«باتيك فيليب» .. تحتفل بـ175 عاما على ولادتها بساعة يقدر سعرها بـ2.6 مليون دولار

«باتيك فيليب» .. حين يتحول الوقت إلى استثمار، وفي الصورة ساعاتها الاحتفالية من كل الجوانب والزوايا لا يتعدى عددها 7 نسخ - جانب من ساعتها الاحتفالية
«باتيك فيليب» .. حين يتحول الوقت إلى استثمار، وفي الصورة ساعاتها الاحتفالية من كل الجوانب والزوايا لا يتعدى عددها 7 نسخ - جانب من ساعتها الاحتفالية

من الصعب أن يفوت أي مهتم بالساعات أو هاو لاقتناء المميز والنادر منها، أن باتيك فيليب تحتفل هذا العام بمرور 175 على تأسيسها. الصعوبة تكمن في أنها واحدة من أهم صناع الساعات، إن لم تكن الأهم والأقدم، باستثناء شركة فاشرون كوستانتين، الأمر الذي يشير إلى شيء واحد وهو أنها ستتحفهم بتحفة جديدة وفريدة من نوعها. ولم تخيب الشركة ظنهم، فهي أيضا تعرف أن 175 عاما رقم غير عادي يستحق احتفالا يترك صداه للأبد، ومن الضروري أن يترافق مع هدية قيمة تؤرخ لهذه المسيرة الطويلة. 
 
تجسدت هذه الهدية في ساعة «جراند ماستر تشايم» التي تقدمها بعدد محدود لا يتعدى الـ 7 نسخ.
 
نسخة ستكون من نصيب متحفها الخاص بجنيف، لتبقى شاهدة على إنجاز جديد وسبق ستفخر به الشركة لأجيال مقبلة، والـ 6 نسخ الأخرى ستكون من نصيب 6 ذواقة سيبتسم لهم الحظ للحصول على واحدة منها، على شرط أن يكونوا على استعداد لدفع مبلغ 2.5 مليون فرنك سويسري، أي ما يعادل 2.6 مليون دولار أميركي، وأن يستوفوا كل الشروط المطلوبة.
 
فما يجب الإشارة إليه هنا أنه ليس كل من يمتلك 2.6 مليون دولار يمكنه اقتناء الساعة، إذ يجب على المتقدمين لشرائها مقابلة الرئيس التنفيذي للشركة، تييري ستيرن، لكي يثبتوا له عشقهم الساعات قبل أن يسلمها لهم.
 
يشرح تييري ستين: «أود التحدث مع العميل والتأكد من حبه الساعات والتأكد أيضا من أنه سيستمتع بالساعة ويقدرها لسنوات عدة».
 
تيري ستيرن، (44 سنة)، من الجيل الرابع للعائلة، برر أيضا سعرها قائلا بأن صنعها استغرق 8 أعوام، وأبحاثا طويلة قام بها مهندسون ومصممون وحرفيون من أعلى مستوى، هذا فضلا عن 60.000 ساعة لصنع المكونات التي دخلت في تكوينها، ويصل عددها في كل ساعة إلى 1.366 مكون، علما أن تجميع هذه المكونات تطلب بدوره 100.000 ساعة من قبل فريق كامل من صناع الساعات المتمرسين. 
 
تأتي هذه التحفة بقطر 47 مم، وسمك يصل إلى 16.1 مم، وهو سمك ضروري لاحتواء الـ 20 حركة معقدة بداخلها.
 
أما العلبة فتضم 214 جزءا، كما تأتي بميناءين، وغني عن القول إنها من الذهب، الوردي الذي حرصت الدار على أن تنقشه باليد بنقشات مستوحاة من إكليل الغار، كأنها تريد أن تهنئ نفسها بهذه التحفة، وتتويج اسمها على الطريقة الإغريقية القديمة. 
 
