4 خطوات تخلصك من تكلسات القدم

نعومة البشرة رمز من رموز جمال المرأة ودليل أكيد على اهتمامها بنفسها لأنها تحتاج بالفعل لبعض الجهد والمتابعة حتى تصل للنعومة المرجوة، وبالنسبة لبشرة الجسم فالنعومة تعد أمراً هيناً نسبياً وسهل الحصول عليه عن طريق بعض الدهانات والتدليك الملين لبشرتك.
 
 ولكن الأمر الأكثر صعوبة للجميع هو الحصول على قدمين ناعمتين وذلك نظراً لما تتحمله القدم من حملٍ زائد عن باقي أعضاء الجسم كالمشي المتكرر.. فتظهر المشكلة الأكثر أرقاً ألا وهي جلد القدمين المتكلس.
 
ولتعريف الكلس فهو منطقة سميكة من الجلد قد صارت جافة نسبياً وصعبة بسبب الاحتكاك والضغط المتكررين عليها أو تعرضها لبعض التهيج.
 
 والكلس قد يؤدي في بعض الأحيان إلى التقرح وإلى مشاكل أخرى كإحداث الجروح التي قد ينتج عنها النزيف، فلا تحاولي أبداً إزالة تكلسات قدميك عن طريق قطعها أو التعامل معها بشكل عنيف لأن هناك خطراً كبيراً للإصابة ومن ثم النزيف إضافة إلى أن مشكلتها لن تحل بتلك الطريقة بل سيزداد الوضع سوءاً، ولكن يمكنكِ الآن إزالة جلد القدم المتكلس بطرق سهلة وبسيطة وأقل إيلاماً وباستخدام أدوات هي أصلا متوفرة لديك في منزلك.
 
بدايةً عليك معرفة أن عملية إزالة كلس القدم تتكون من4 خطوات أساسية (النقع، الفرك ثم التجفيف وأخيراً المعالجة)، وفيما يأتي سنعرض بعض الطرق الطبيعية التي ستمكنك من إزالة هذا الجلد المزعج بالإضافة لعدة بدائل لكل خطوة من الأربع خطوات حتى تختاري منهم واحدة تناسبك..فتعرفي عليهم.
 
الخطوة الأولى (نقع القدم) لإزالة الكلس والتخلص منه ابدأي بتلك الخطوة 
اقتراح (1): شاي البابونج
قومي بنقع قدميك في شاي البابونج لمدة 30 دقيقة فهو يعمل على تليين هذا الجلد السميك، ولا تقلقي أبداً من حدوث بعض التلوين لقدميك لأن الماء والصابون لديهما الاستطاعة لإزالة تلك البقع في وقت لاحق وبسهولة تامة.
 
اقتراح (2): صودا الخبز ((Baking Soda
قومي بإضافة 3 ملاعق كبيرة من صودا الخبز إلى الماء الدافئ وانقعي قدميك به لمدة 30 دقيقة، وذلك لأن صودا الخبز قادرة على إزالة الجلد الزائد ومن ثم المساهمة في عملية الشفاء.
 
اقتراح (3): خل التفاح والخبز
أحضري شريحة خبز واحدة وقومي بنقعها في خل التفاح لمدة 10 ساعات حتى تتشكل عجينة وقبل ذهابك للسرير ليلاً اعملي على فرد العجين على قدميك (المناطق المصابة) ثم غطيها بضمادة وأخيراً لفيها جيداً بكيس بلاستيكي فوق الضمادة واتركيها طوال الليل وعند استيقاظك في الصباح أزيليها.
 
اقتراح (4): ملح إنجليزي (إبسوم)
انقعي قدميك في ماء دافئ مضاف له بعض الملح الإنجليزي، فهذا النوع من الملح له القدرة على إذابة تلك التكلسات المزعجة ونثرها بعيداً للتخلص منها.
 
 
الخطوة الثانية (فرك القدم) بعد عملية النقع وتليين الجلد حان الآن وقت فرك وإزالة الكلس من القدم
اقتراح (1): حجر الخفاف
يعمل الحجر الخفاف على فرك وإزالة الجلد المتكلس بشكل جديّ، لذا حاولي دائماً استخدامه لفرك قدميك بعمل حركات دائرية وبقوة أثناء نقعها بالماء الدافئ سواء عند استرخائك بمغطس حمامك أو حتى بعد انتهائك من الدش.
 
فإذا كنت تعانين من تراكم كثيف للكلس على قدميك فلابد وأن تقومي بتلك العملية عدة مرات في الحمام الواحد بأن تنقعي قدميك في الماء ثم تفركيهما بالحجر الخفاف ومن ثم إعادة إنزالهما في الماء مرة أخرى وهكذا واحدة تلو الأخرى حتى الحصول على اللون الوردي لأفضل نتائج.
 
اقتراح (2): المشي حافية
يعد هذا اقتراحا صيفياً ممتازاً للتخلص من تكلس القدمين عن طريق مشيك حافية القدمين على شاطئ البحر الرملي الساخن الرطب.
 
الخطوة الثالثة (تجفيف القدمين)بعد انتهاءك من خطوة الفرك عليك الآن التجفيف
اقتراح (1): منشفة
من المهم جداً القضاء على أي رطوبة بالقدم وذلك عن طريق التجفيف الجيد لها باستخدامك منشفة نظيفة قوية وجافة وذلك لدرء أي عدوى.
 
اقتراح (2): نشا الذرة
خطوة التجفيف هي خطوة هامة للغاية ويمكنك فيها استخدام بعض نشا الذرة برش كمية صغيرة منه على المنطقة المصابة لضمان الجفاف.
 
الخطوة الرابعة (معالجة كلس القدمين) بعد إتمامك لعملية التجفيف لابد من التحول الآن لعملية المعالجة
اقتراح (1): الليمون، البابونج والثوم
اصنعي مزيجاً من ملعقة صغيرة واحدة من عصير الليمون مع ملعقة بابونج مجففة وأخيراً فص واحد من الثوم المطحون واخلطيهم جميعاً، وللاستخدام يمكنك دهان قدميك بهم مرة أو اثنتين يومياً للحصول على أفضل النتائج.
 
اقتراح (2): البصل، الليمون والملح
استخدمي شريحة واحدة من البصل واعصري عليها بعض قطرات الليمون الطازج ثم قليلاً من الملح وضعي هذا المزيج بين شقوق الكلس خاصتك ليلاً ثم أزيليه في الصباح، وينبغي عليك اتباع تلك الطريقة يومياً لمدة أسبوعٍ كامل.
 
اقتراح (3): الأسبرين
قومي بسحق عدد 5 حبات أسبرين وأضيفي إلى المسحوق نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج وربع ملعقة صغيرة من الماء لتكوين عجينة سميكة.. ثم ضعي هذا العجين على المنطقة المتكلسة وغطيها بغطاء أو كيس بلاستيكي محكم ثم لفي حولها منشفة مبللة، واتركيها حتى مرور 30 دقيقة وبعدها عليك شطف قدميك بماء دافئ وفركها بالحجر الخفاف.
 
يمكنك تجربة العديد من الٌاقتراحات السابقة للخطوات الأربعة حتى تستقري على أفضلهم بالنسبة لك.