6 طرق لتقليل حساسية الأسنان

كلنا نعلم أن حساسية الأسنان لا تسبب لنا الآلام وحسب، بل يمكنها أيضا أن تتدخل في شئون حياتنا اليومية، لذا أتينا لكم بستة طرق لإراحة وتقليل حساسية الأسنان.
 
1- جربي معجون الأسنان المصنوع خصيصا للأسنان الحساسة:
هناك العديد من ماركات معجون الأسنان في الأسواق مصنوعة خصيصا لمساعدة الأشخاص ذوي الأسنان الحساسة، وتحتوي بعض تلك المنتجات علي مكونات نشطة تسمي نترات البوتاسيوم، والتي تساعد علي سد القنوات الدقيقة في الأسنان، وقد لا تعمل تلك الأنواع الموجودة في معجون الأسنان بشكل فعال مع كل الأشخاص ولكن الخبراء متفقين أنها تعتبر أفضل شيء يمكن البدء به. 
 
وتقول مورين باورمان خبيرة صحة الأسنان في ساسكاتون أن كيفية استخدامنها لتلك الأنواع هو الأهم، ففي بعض الأوقات يقوم الشخص باستخدام تلك الأنواع لفترة وجيزة ثم يتوقف وهذا أمر خاطيء لأن المرء يحتاج إلي الاستمرار في استخدام تلك الأنواع.
 
2- تغيير طريقة غسل الأسنان:
إذا كنت لا تستخدمين فرشاة أسنان ناعمة، وإذا كنت تغسلين أسنانك بالفرشاة بعنف، أو إذا كنت لا تغسلين أسنانك بالفرشاة لمدة دقيقتين كاملتين، فأنت بذلك لا تفعلين أي معروف لأسنانك؛ فغسل الأسنان بالفرشاة بعنف يمكن أن يتسبب في تآكل المينا، وزيادة حساسية الأسنان. 
 
وإذا كان لديك ركود في اللثة أو فقدان للعظام – وجذور الأسنان مكشوفة نتيجة لذلك-  فأنت بذلك تحكين السطح الخارجي القاسي لجذر السن بالفرشاة، وهذا السطح موجود لحماية جذور الأسنان، ولكنه يمكن أن يتآكل بشكل أسرع حتي من المينا، لذا ضعي في الاعتبار أن تغيير عادة غسل الأسنان يمكن أن تأتي بالفعل بثمارها خاصة عندما يتعلق الأمر بحساسية الأسنان.
 
3- تجنب الأطعمة والمشروبات الحمضية:
إن تعرض الأسنان للمشروبات والأطعمة الحمضية- مثل البرتقال والمخللات- يمكن أن يعرض المينا للهجوم بشكل متكرر.. لذا حاولي الحد من تلك الأطعمة والمشروبات،  وحاولي أيضا غسل أسنانك بعد 20 دقيقة من تناولك لها (وليس قبل 20 دقيقة، وإلا فقد تضرين مينا الأسنان بشكل أكبر عند غسلها بالفرشاة)..  وحتي إذا كنت لا تشعرين بحساسية الأسنان حتي الآن، فعليك التفكير في أن تكوني حريصة عند استهلاكك لأطعمة ومشروبات معينة، لأن فقدان المينا عملية لا يمكن عكسها.
 
4- اسألي طبيبك عن طبقة يمكن وضعها علي الأسنان:
إذا لم يحالفك الحظ مع معجون الأسنان، فيمكنك التحدث مع طبيبك عن وضع طبقة علي أسنانك.. فالعوامل المزيلة للتحسس مثل ورنيش الفلوريد أو الراتنجات البلاستيكية يمكن وضعها علي المناطق الحساسة في الأسنان.. وتتآكل تلك الطبقة مع مرور الوقت – أي في فترة تتراوح ما بين بضعة أشهر وعامين، وذلك اعتمادا علي المادة المستخدمة- لذا فكل تلك الأنواع من الطبقات تحتاج إلي إعادة وضعها مع مرور الوقت.
 
5- لا تضغطي علي أسنانك:
إذا كنت تضغطين علي أسنانك عند شعورك بالتوتر، فقد تتسببين بذلك في تآكل المينا وتعريض نفسك لمشكلة حساسية الأسنان.. وربما لا تعلمين أنك تضغطين علي أسنانك لأن معظم الأشخاص يفعلون ذلك فقط أثناء نومهم، ولكن ألم الفك والصداع غير المبرر يمكن أن يكونا من الشواهد علي ذلك. 
 
وإذا كنت تضغطين علي أسنانك، فيمكنك ارتداء واقيا للفم mouth guard خلال الليل، أو تقومي بتغيير وضعية النوم، وإذا لاحظت أنك تضغطين علي أسنانك في النهار، فذكري نفسك بإرخاء فكك مع إبعاد أسنان الفك العلوي عن أسنان الفك السفلي قليلا.
 
6- عالجي انحسار اللثة:
من الطبيعي أن تغطي أنسجة اللثة جذور الأسنان، ولكن إذا كنت تعانين من انحسار اللثة في بعض المناطق، بسبب أمراض اللثة أو غسل الأسنان بالفرشاة بعنف، فالجذور ستكون مكشوفة ويمكن للطبقة الخارجية القاسية لجذور الأسنان أن تتآكل، وفي هذه الحالة يمكن لطبيب الأسنان أن يعيد بناء اللثة المنحسرة أو يستعيدها، من خلال بعض العلاجات مثل ترقيع اللثة.. ولكن أهم شيء قبل استخدام تلك العلاجات هو معرفة السبب الرئيسي لحساسية الأسنان.
 
وبتلك الطريقة ستعرفين الحل الصحيح.. وإذا كنت لا تغسلين أسنانك بشكل صحيح وتسبب ذلك في انحسار اللثة، فعليك تغيير عادة غسل الأسنان الخاصة بك قبل البدء في أي شيء عنيف مثل الـ restorative treatment؛ وإلا ستمرين بمرحلة المعالجة وتعودين مرة أخري للطبيب بعد فترة وجيزة.