للوهلة الأولى، وبالنظر إلى سمكها، تبدو كأنها ساعة جيب، ربما لأن هذا ما كان يتوقعه الكثير من المتابعين لمسيرة «باتيك فيليب» وعشاقها، لا سيما أنها عندما احتفلت بعامها الـ150، وكان ذلك في عهد فيليب ستيرن، أبي الرئيس الحالي، قدمت تحفة مماثلة عبارة عن ساعة من طراز «نوتيلس» وهي ساعة رياضية فخمة، بدأت الشركة التخطيط لها والعمل عليها في عام 1979، أي قبل حلول ميلادها الـ150 بعقد كامل.
 
وعندما تم كشف النقاب عنها عام 1989، وعن «كاليبر 89»، أثبتت أنها عنصر محوري ليس في تاريخ «باتيك فيليب» فحسب، وإنما أيضا بالنسبة لجهود إحياء الاهتمام بالصناعات الميكانيكية ككل. 
 
هذه المرة أرادت الشركة تقديم عمل مختلف، فجمعت الاثنين في «غراند ماستر تشايم». فهي ساعة يد لكن بسمك ساعة الجيب تقريبا، مما يجعلها أكثر ساعات يد «باتيك فيليب» غلاء وتعقيدا. فإلى جانب كل ما سبق ذكره، وإلى أنها تأتي بـ 18 قيراطا من الذهب والكريستال الصغير، تتميز أيضا بـ6 براءات اختراع جديدة، وتعمل من خلال وجهين: أحدهما يظهر التوقيت والآخر التقويم.
 
ما لا يختلف عليه اثنان أن «(باتيك فيليب) اسم تجاري يعشقه هواة اقتناء الساعات إلى حد التقديس»، حسبما أكد جون ريردون الرئيس التنفيذي لقسم الساعات بدار «كريستي»، الذي أضاف أنها خلال المزادات، عادة ما تتخطى حاجز المليون دولار.
 
وعلى الرغم من أنها تعمل في تكتم شديد، وتنأى بنفسها عن الحفلات الفخمة التي تستضيف كبار المشاهير والنجوم، كما لا تسعى إلى رعاية الفعاليات الرياضية أو الفنية البارزة، نجحت في أن تحيط نفسها بهالة شبه أسطورية، تعتمد فيها على إعلاناتها المثيرة للجدل، التي تركز فيها على إثارة الانتباه إليها كشركة عائلية تحترم القيم العائلية وتقوم عليها، من دون أن تنسى أو تتجاهل عنصر الاستثمار.
 
لعبت المفارقات التاريخية دورها في ولادة «باتيك فيليب»، إذ لولا الثورة البولندية الفاشلة ضد روسيا عام 1830، لما كانت ستظهر إلى الوجود، ولما كانت احتفلت بميلادها الـ 175 هذا العام، ذلك أن أنتوني نوربرت باتيك دي برودزيك، كان من بين آلاف البولنديين الذين تشردوا بالمنفى، واستقر به المقام، فيما كان يعرف حينها بجمهورية جنيف.
 
لدى وصوله إليها، قرر دخول صناعة الساعات، إلا أن أول شراكة دخلها مع صانع ساعات بولندي عام 1839 منيت بالفشل.
 
شراكته الثانية مع صانع ساعات فرنسي يدعى جان أدريان فيليب، وبدأت عام 1851، كانت أكثر توفقا، وأثمرت عن شركة نمت وازدهرت على امتداد القرن التاسع عشر.
 
وأعقب ذلك، فوزها بجوائز عدة في المعارض والمسابقات الدولية. في عام 1873، مثلا، أطلق مرصد جنيف مسابقة في مجال الدقة، حصدت خلالها «باتيك فيليب» على المراكز الخمسة الأولى.
 
خلال القرن العشرين، لم تكن على استعداد لمواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية التي شهدتها حقبة الثلاثينات، وكادت تتوقف عن العمل مثلها مثل الكثير من الشركات الكبيرة، لولا قرار جمعية بقيادة أحد كبار مورديها السابقين، ستيرن فريرز، وهو أيضا صانع أقراص، شراؤها.
 
ولا تزال إلى الآن ملكا لعائلة ستيرن، يتوارثها الأبناء عن الآباء والأجداد. وظلت العائلة جادة في اختراق المستقبل وتخطي كل التحديات، بما فيها قدرتها العجيبة على تجاوز ما يطلق عليه في سويسرا «العقد المفقود» من منتصف السبعينات من القرن الماضي.
 
