زراعة أول قلب اصطناعي بالكامل بإيطاليا

أنجز فريق الجراحين في قسم جراحة القلب، بمستشفى "بادوفا" شمال ايطاليا، للمرة الأولى في تاريخ الجراحة الإيطالية، زراعة قلب اصطناعي ثوري يدعى (CardioWest Tah)، أي (total artificial heart). ويحل هذا العضو الاصطناعي محل القلب الطبيعي بالكامل بانتظار الوقت المناسب لزراعة قلب طبيعي آخر، يؤخذ من المتطوع المتوفي.


واستمرت العملية الجراحية 13 ساعة، وقادها البروفيسور "جينو جيروزا" وخضع لها مريض عمره 54 عاماً. علاوة على مجهود البروفيسور ومعاونيه العشرة، ساهم في نجاح زراعة القلب الصناعي مجموعة من المهندسين، الإيطاليين والأجانب. ان التقنية المستعملة والجهاز المزروع بدلاً من القلب الطبيعي سيسمحان للمريض البقاء على قيد الحياة والتمتع بنمط حياة مقبول، دون شك.

ويكمن التباين بين هذا التدخل الجراحي وعمليات الزرع الأخرى التي أنجزت في كافة مستشفيات ايطاليا، ومنها مستشفى "بادوفا"، سابقاً، في أن القلب الطبيعي جرى استئصاله بالكامل. على بعد 48 ساعة من إجراء هذا التدخل الجراحي، كانت حالة المريض الصحية جيدة. بما أن حالة المريض كانت خطرة، مما لم يخوله حتى الخضوع لعملية زراعة قلب متطوع، قرر الجراحون الإيطاليون استعمال قلب اصطناعي حديث، يدعى (CardioWest)، يلعب دور "الجسر" مما سيسمح للمريض باستعادة قواه وصحته تمهيداً لزراعة قلب جديدة، من المتطوع المتوفي.

بواسطة هذا القلب الاصطناعي، يستطيع المريض البقاء على قيد الحياة لمدة سنتين، كحد أقصى. ويبلغ سعر القلب الاصطناعي 80 ألف يورو.

ويعتبر هذا الإنجاز الإبداعي الجراحي الإيطالي آخر حلقة من سلسلة من عمليات زرع القلب الجراحية، التي بدأت في الولايات المتحدة الأميركية قبل 40 عاماً تقريباً، عندما شهد العالم ولادة أول قبل اصطناعي كان يلعب دور "الجهاز المساعد" الذي يستعمل ك"جسر" مؤقت بانتظار زرع قلب طبيعي آخر. لغاية عام 2001، استبدلت هذه الأجهزة المساعدة القلب الطبيعي، جزئياً.

ثم تمكن العلماء من ابتكار قلب اصطناعي بالكامل، أي (CardioWest)، وافقت منظمة الأغذية والأدوية الأميركية "اف دي آي"، على تسويقه في عام 2004 للاستعمال مؤقتاً لدى أولئك الذين يعانون من أمراض قلبية مستعصية، بانتظار استبداله بقلب طبيعي. يذكر أن القلب الاصطناعي (CardioWest) مربوط بجهاز آخر، خارجي وكبير الحجم،  لكن المريض يستطيع التحرك بصورة مستقلة.