ما هو التهاب المسالك البولية؟

المسالك البولية هى جزء من جسمنا وهى المسئولة عن إنتاج وتخزين البول، وتضم الكليتين (حيث يتكون البول) والحالبين (يمران خلال الكليتين) والمثانة البولية (حيث يتم تخزين البول).
 
ويعرف التهاب المسالك البولية مثل التهاب بطانة المثانة ومجرى البول، وهى شائعة جدا فى النساء أكثر من الرجال حيث لديهم مجرى البول أقصر (4 سم) مقارنة بالذكور (20 سم) وبالتالى من السهل للبكتيريا أن تصيب المثانة.
 
عدوى المسالك البولية تؤثر عموما على المثانة، ولكن فى بعض الحالات قد تنتقل العدوى البكتيرية إلى الكليتين مما يؤدى إلى إصابة الكلى، وعند إصابة المسالك البولية والمثانة ومجرى البول تصبح ملتهبة وحمراء مما يسبب الألم فى منطقة الحوض والبطن. 
 
الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض يشعرون بالتبول أكثر من المعتاد أو التبول لقطرات قليلة فقط، وأيضا قد يشعرون بحرقان أثناء التبول، وقد يشعرون أيضا بعدم الراحة وفى بعض الحالات قد يكون البول ذا رائحة كريهة.
 
عدوى المسالك البولية عادة ما تنتهى بعد مرور بضعة أيام من العدوى عن طريق اتباع ممارسات النظافة العامة والخاصة المناسبة، وتشمل خيارات العلاج بالطبع أدوية المضادات الحيوية ولكن توصف أحيانا خافضات حرارة ومسكنات الألم لعلاج العدوى.