أي عندما دخلت صناعة الساعات الميكانيكية في حرب شرسة ضد الكوارتز الذي كاد أن يقضي عليها بسبب سعره الرخيص، وأدى بالفعل إلى اختفاء أسماء قديمة أو شرائها من قبل شركات كبيرة أو مستثمرين، بينما حافظت عائلة ستيرن على ملكيتها واستقلالية «باتيك فيليب» إلى اليوم. 
 
ولا شك في أن هذا الشعور بالارتباط الدائم بالعائلة نفسها وقيمها، يحمل أهمية كبيرة لهواة اقتناء الساعات، وخاصة أن «فيليب باتيك» تملك أرشيفا غنيا يسجل تفاصيل الإنتاج ومبيعات كل ساعاتها، كما تفخر بمتحف يضاهيه ثراء يحكي قصص إبداعاتها عبر التاريخ، بدءا من ساعة جيب من القرن التاسع عشر إلى أساور ساعات تعود لمنتصف القرن العشرين مرورا بساعات صنعت خصيصا لأباطرة الصين وغيرهم.
 
لن تنته احتفالات «فيليب باتيك» بمرور 175 عاما على تأسيسها بالحفل الذي نظمته في مقرها الرئيس بجنيف وكشفت فيه الستار عن تحفتها الجديدة، بل ستكون هناك احتفالات كثيرة أخرى منها إقامة معرض في «ساتشي غاليري» بلندن في العام المقبل من 27 مايو (أيار) إلى 7 يونيو (حزيران)، سيسلط الضوء على إرثها وساعاتها الفخمة.
 
- في عام 2009، عندما اتخذت قرارها بالتخلي عن «خاتم جنيف» التاريخي للجودة، واستبداله بخاتم جودة خاص بها، أثارت جدلا كبيرا، بين مؤيد ومعارض، وانصب اهتمام الصناعة بأسرها على فك طلاسم هذه الخطوة.
 
جاء تبريريها حينذاك بسيطا يتلخص في أن وجودها يتجاوز عمر خاتم جنيف، بل يتجاوز غالبية الأسماء التجارية الأخرى، باستثناء شركة «فاشرون كونستانتين»، الأمر الذي يخول لها الحق في أن يكون لها خاتمها الخاص. وهو خاتم لا يقل جودة أو أهمية، وأكد مع الوقت أنه لم يؤثر في نظرة أو ولاء عشاقها.
 
إعلانات تلعب على الحس العائلي والرغبة في الاستثمار
«أنت لا تملك ساعة (باتيك فيليب)، بل فقط تحافظ عليها من أجل الجيل القادم» هذه واحدة من الشعارات التي تميز إعلانات «باتيك فيليب» عن غيرها، وهي شعارات مصحوبة في الغالب بصورة قوية ومؤثرة لجيلين. 
 
ولا شك في أنها تستمد قوتها من كونها تجسد الاستثمار في أجمل حالاته، أي من خلال صورة عائلية تتكلم لغة الحب والعاطفة عوض المادة، مما يجعل صورة «باتيك فيليب» تترسخ في الذهن كشركة تعانق كل ما هو إنساني وراق وعائلي.
 
وعلى الرغم من أن شعار «أنت لا تملك ساعة (باتيك فيليب)، بل فقط تحافظ عليها من أجل الجيل المقبل» تثير الجدل، لأن البعض يريد أن يملك ساعته الآن ويستمتع بها في الحاضر أولا، إلا أن الشعار بالنسبة إلى الأغلبية يثير مشاعر إيجابية وله مفعول السحر على صورة الشركة ومبيعاتها، إلى حد القول إنها تفوقت على «روليكس» بأشواط من ناحية الاستثمار البعيدة المدى.
 
مثلا منذ 10 سنوات، بيعت لها في المزاد ساعة فينتاج يعود تاريخها إلى عام 1946 بـ4.5 مليون جنيه إسترليني، بينما لم يتجاوز سعر ساعة كرونوغراف من «روليكس» يعود تاريخها إلى 1942 أكثر من 1.1 مليون دولار أميركي.