المصممة المغربية سارة الشرايبي : الماضي منبع لا ينضب لكن المستقبل أجمل

المصممة المغربية تتمتع برؤية عصرية تحترم بيئة المرأة وتفهم مسؤولياتها الجديدة
المصممة المغربية تتمتع برؤية عصرية تحترم بيئة المرأة وتفهم مسؤولياتها الجديدة

دخلت سارة الشرايبي عالم تصميم الأزياء بخطوات ثابتة اكتسبتها من تكوينها في الهندسة المعمارية، وتعترف بأنه كان له فضل كبير في إكسابها الدقة اللازمة في إنجاز تصاميمها، التي ترسم معالمها تماما كما ترسم المخططات المعمارية من خلال الحرص على التوازي الهندسي في خطوط الجسم لتبرز نقاط الإبداع وجماليات المرأة في كل تصميم.
 
بدأ شغف سارة بالخياطة والتصميم في سن المراهقة، ورغم أن الخياطة لا تجذب عادة هذه الفئة العمرية اليافعة فإن سارة أحبتها وتعلمتها من والدتها ثم عن طريق «المعلمة»، وهذه الأخيرة في العادة تتكلف بتعليم النساء المغربيات فن الخياطة والتطريز في المنزل، بعدها اتجهت إلى تصميم وخياطة ملابسها الخاصة وملابس صديقاتها عوض شرائها جاهزة. لم يكن الدافع ماديا بقدر ما كان متعة لإشباع هوايتها آنذاك.
 
ومع ذلك لم يكن العمل في مجال تصميم الأزياء واردا عندما اتجهت لدراسة الهندسة المعمارية بالمدرسة الوطنية للمهندسين في الرباط، لأن فكرة العمل في التصميم المعماري بدأت تدغدغها في ذلك الوقت.
 
وبالفعل أكملت دراستها بباريس، ومرت 10 سنوات قضتها بمدينة الأنوار كانت كفيلة بإحياء شغف التصميم لديها، لا سيما وأن باريس تعتبر عاصمة الموضة والإبداع.
 
فقد أيقظت باريس حس الإبداع لديها لأنها كانت تتنفسه في كل شارع أو متحف أو عمل فني تقع عليه عيناها.
 
وترى سارة أن السنوات الـ 10 التي قضتها في باريس كانت فارقة في حياتها المهنية، لأن السفر يعطي الفرصة للمبدع للخروج من عالمه إلى عوالم أخرى تمده بقوة الاقتراح.
 
عام 2010 كانت الانطلاقة الفعلية لسارة في مجال التصميم عندما شاركت بأول عرض أزياء لها في أسبوع الموضة بالدار البيضاء «festimode casablanca fashion week »، كانت الفعالية فرصة مهمة لها للقاء وسائل الإعلام وشخصيات من عالم الأزياء والموضة، وكذلك لقاء زبونات سيقتنين تصاميمها فيما بعد، وشجعها إقبالهن وإعجابهن على المضي في عالم تصميم الأزياء بخطوات واثقة.
 
في لقاء لها مع جريدة «الشرق الأوسط» تحدثت سارة عن أسلوبها وأوضحت أن فكرة «المعاصرة» أهم ما يميز تصاميمها، وفي نفس الوقت فهي تصاميم تتميز بالبساطة وتوحي للمتلقي بأنها الشكل «الطبيعي» للتصميم والشكل المثالي الذي يجب أن تكون عليه.
 
وتضيف: «إن فكرة المعاصرة يمكن أن يكون منبعها من الماضي بحيث تأخذ من التاريخ ما هو معاصر، وبالنسبة لي فأنا أرى الموضة بالبحث في الماضي ثم تحويله إلى أفكار جديدة تخاطب العصر».
 
ولأن لكل مبدع في تصميم الأزياء مصدر إلهام وقدوة تثير إعجابه، سواء كانت مصمما أو عملا معينا، فإن سارة تعشق تصاميم الأزياء في فترة العشرينات والثلاثينات، خصوصا تلك التي أبدعتها المصممة مادلين فيونيه، لأنها قدمت أفكارا جديدة لشخصية المرأة الجديدة وتعاملت بعصرية سابقة لأوانها في ذلك الوقت مع الجسد الأنثوي وكيف تلفه بالأقمشة.
 
