علاجات طبيعية أكثر فاعلية لعلاج علامات التمدد في الجسم

 علاجات طبيعية أكثر فاعلية لعلاج علامات التمدد في الجسم
علاجات طبيعية أكثر فاعلية لعلاج علامات التمدد في الجسم

علامات التمدد stretch marks هي عبارة عن خطوط مرئية علي سطح الجلد ذات ألوان مختلفة عن لون الجلد، وتتواجد علامات التمدد بشكل أساسي علي جدار البطن، ولكن يمكن أن تتواجد أيضا علي الفخذين، الأرداف، أعلي الذراعين والثدي.
 
وأحيانا قد تغطي علامات التمدد مساحات كبيرة من الجسم، وبينما يعتبر الحمل هو السبب الرئيسي وراء تكوين علامات التمدد، إلا أن هناك أسباب أخري قد تتسبب في ذلك مثل كسب الوزن أو فقدانه بشكل مفاجيء، النمو بشكل سريع، عوامل وراثية، الإجهاد وحدوث تغيرات في الحالة الجسدية.
 
ويتكون الجلد من ثلاث طبقات رئيسية: الأدمة Epidermis (الطبقة الخارجية)، باطن الجلد Dermis (الطبقة الوسطي) وتحت الجلد Hypodermic (أعمق طبقة). وتتكون علامات التمدد في الطبقة الوسطي في الجلد عندما يتمدد النسيج الضام بشكل أكبر من قوة مرونته بسبب حدوث توسع أو إنكماش بشكل سريع في الجلد ومع تمدد الجلد، يضعف الكولاجين ويحدث توقف واضطراب في دورة إنتاجه الطبيعية.

ويتسبب ذلك في النهاية في حدوث ندبات رفيعة تحت الطبقة الخارجية (العليا) من الجلد، وفي البداية يبدو لون علامات التمدد وردي أو أحمر، ولكن مع مرور الوقت تظهر خطوط رفيعة فضية علي سطح الجلد وتولد علامات التمدد. وتظهر علامات المتدد أيضا علي الجلد عندما ينمو الشخص بشكل سريع، أو يزيد وزنه بشكل سريع.
 
كيف تتخلصين من علامات التمدد بشكل سريع:
- عصير البطاطس:
يحتوي عصير البطاطس علي فيتامينات ومعادن تعزز من نمو وترميم خلايا الجلد.
 
1- قطعي حبة من البطاطس متوسطة الحجم إلي شرائح سميكة.
 
2- خذي واحدة من قطع البطاطس ودلكيها ببطء علي علامات التمدد لبضع دقائق، واحرصي علي أن يغطي السائل من البطاطس المنطقة المصابة.
 
3- اسمحي لهذا السائل أو العصير بالجفاف لبعض الوقت ثم اغسليه بالماء الفاتر.
 
- السكر:
يعتبر السكر الأبيض الطبيعي أحد أفضل العلاجات الطبيعية للتخلص من علامات التمدد، حيث يمكنك استخدام السكر لتقشير وصنفرة البشرة.
 
1- اخلطي مقدار ملعقة طعام من السكر الخام مع بعض من زيت اللوز ونقاط قليلة من عصير الليمون، اخلطيهم جيدا وضعي الخليط علي علامات التمدد وعلي مناطق الجلد الأخري التي تحتاج لتقشير.
 
2- قومي بتدليك الخليط بلطف علي الجلد لمدة 10 دقائق علي الأقل كل يوم قبل الاستحمام.
 
3- واظبي علي تلك العملية لمدة شهر أو أكثر وستجدين أن علامات التمدد أصبحت أخف.
 
- الألوفيرا:
تعتبر الألوفيرا من العلاجات المؤثرة جدا للعديد من مشاكل البشرة، فهي تحتوي علي العديد من المواد الغذائية الضرورية والمركبات النشطة التي يمكن استخدامها لعلاج الحروق البسيطة، وتحتوي أيضا علي خواص معالجة ومهدئة يمكن استخدامها للتخلص من علامات التمدد.. وهناك طريقتان لفعل ذلك:
 
يمكنك تدليك جيل الألوفيرا بشكل مباشر علي المنطقة المصابة، وتركه لبضع دقائق ثم غسله بالماء الفاتر.
 
ويمكنك عمل خليط يتكون من ربع كوب من جيل الألوفيرا وزيت 10 كبسولات فيتامين E وزيت خمس كبسولات فيتامين A، ثم دلكي المزيج علي الجلد حتي يتم امتصاصه بالكامل، وكرري تلك العملية يوميا.
 
- المياه:
الحفاظ علي الجسم مرطبا من الداخل جيد يساعد علي حماية البشرة من العديد من المشاكل؛ فالجلد المرطب جيدا ينتج عنه إزالة للسموم بشكل منتظم من مسام الجلد واستعادة مرونة الجلد، مما يساعد كثيرا علي التخلص من علامات التمدد. حاولي تناول كوب أو اثنين علي الأقل من المياه عدة مرات خلال اليوم.

ويقول الخبراء إنه ينبغي علي الفرد تناول 10 أكواب من المياه علي الأقل يوميا كأفضل طريقة للحفاظ علي الجسم مرطبا. وسيجعل ذلك أيضا من الجلد ناعما وسيساعد علي الحفاظ علي مرونته. وينصح بتجنب تناول القهوة، الشاي أو الصودا لأنها يمكن أن تتسبب في حدوث جفاف للبشرة.
 
