أجهزة الكمبيوتر والبصر

معظم المعلومات تتوافر على جهاز الكمبيوتر، والمزيد من الناس يقضون ساعات طويلة أمام الشاشة، وبعد يوم طويل أمام الكمبيوتر من الطبيعى أن تبدأ فى الشعور بالتعب وتعكر المزاج أو تصاب بألم فى العين أو الرأس، ولكن يمكن تجنب هذا.
 
التحديق فى أجهزة الكمبيوتر ونسيان الاسترخاء ومنح العينين استراحة يمكن أن يسبب مشاكل تلف العين الدائمة، ومن المتوقع أنه لا أحد يمكنه العيش بدون أجهزة الكمبيوتر، ونحن جميعا فى حاجة إليها ونستخدمها كجزء من حياتنا اليومية، ومع ذلك من المهم أن نستمع إلى أجسامنا ونسترخى أو نأخذ قسطا من الراحة عند الضرورة، فجسمك يعرف أكثر مما تفعل أنت عندما يحين وقت الاستراحة لا تعمل حتى تحرق عينيك، ولكن عليك أن تأخذ فترات راحة قصيرة كل ساعة عمل، وهذا يعنى الحصول على نزهة فى الجوار كل ساعة تقريبا، ومع ذلك أخذ راحة لا يكفى.
 
فعليك النظر بعيدا عن الشاشة كل 15 – 20 دقيقة لمدة دقيقة أو اثنتين، النظر إلى الأشياء القريبة والبعيدة للسماح لعينيك بالتكيف والتحرك والهدف من ذلك هو تجنب الضغط فى المقام الأول.
 
كما يجب عليك أن تستغرق بضعة دقائق للف مقلة العين حول نفسها ويمكنك أن تفعل هذا وعيناك مغمضتان أو مفتوحتان، وافتح عينك واغلقهما فى كثير من الأحيان لمنحهما استراحة قصيرة، وعليك أيضا التثاؤب إذا كنت تشعر بذلك حيث يمدد عضلات الفك ويحفظهم من أن يسبب الصداع بسبب توتر العينين والضغط عليهما،
التجول فى المكان بقدر الإمكان ويجب أن تكون فى وضع مريح جدا حيث يجب عليك ضبط جسمك إلى الكرسى فى كثير من الأحيان حسب الحاجة. 
 
قم أيضا بنقل لوحة المفاتيح أو الشاشة فى وضع مريح بالنسبة لك بحيث لا يكون عليك تمديد عنقك أو النظر للشاشة بزاوية غريبة. 
 
قم بتحريك الشاشة دائما مع تحرك الشمس أو الحصول على واقى الشاشة، ويجب إبقاء منطقة العمل مضاءة جيدا، فالأضواء الساطعة تبقي المزاج إيجابيا، أما الأضواء الخافتة تسبب انخفاض المزاج وتسبب لك الشعور بالبطء. 
 
وأخيرا عليك إجراء تغييرات طفيفة فى مساحة العمل وأخذ راحة فى كثير من الأحيان حتى يمكنك أن تحمى عينيك من البقاء لساعات طويلة أمام جهاز الكمبيوتر.