أفضل الطرق لقضاء وقت الفراغ

العالم من حولك مشغول جدا ويجعلك تدور مثل السنجاب فى قفص، جميع البشر مخلوقات لهم عاداتهم يمكنهم بسهولة التعود على إجهاد كبير والتعامل مع جداول مشغولة للغاية؛ على أى حال كل شخص لديه بعض من وقت الفراغ خلال النهار قد يكون استراحة فى أوقات العمل أو فى طريق العودة للمنزل.
 
هل سبق وتصورت كم من الأشياء والمهام المفيدة قد فعلت إذا كنت تستخدم وقتك بشكل صحيح؟! يمكن أن تكون الشخص الأكثر إيجابية، ولكن ستكون شخصاً غير سعيد.
 
كثير ما يحدث لمدمنى العمل لا يمكنهم تنفس هواء الحرية والاسترخاء ولا يفعلون شيئا خلال أوقات فراغهم، ولكن دائما شوقهم للقيام بشئ ما مجرد عادة للعمل مثل نملة فهم ليسوا بمرضى؛ فالناس الذين يقومون بأعمال ومهام مختلفة 24 ساعة يوميا لديهم المزيد من الفرص لتحقيق نتائج مرجوة والتقدم على الآخرين، ويوجد أيضا أشخاص ليسوا على استعداد للتضحية بأوقات فراغهم من أجل تسارع ومواكبة التطور والنجاح، ويوجد هناك طرق ذكية لقضاء وقت الفراغ:
 
- لا تفعل شيئا:
يبدو غريبا ولكنه واقعى أن يكون الكسل شعار حياة للكثير من الناس، ولكن لماذا لا نطلق عليهم "المتوانى"؟ كل شخص حر فى أن يقرر ما يجب القيام به وكيف يدير وقت فراغه؛ فكثير منا يحاول أن يجعلها شيقة ولكن غالبا ما نفعل أشياء لا فائدة منها، نحن لا ندرك أن عبء العمل الزائد يسرق منا السعادة والصحة ويحتاج جسم الإنسان وقتاً لاستعادة الطاقة بعد الأنشطة البدنية والعقلية.
 
متع نفسك بالشعور بالاسترخاء العقلى التام والغفلة.. فهل سبق وحاولت التفكير فى أى شئ؟ حالة الغفلة التامة لها تأثير شفاء رائع على العقل والجسد على حد سواء، لا تقس على نفسك وأعط لنفسك فرصة لنسيان الفشل والمخاوف والقلق وتمتع بالواقع. إذا كان ضميرك لا يتركك فى سلام تعامل معه بسهولة فمن الطبيعى أن لا تفعل شيئا فى وقت فراغك خلال النهار.
 
- التأمل:
ليس من الضرورى خلق جو مريح وهادئ للتأمل اليومى، فحتى التأملات الصغيرة خلال اليوم لها قيمة كبيرة، ويمكنك التأمل تقريبا فى كل مكان لأن راسك وتفكيرك هو كل ما تحتاج، وليس عيك التامل خلال القيادة فيجب تركيز عقلك وتفكيرك على القيادة فقط، ولكن إذا كنت أحد الركاب لديك فرصة للهروب من الواقع عن طريق استخدام قوة عقلك فى التفكير والتأمل.
 
استراحة قصيرة وقت مناسب للتنفس وتركيز بصرك على صورة شئ رائع وساحر، تشعر بالدفء فى جسدك وتدرك الأكسجين الذى تتنفسه فى استعادة كل خلية ويساعد العضلات والجهاز العصبى بشكل صحيح يتم توجيه تلك المجموعة العقلية على عملية الانتعاش الذهنى والبدنى، بالإضافة لذلك فإنه يحفز شعور الرفاهية، وإذا كنت تريد بعض الاسترخاء تخيل نفسك تمشي على طريق المحيط وتتمتع بجمال الشفاء والطاقة من المحيط.
 
- قراءة كتاب جيد ومفيد: 
دائما ما كانت القراءة من أذكى الوسائل لقضاء وقت الفراغ؛ فرأس الإنسان مثل المسرح الكبير والكامل للعديد من الأفكار والصور.
 
بمساعدة كتاب يمكنك الغطس فى العالم الموصوف فى قصة أو رواية، يمكنك الشعور بجو العصر والشعور بعواطف الشخصيات، وعلاوة على ذلك القراءة نشاط للأغنياء والأذكياء عقليا.
 
إذا كنت تعتقد أن القراءة وسيلة قديمة لتنمية الذات إذن فأنت مخطئ جديا، وحتى الوقت الحاضر فالعديد من الشباب يفضلون القراءة للعديد من الأنشطة المختلفة؛ فالقراءة فى متناول الجميع.