- عصير الليمون:
عصير الليمون حمضي بشكل طبيعي مما يساعد علي علاج وتقليل علامات التمدد، إصابات الجلد، حب الشباب والندبات الأخري.
 
دلكي عصير الليمون الطازج بلطف علي علامات التمدد من خلال حركات دائرية، اسمحي لعصير الليمون أن يتم امتصاصه داخل الجلد لمدة 10 دقائق علي الأقل قبل شطفه بالماء الدافيء.
 
وهناك خيار آخر حيث يمكنك خلط كميات متساوية من عصير الخيار وعصير الليمون وضعي المزيج علي علامات التمدد.
 
- زيت الزيتون:
يحتوي زيت الزيتون علي الكثير من المواد الغذائية ومضادات الأكسدة التي تساعد علي تحسين العديد من مشاكل البشرة من ضمنها علامات التمدد.
 
1- دلكي بخفة زيت الزيتون الصافي الدافيء علي المنطقة المصابة، وذلك سيساعد علي تحسين الدورة الدموية وتقليل علامات التمدد بشكل كبير.
 
2- اتركيه لمدة نصف ساعة حتي تمتص فيتامينات A، D وE الموجودة بالزيت من قبل الجلد.
 
ويمكنك أيضا خلط زيت الزيتون مع الخل والمياه واستخدام الخليط ككريم ليلي. وذلك سيساعد علي الحفاظ علي بقاء الجلد مرطبا وسيساعد أيضا علي تقشير الجلد وصنفرته.
 
- زبد الكاكاو:
زبد الكاكاو من العلاجات المفيدة والفعالة جدا لعلاج علامات التمدد.
 
يجب عليك وضع زبد الكاكاو علي المنطقة المصابة علي الأقل مرتين يوميا، وبعد شهر أو اثنين، ستخف العلامات كثيرا.
 
هناك طريقة أخري وهي عمل خليط من نصف كوب من زبد الكاكاو، ملعقة طعام من زيت جنين القمح، مقدار ملعقتى شاي من شمع العسل المبشور، وملعقة شاي من زيت لب المشمش وملعقة شاي من فيتامين E.

سخني الخليط حتي يذوب شمع العسل. يمكنك حفظ الخليط في وعاء محكم في الثلاجة وضعيه علي علامات التمدد مرتين أو ثلاث مرات يوميا. وسيجعل الخليط بشرتك أكثر ترطيبا ونعومة.
 
- زيت الخروع:
يستخدم زيت الخروع في علاج العديد من مشاكل البشرة مثل التجاعيد، بقع التقدم في العمر، الشامات، البقع الداكنة، الخطوط الرفيعة والبثور ويمكنه أيضا المساعدة في التخلص السريع من علامات التمدد.
 
1- ضعي بعضاً من زيت الخروع علي علامات التمدد ودلكي المنطقة بحركات دائرية لمدة 15 دقيقة علي الأقل.
 
2- لفي المنطقة بقطعة رفيعة من القماش القطني، استخدمي قنينة من الماء الساخن لإضفاء بعض الحرارة علي المنطقة المصابة لمدة نصف ساعة علي الأقل.
 
3- كرري تلك العملية بشكل يومي لمده شهر علي الأقل حتي تري بعينيك النتائج الإيجابية.
 
- بياض البيض:
يعتبر البيض مصدراً غنياً بالبروتين، أما بالنسبة للخطوط البيضاء فعليك استخدام بياض البيض فقط والذي يحتوي علي الأحماض الأمينية والبروتين.
 
1- اخفقي بياض بيضتين بلطف باستخدام الشوكة، نظفي المنطقة المصابة بالمياه ثم ضعي طبقة سميكة من بياض البيض عليها باستخدام فرشاة مكياج نظيفة.
 
2- اسمحي لبياض البيض بالجفاف بشكل كامل ثم اغسلي المنطقة بالماء البارد.
 
3- أخيرا، ضعي بعضاً من زيت الزيتون علي البشرة لتحافظي عليه مرطبا.
 
4- كرري تلك العملية بشكل يومي لمدة أسبوعين علي الأقل وستشاهدين النتائج الإيجابية بنفسك.
 
- البرسيم:
تحتوي أوراق البرسيم علي الأحماض الأمينية الثمانية الأساسية والتي تعتبر في غاية الأهمية للصحة العامة للبشرة.

كما أنها غنية بالبروتين وفيتامين E وK، مما يساعد علي استعادة وزيادة تناغم الجسم. ويساعد العامل المضاد للفطريات الموجود بأوراق البرسيم علي إزالة السموم من الجلد، مما يساعد علي تقليل الندبات من ضمنها علامات التمدد.
 
1- اخلطي بعضاً من مسحوق البرسيم مع بضع نقاط من زيت الكاموميل لعمل معجون ناعم.
 
2- دلكي المعجون علي المنطقة المصابة من مرتين لثلاث مرات يوميا.
 
3- كرري تلك العملية بشكل يومي لمدة أسبوع وستلاحظين تحسناً كبيراً.
 
يمكن لتلك العلاجات المساعدة علي تخفيف علامات التمدد، ولكنها لن تزيلها بالكامل. لذا عليك دائما استشارة الطبيب إذا كنت قلقه جدا من مظهر علامات التمدد علي جلدك.