ما المشكلات الصحية التي تكشفها الدورة الشهرية؟

 ما المشكلات الصحية التي تكشفها الدورة الشهرية؟
ما المشكلات الصحية التي تكشفها الدورة الشهرية؟

قد تعتقد المرأة أن الشيء الوحيد الذي تكشفه الدورة الشهرية هو إذا كنت حاملا أم لا، أو إذا كنت بحاجة إلى أخذ آيبوبروفين بسبب ما تعانينه من تقلصات لا تحتمل، لكن في الواقع يمكن أن تكشف الدورة الشهرية مشكلات صحية أخرى، وبناء على بحث جديد من جمعية القلب الأمريكية، وجدنا أن النساء اللاتي تبدأ الدورة الشهرية لديهن منذ عمر العاشرة أو مبكرا عن ذلك أو اللاتي تبدأ لديهن في عمر الـ17 أو بعد ذلك هن الأكثر عرضة لمخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية ومشكلات صحية معقدة أخرى مرتبطة بارتفاع ضغط الدم، بينما من تأتي الدورة الشهرية لديهن في عمر الـ13 عاما هن الأقل عرضة لتلك الأمراض، ورغم ذلك لا يعني كل هذا أن الدورة الشهرية تسبب أيا من هذه المشكلات الصحية أو أنك محكوم عليك بتجربة هذه المشكلات بسبب نزول الدورة في عمر مبكر أو متأخر، لكنها يمكن أن تكون بمثابة مؤشر يدل على أشياء أخرى موجودة في جسمك.
 
لكن يمكن أن تقوم العادات المرتبطة بالدورة الشهرية على تغيير القليل من هذه المشكلات عبر الوقت، لذا يجب الاهتمام بالتغيرات في الحيض مثل التغيير في التكرار أو المدة ومقدار تدفق الدم، وفيما يلي أهم المشكلات التي تكشفها الدورة الشهرية.
 
متلازمة تكيسات المبيض
تعاني المرأة المصابة بتكيسات المبيض من اضطراب هرموني وينتج عنه مشكلات متعددة أولها مشكلات في الدورة الشهرية والقدرة على الحمل والبدانة وتكيسات المبايض ومشكلات العقم وآثار جانبية أخرى، ومع ذلك هناك أخبار جيدة وهي أن استخدام وسائل تحديد النسل الهرمونية تساعد في علاج هذه المتلازمة.
 
الأنيميا
إذا كان تدفق الدم خلال فترة الدورة الشهرية زائدا عن الحد الطبيعي فهذا دليل على أنك تعانين من الأنيميا، ولمن لا يعرف فالأنيميا هي مشكلة ناتجة عن نقص في خلايا الدم الحمراء أو الهيموجلوبين وهو المادة الرئيسية التي تكون خلايا الدم الحمراء، وعندما يحدث هذا التدفق الزائد يعني ذلك أن جسمك لا يمتص الأكسجين الكافي مما يجعلك في حالة من الإعياء وغيره من الأعراض الغير مرغوب فيها مثل الصداع والدوخة.. بالإضافة إلى أن ذلك يسبب نقص الحديد مما يجعلك في حاجة إلى بعض المكملات.
 
سرطان الرحم
من أكثر المؤشرات التي يمكن ملاحظتها مبكرا والتي تدل على وجود إصابة بسرطان الرحم هي نزول دم الحيض الغير منتظم أو نزول دم الحيض بعد انقطاع الطمث أو نزول الدم بين فترات الدورة الشهرية، والمعاناة من الألم أثناء العلاقة الجنسية وكل هذه المؤشرات يمكن أن تكون عمل مساهم ويمكن أيضا أن تكون مؤشرات لمشكلات صحية أقل خطورة من السرطان، لكنها تستحق عمل فحص عند الطبيب إذا لاحظت أي أعراض من السابق ذكرها.
 
مرض الغدة الدرقية
ولأن الدورة الشهرية ترتبط كثيرا بالهرمونات وتلعب الغدة الدرقية هذا الدور الكبير في إنتاج الهرمونات وانتظامها، فإن أي تغير ملحوظ يحدث في الدورة الشهرية مثل تدفق الدم المرتفع أو الغزير أو الكثيف يمكن أن يكون مؤشرا لمشكلات في الغدة الدرقية، لذا سوف تخبرك اختبارات الغدة الدرقية المشكلات الخفية التي ربما تكون وراء اضطراب نزول دم الحيض.
 
أورام الغدة النخامية
إذا أتى موعد نزول الدورة الشهرية ولم تنزل، فقد يكون هناك حمل، لكن إذا لاحظت نزول إفرازات لبنية من الثديين، فهذا يمكن أن يكون مؤشرا لوجود كتلة ورم حميدة أو حتى سرطانية كما أن الصداع من أحد الأعراض، وتوجد هذه المشكلات لدى الكبار مع أنها ممكن ان تظهر في أي مرحلة عمرية لذا لا تحاولي تشخيص المرض بنفسك ويجب اللجوء إلى الطبيب.
 
اضطراب في تناول الطعام
عندما لا تأكلي بطريقة صحيحة أو طبيعية يؤثر ذلك على تدفق دم الحيض لديك مثل غياب دم الحيض أو فقدان سريع أو ملحوظ في الوزن مع انخفاض كتلة الجسم أو الممارسة المفرطة للتمرينات الرياضية وهذه تحدث نتيجة لاضطرابات الأكل والتي تكون إما في صورة فقدان الشهية التام أو تناول الطعام بشره مرضي.
 
فإذا كانت هذه المشكلات بسبب تغيرات في الدورة الشهرية فربما هذا دليل على أنك تعانين من اضطراب في الغذاء ويجب عليك طلب المساعدة باستشارة طبيب متخصص.