هام جدا للمرأة العاملة فقط

  هام جدا للمرأة العاملة فقط
هام جدا للمرأة العاملة فقط

سواء كنت تعملين في مكتب أو محل بيع أو لديك عمل خاص بك وحدك، فهناك العديد من الأشياء التي يجب عليك فعلها قبل نهاية يوم العمل من أجل بداية أسهل وأفضل وأكثر إنتاجية ليوم عمل جديد في الغد وطوال الأسبوع، ومن بين الكثير من تلك الأشياء تخيرنا لك أهمها لتضيفيها إلى قائمتك وستتعرفين عليها فيما يلي:
 
المراجعة
من أكثر وأهم الأشياء التي عليك فعها قبل انتهاء يوم عملك هي المراجعة، أي مراجعة ما فعلت مقابل ما خططت لفعله، وهل حققت أهدافك المرجوة؟ وهل فاتك أي شيء أو كنت بحاجة إلى التواصل مع أي أحد؟ وإذا كان الأمر كذلك يمكنك عمله في اليوم التالي أو على مدار الأسبوع أو راجعيه قبل أن تعودي لمنزلك وتغادري عملك، وحاولي تدوين أي شيء فاتك حتى يكون من أولوياتك في اليوم التالي.
 
تحديد الأهداف
وكما أن هناك أهمية لمراجعة كل شيء قبل مغادرة العمل، يجب عليك أن تتأكدي من أنك وضعت أهدافك التي ستقومين بتحقيقها في اليوم التالي، ويكون ذلك من خلال تقسيم تلك الأهداف إلى مهام محددة تؤهلك للوصول إلى العمل النهائي المطلوب إنجازه، فعند تحديد الأهداف وتحقيق مهام صغيرة نحوها، ستشعرين يوميا بأن ليومك قيمة وأنك أنجزت به الكثير، وهذا هو الشعور الذي نبغيه دائما.
 
قائمة ما عليك فعله
إلى جانب مالديك من أهداف ومهام عليك مراجعة القائمة التي تحتوي على الأعمال التي يجب قيامك بها، حيث تتضمن خطوات ضرورية لتحقيق أهدافك، أو أشياء إضافية صغيرة أو مهام إدارية، اكتبي قائمتك بكل تفاصيلها التي ترغبين فيها وثبتيها في مكان ما لتكون أول شيء ترينها كل صباح، وتراجعينها أكثر من مرة لتشعرك بإتمام عملك على أكمل وجه.
 
نظفي المكان الذي تعملين به أو مكتبك
اعلمي أن التنظيم والحفاظ على النظافة هو مفتاح الإنتاجية، لذا احرصي على أن يوضع كل شيء في مكانه بنظام وترتيب لليوم التالي، وبهذه الطريقة لن يفوتك أي شيء لأن بإمكانك تذكر واسترجاع أي مهمة، وسيقل لديك الشعور بالتوتر، لأن مسحة من النظافة والنظام في مكان عملك لن يضر أبدا، فمكان أقل فوضى يعني عقلا أقل فوضى أيضا والنتيجة عبقرية في الأداء والإنجاز.
 
التنظيم
لايقتصر التنظيم على التنظيف الليلي فقط، فإذا كنت تعملين على مشروع كبير يتضمن مستندات ورقية هامة، أو شيء به الكثير من الملحوظات، فيجب أن يتم تنظيمها بعناية قبل مغادرة مكان العمل من خلال استخدام مجلدات وأدراج وصناديق وأي شيء آخر تكونين بحاجة إليه لحفظ مشروعات العمل بأمان ونظام، واكتبي ملحوظات مطوية في خارج كل ملف أو علمي الأشياء بملصقات إرشادية تساعدك عند الحاجة إلى ذلك.
 
تحديد الأولويات
وأخيرا عليك تحديد ما تحتاجين لعمله أولا في قائمة مهامك الخاصة بالعمل فعند الذهاب إلى عملك في اليوم التالي تكونين مركزة انتباهك على أشياء محددة، وهذا بوضع ملصق أو ورقة كبيرة تحتوي على الأولويات فوق الحاسوب أو تحديدها على قائمة المهام لديك، أو حتى برسالة تذكير، فمهما كانت الوسيلة التي ستستخدمينها عليك تحديد ما يجب البدء به.
 
التوديع
ودعي مكان عملك على طريقتك قبل انتهاء يوم العمل، سواء كان ذلك مع عميل معين كنت على اتصال به طوال اليوم، أو مع زملاء العمل ومساعديك، المهم أن تتأكدي من توديعهم بكلمات لطيفة، وودعي عملك أيضا وسوف تشكرك حياتك الخاصة المنزلية على ذلك.
 
سيدتي العاملة جربي النصائح السابقة ولا تترددي وستلاحظين تغيرا إيجابيا مدهشا على حالتك النفسية والفكرية وإنتاجيتك في عملك.