من هذا المنطلق، تحرص سارة على أن تبدع تصاميم تحاكي الـ «هوت كوتير» بدقتها وخصوصيتها، وفي الوقت ذاته تخاطب المرأة الواثقة ذات الشخصية القوية والعاشقة للأناقة «لأن الأزياء» حسب رأيها «تزيد من ثقتها بنفسها».
 
وعن الأزياء المغربية التقليدية ترى أن وصول المصمم المغربي للعالمية ممكن بشرط أن يقدم مشروعا معاصرا ويتعامل مع الأزياء التقليدية مثل القفطان بطريقة عصرية بحيث يخاطب امرأة تعيش في الزمن الحاضر بكل تغيراته ومتطلباته، وهذا يعني في رأيها تصاميم تعبر عن شخصيتها وليست تصاميم تناسبها كامرأة شرقية بغض النظر عن الحقبة الزمنية.
 
كل هذا تقوم به من خلال إبراز ما هو كلاسيكي في الزي التقليدي المغربي مضيفة إليه لمسات عصرية من دون أن تنسى بيئتها وواقعها.
 
أما الزي التقليدي فهو بالنسبة لها منبع تستلهم منه وكنز لا ينضب يمكن أن تتعلم منه دروسا مفيدة ومهمة في الموضة والأناقة، لأنه يحقق معادلة صعبة بين الأصالة والمعاصرة، لهذا يظهر في الكثير من أعمالها بأشكال جديدة تعبر عن طموحاتها وتوجهاتها، من دون أن تنسى مراعاة أن يناسب المرأة أيا كان حجمها أو مقاسها.
 
واستطاعت سارة تجسيد هذه الأفكار من خلال مجموعتها الأخيرة التي ستقدمها قريبا بعنوان «الشرق» ركزت في مضمونها على استنباط الدروس من الأناقة والمغربية والشرقية بشكل عام عن طريق القفطان المغربي، لكن دائما برؤية عصرية، وتحكي سارة عن أحدث مجموعة من تصاميمها التي استنبطتها من الحضارة الإسلامية في استعمالها لأشكال الطبيعة وبالتحديد في شكل التوريق، ثم استعانت ببعض التقنيات التي تستخدم في الخياطة التقليدية، وهو نوع خاص من التطريز المغربي يعتمد على إضافة لمسة نهائية على القفطان أو الجلابة، هذه التقنية استخدمتها سارة في تزيين حواف الأوراق ثم وزعتها على تصاميمها كل حسب شكله، وقدمت من خلالها مجموعة فريدة تعبر أن أفكارها وتطلعاتها، إلا أن هذا العمل يتطلب إبداع المصمم إضافة إلى حرفية الصانع. وفي هذا الصدد تؤكد سارة أن المصمم ليس هو الحلقة الأهم فقط في مشوار الزي، بل هناك أيضا المبدع في فن الخياطة، وهو الذي يملك «السلطنة» في فن الخياطة.
 
وتمثل تجربة المصممة سارة الشرايبي مع شركة «شواروفسكي» أهم محطة في مسيرتها كمصممة تسير في الطريق التميز من خلال اختيار الشركة لها ضمن مجموعة من المصممين الشباب في عدد من الدول بالعالم للعمل على أحدث أحجار «شواروفسكي» في عمل يبقى ضمن الأعمال التي تصمم لكل مجموعة معينة من الأحجار تنتجها الشركة، وأعربت سارة عن أنها كانت تجربة غنية فتحت لها المجال أمام أفكار جديدة.
 
وعن طموحها تقول إنها تسعى للوصول إلى قلوب أكبر عدد من النساء، ليس فقط من حيث العدد وإنما من حيث نوعية النساء ومستواهن الثقافي والفكري.
 
وتقول: «إن ما أقترحه يتماشى مع نوعية معينة من النساء، وهن اللواتي يكنّ على دراية حول سبب اختيارهن لتصاميمي، فبالنسبة لي نصف الطريق هو تصميم العمل والنصف الثاني ارتداؤه من قبل النساء».