فوائد الخيار الصحية والغذائية للعروس

 فوائد الخيار الصحية والغذائية للعروس
فوائد الخيار الصحية والغذائية للعروس

نعم عزيزتي! إحتفظي بالخيار معك في كل الأوقات وأينما كنت، لأن فوائده الصحية والغذائية لا تُحصى، وهو أيضاً سيساعدك في الوصول للرشاقة أو الحفاظ عليها، خصوصاً مع انشغالك بالتحضير للزفاف وترتيب بيت الزوجية وغيرها من الأمور الضاغطة التي قد تجعلك ضحيةً للطعام غير الصحي والسريع، وبالتالي إهمال صحتك وأنت مقبلةٌ على الزواج. 
 
سيساعدك الخيار الموجود معك في كل الأوقات، في حقيبتك مثلاً، على تخطي هذه المحنة والإحتفاظ بالرشاقة على الدوام ومحاربة الجوع كلما داهمك.
 
نبدأ أولاً بالتأكيد على أن الخيار ليس من أصناف الخضروات كما هو معروف، بل هو من أصناف الفواكه. والخيار غنيٌ بالماء ويحتوي على مواد قلوية، مدر للبول ويمنع تكوَن الحصى. ويحتوي كذلك على فيتامينات "أ" و"ب" والقليل من فيتامين "سي"، كما أنه غنيٌ بالأملاح المعدنية الهامة واللزمة لبناء الجسم مثل الصوديوم والكالسيوم والفوسفور والمغنيزيوم.
 
الفوائد الصحية للخيار
يُعتبر الخيار من المأكولات المنخفضة السعرات الحرارية، حيث يحتوي كل 100 غرام منه على 15 سعر حراري فقط، وليس فيه دهون مشبَعة أو كوليسترول. كما أن قشر الخيار غنيٌ بالألياف النباتية التي تمنع الإمساك وتحمي من الإصابة بسرطان القولون وذلك من خلال القضاء على المواد السامة الموجودة بالإمعاء.
 
والخيار غنيٌ كذلك بالبوتاسيوم مما يساعد في خفض معدلات ضغط الدم ونبضات القلب. كما يحتوي الخيار على نسبة من المواد المضادة للأكسدة مثل البيتا كاروتين والغاما كاروتين وفيتاميني "أ" و"ج". وهذه المواد جميعاً تساعد على تخليص الجسم من الشقائق الحرة الضارة والأوكسجين النشط، والتي تتسبب في حدوث الشيخوخة وأمراض الجلد وغيرها من الأمراض.
 
إن كنت أيضاً تعانين من مشاكل في تساقط أو ضعف الشعر، عليك بتناول الخيار دوماً لأنه يحتوي على السيليكون والكبريت اللذين يساعدان على نمو الشعر وتقويته. وقد لا تعرفين، لكن الخيار يساعد أيضاً في خفض حرارة الجسم ويمكن تلمس النتائج عند شرب كوب من عصير الخيار مع بعض من عصير االبقدونس.
 
وإن كنت ممن يعانون من مرض السكري أو تحرصين على تخليص جسمك من السموم، عليك بتناول الخيار لأنه يساعد الجسم في التخلص الآمن من السموم، كما يُنصح مرضى السكري بتناوله لأنه يحوي عنصراً يعمل كالأنسولين.
 
من الفوائد الأخرى للخيار: تخفيف الإضطرابات العصبية، وتسهيل عملية الهضم، وتخفيف آلام الصداع، والحافظة على صحة ونضارة البشرة.
 
وبالطبع، للخيار فوائد كبيرة في موضوع الجمال، إن من حيث تناوله أو شربه أو استخدام شرائحه في عمل كمادات للعينين أو ماسك لتنقية الوجه.