أشياء يجب أن تفعليها قبل الذهاب إلى السرير

الليل هو الوقت الذى تشعرين فيه بالراحة تماما، هذا هو الوقت لنسيان الأشياء المحيطة بما فى ذلك ضغوطات الحياة، ومن المهم النوم بسلام فى الليل لذلك قبل أن تذهبى إلى السرير هناك أشياء يجب عليك القيام بها، هل تعرفين هذه الأمور؟ تابعى القراءة لمعرفة المزيد.
 
1- إغلاق الهاتف الخلوى:
هاتفك الخلوى هو حياتك، حسنا نفهم ذلك، ولكن يجب إيقاف الهاتف الخلوى قبل الذهاب إلى السرير، إنها ليست فكرة جيدة للدردشة قبل النوم، فإذا كان ممكنا أغلقى الهاتف تماما أو على الأقل ضعيه على الوضع الصامت، فعليك البقاء خالية من الإجهاد للحصول على راحة البال التى تلزم للنوم بشكل صحيح وعلى أساس منتظم.
 
2- اقرأى كتابا:
اجعلى الكتاب هو أفضل رفيق لك فى الليل، هل قرأت ذلك جيدا؟  فمن خلال قراءة كتاب من اختيارك ستكونين قادرة على الاسترخاء وإراحة عقلك بأفضل طريقة ممكنة، وإذا كنت تقرأين صفحتين أو ثلاث صفحات من كتابك المفضل فهذا يكفى لجعلك خالية من الإجهاد، وفى المرة القادمة التى تذهبين فيها إلى السرير لا تنسى اتخاذ أفضل شريك لك.
 
3- الاستماع إلى الموسيقى:
إنها حقيقة عالمية أن الموسيقى تساعد على استرخاء الجسم والعقل، إذن إنها طريقة رائعة لإنهاء يومك من خلال الاستماع إلى بعض الموسيقى، فمجرد تشغيل قائمة الموسيقى المفضلة لديك والاستماع إليها لمدة عشر إلى خمس عشرة دقيقة سيكون لها تأثير مهدئ على الجسم وسوف تشعرين أيضا بأنك خالية من الإجهاد، الموسيقى تساعد أيضا فى علاج مشكلة الأرق.
 
4- أكل خفيف وصحى:
من المهم تناول الطعام قبل النوم بساعتين على الأقل، فجسمك يحتاج للهضم السليم، لذلك الحفاظ على تلك الفترة الزمنية أمر مهم، عليك أيضا تناول الطعام الخفيف والصحى ليلا، وتجنبى تناول الأطعمة الثقيلة التى ستكون صعبة بالنسبة للهضم، إنها دائما فكرة جيدة تناول السلطة فى الليل لأنه من شأنها إبقاءكم بصحة جيدة.
 
5- تجنبى القهوة: 
قد يبدو لك هذا نمطيا ولكنه صحيح، القهوة  تؤثر على النظام الخاص بك لأنها منشطة، لذلك إذا كنت تشربين فنجانا من القهوة قبل النوم يمكنك حقا التضحية بنومك، تجنبى شرب القهوة أو أى منشط أو منبه آخر قبل الذهاب إلى السرير، أيضا تجنبى الشيكولاتة لأنها تحتوى على كمية من الكافيين والذى هو سئ للنوم.
 
6- النوم فى غرفة مظلمة:
قد ثبت أن النوم فى غرفة مظلمة يمكن أن يساعد على النوم بشكل أفضل، حسنا إذا كنت لا تخشين الظلام مثل بعض الناس إذن يجب عليك إطفاء جميع الأضواء قبل النوم، هذه هى أفضل وسيلة للنوم، أيضا عليك الحفاظ على الغرفة نظيفة قبل الذهاب إلى سريرك للنوم.
 
7- نقى فوضى عقلك: 
من المهم إزالة فوضى عقلك قبل الذهاب إلى السرير، فالتوتر يسبب الكثير من المشاكل فى الجسم والأرق هو أحد هذه المشاكل، اكتبى مذكراتك أو افعلى شيئا تحبينه والفكرة هنا هى التخلص من الإجهاد، وإذا أمكن ممارسة تمرينات التنفس قبل النوم وهذ أمر جيد سيساعد عقلك على الاسترخاء وتساعدك على النوم بشكل أفضل.
 
8- الاستحمام للاسترخاء:
الآن اجعلى هذه عادتك حمام ساخن يمكن أن يساعدك على الاسترخاء ويساعدك على البقاء خالية من الإجهاد والتوتر، لذلك يمكن لحمام الماء الساخن لمدة خمس دقائق فقط أن يساعدك على النوم جيدا فعلا .