلها وتسأل نفسها عما إذا كانت الحياة ستستمر على هذا النحو.
 
الفائدة الثالثة
السبب الثالث الذي يدفع المرأة إلى تناول المشيمة الخاصة بها هو تمكين الجسم من تكوين المزيد من خلايا الدم الحمراء، وذلك لأن المرأة تفقد مقدارا كبيرا من الدم أثناء عملية الولادة لذلك فالمرأة في  احتياج لهذه الخلايا الدموية حتى لا تصاب بالأنيميا، وللأنيميا اثنتين من السمات وكلاهما سيء فهي تجعل الشخص كسولا يفرط في النوم بسبب نقص الحديد، كما تسبب تشوشا في التفكير لأنه لم يحصل على الأكسجين الذي تحمله خلايا الدم الحمراء.
 
ما الذي يقوله عالم الطب عن هذا الأمر؟
ولتلخيص ما سبق، تقول أن المشيمة، مغذية مثل قطعة من اللحم البقري، تتكون من البروتين وبها بعض الإستروجين، لكن لا يمكن الاعتقاد أو التفكير في أي سبب من الأسباب الجيدة لتناولها هذا بالإضافة الى حقيقة عدم وجود أي دراسة أو بحث طبي يدعو إلى تناول المشيمة أو يؤكد كل المعتقدات المرتبطة بها.
 
وأخيرا إذا كنت ترغبين في جني فوائد المشيمة الخاصة بك بطريقة آمنة  فالأفضل أخذها في صورة أقراص، فمهما كانت رغبتك يجب أن تستشيري متخصصا قبل البدء في خطة تناول المشيمة.