مانيكير وباديكير بالبيت

عندما تقررين القيام بعمل الباديكير والمانيكير لنفسك بالبيت فلابد أولاً أن تتعلمي أصوله جيداً من خبرائه حتى تقومي بعمله كما ينبغي وكأنك ذهبت لأكبر صالونات التجميل بالعالم، فلنتعلم ذلك سوياً خطوة بخطوة.
 
أولاً:
من الضروري أن تزيلي أى طلاء أظافر قد وضع سابقاً، ولا يهم إذا كان المزيل يحتوي الأسيتون أم لا، أو حتى إن كان به أي من مواد الترطيب، فقط لا تستخدمي المزيل الذي تنقع الأصابع بداخله لأن هذا النوع يسبب ضرراً شديداً للأظافر وخصوصاً للبشرة، وستلاحظين بعد إزالة الطلاء أن أظافرك وما حولها من جلد رقيق قد أصبح خشناً فلا تقلقي فهذا أمر طبيعي سنعالجه فيما يلي.
 
ثانياً:
قبل وضع اليدين في الماء الدافئ تذكري أنه يجب أولاً تقليم الأظافر وهي جافة، لأن قص وتقليم الأظافر وهي مبللة يعرضها للتكسر الشديد فتجنبي ذلك، وعندما تقومين به ابتعدي قدر الإمكان عن أشكال الأظافر الحادة أو المدببة، ومن المفضل تشكيل الأظافر بالأشكال ذات الاستدارة أو ذات التربيعة البسيطة أيضاً، فالبساطة دائماً مفتاح الجمال، وتجنبي إطالة أظافرك أكثر من المعتاد فتأخذ شكل المخالب فمظهرها ليس محبباً وهي عرضة للكسر، وأيضاً تجنبي القص والتقصير الشديد لها لما سيسببه لك من ألم ناتج عن غرز الظفر باللحم، أما بالنسبة لآلة برد الأظافر المستخدمة فمن الأفضل ألا تكون ذات حدة وخشونة شديدة وابتعدي قدر الإمكان عن الأنواع المعدنية، واستخدمي الأنواع الخشبية فهي أفضل ومتوفرة بالصيدليات الكبرى ومتاجر بيع أدوات التجميل.
 
ثالثاً: 
لإزالة الجلد الزائد حول الأظافر قومي بنقع يديك في ماء دافئ دون إضافة أي من المواد الصابونية وغيرها من المنظفات لأنها ستلحق الأذى ببشرتك، فقط النقع بالماء الدافئ النظيف فهو يساعد على تقشير الجلد ولكن لا تطيلي مدة النقع، فإطالتها ستؤتي بنتيجة عكسية وهذا الأمر يستغرق ثلاث دقائق، ويفضل عدم تجاوز هذه المدة أبداً، أما بالنسبة لأصابع القدمين فيمكنك أن تطيلي المدة نظراً لأن أظافر القدمين ذات سمك بالمقارنة مع أظافراليدين.
 
رابعاً:
استخدام المرطبات كالزيوت والكريمات وغيرها هو شئ رائع ومفيد لأظافرك وخصوصاً الغنية بالزيوت منها، وليس عليك أبداً أن تكلفي نفسك العناء بالبحث عن مرطبات البشرة الجافة إذا كنت من أصحابها فهذا ليس ضرورياً من أجل الأظافر وهي لا تفرق بين أنواعها.
 
خامساً:
والآن قد حان وقت استخدام مستحضر التقشير والمسمى بالسكراب لعمل تدليك للقدمين والساقين والأيدي والذراعين، واحرصي على استخدام منتج ذى جودة عالية مصنع من مواد طبيعية ويفضل مقشر السكر، ثم قومي بإزالته من يديك وخذي وقتاً كافياً لتدليك كعبي القدمين بواسطة الحجر الخفاف أو أداة التقشير المعدنية، وبعد ذلك أزيلي ما تبقى من مستحضر التقشير من على ذراعيك وساقيك ثم قدميك.
 
سادساً:
استخدمي أداة قص زوائد الظفر ولكن رجاءً انتبهي جيداً أثناء قيامك بذلك ولا تحاولي الدخول لعمق الظفر فقد يؤذيك ذلك، ويسبب لك قطعا عميقاً لجوانب الجلد الموجودة والملاصقة للظفر وهذا مؤلم جداً ومن الممكن أن يؤثر على نمو الأظافر.
 
سابعاً: 
قبل وضع طلاء الأظافر الجديد تأكدي من أنك قد أزلت بقايا مستحضر الترطيب الكريمي أو الزيتي الذي وضعتيه من قبل، لأن وجود بقايا منه على الظفر تمنع من التصاق طلاء الأظافر به.
 
ثامناً: 
عندما تريدين وضع طبقة أخرى من طلاء الأظافر اتركي مساحة من الوقت للطبقة الأولى حتى تتأكدي من أنها جفت جيداً حتى لا يصير بها خدوش ويسئ من مظهرها، ثم ضعي الطبقة الثانية، وكخطوة أخيرة ضعي ملمع الأظافر لإضافة طبقة لامعة أنيقة.
 
ملحوظة:
إذا كانت أظافرك ضعيفة فلا تكثرى من طبقات الطلاء، ولا تستخدمي أبداً مجففات الطلاء ذات المصدر الحراري فهي تعمل على تمدد الطلاء وخروجه من الحدود التي رسمتيها له فتجعل مظهره سيئاً.
 
تاسعاً:
بعد الانتهاء من وضع طلاء الأظافر بالكامل والتأكد من ذلك قومي بتدليك يديك وأصابعك بمرطب جيد فإن ذلك يعمل على ترطيب وتحفيز نمو الأظافر بشكل جيد مرة أخرى.
 
 يمكنك حمل زجاجة الطلاء التي استخدمتيها من قبل في حقيبتك، فحين يتسنى لك في اليوم التالي وضع طبقة خفيفة منه، فقومي بذلك فالطبقة الواحدة سريعة الجفاف، بل وستعطيك مظهرا جميلاً للأظافر وتوفر عليك فيما بعد عناء الإزالة، فبهذه الطريقة سيكون لديك طلاء أظافر لامع في كل مرة، وإذا اتبعت جميع ما سبق فتأكدي بأنك ستحصلين على أظافر يدين وقدمين ناعمتين تفخرين بمظهرها دائماً.