سبع خطوات لتنظيف لوحة مفاتيح جهاز الكمبيوتر

ليس المقصود بالتنظيف هنا أن يقوم الشخص بمسح الأتربة من على سطح لوحة المفاتيح، إنما نقصد تنظيف عميق لها، فهي من أكثر أجزاء الكمبيوتر تعرضا للقاذورات والأتربة لأنها معرضة لكل شيء ومكشوفة وبها فتحات عديدة يدخل منها كل هذا مما يسبب مشكلات قد تصل إلى حدوث عطل في بعض الأزرار، لذلك تحتاج منا إلى تعلم كيفية تنظيفها بطريقة صحيحة.
 
1- أولا إحضار الأدوات المطلوبة:
عند تنظيف لوحة مفاتيح جهاز الكمبيوتر الخاص بك ستكون بحاجة إلى الأدوات التالية:
- قطعة قماش خالية من الوبر.
 
- ثقاب برأس قطنية.
 
- بعض الممسحات القطنية.
 
- مكنسة كهربائية صغيرة.
 
- مفك مسطح الرأس.
 
- كمية صغيرة من المياه.
 
2- إغلاق الجهاز وفصل الكهرباء:
أغلق الجهاز وافصل الكهرباء عنه تماما، ثم ابدأ في فصل لوحة المفاتيح، فهذه خطوة هامة جدا لخطورة استخدام الماء وهناك اتصال بالكهرباء، ويجب خلع اليو- أس- بي الخاص بلوحة المفاتيح من الكمبيوتر، ثم نقلها لمكان نظيف وفارغ حتى لا يحدث أي تلف.
 
3- خلع الأزرار:
استخدم المفك لخلع أزرار لوحة المفاتيح ويجب خلع كل زر بمفرده، من خلال وضع رأس المفك المسطح بحرص تحت كل مفتاح ومع قليل من الضغط ارفع المفتاح، وذا لم يتم خلع المفتاح بسهولة لا يجب أن نضغط عليه بالقوة أو العنف إنما محاولة خلعه من زاوية مختلفة، وعند الوصول للحركة الصحيحة اخلع المفتاح بسهولة.
 
نصيحة مبدأية:
يجب تصوير لوحة المفاتيح قبل البدء في خلع الأزرار حتى يمكنك إعادة كل زر مكانه بسهولة وبدون خطأ، ربما تعتقد أنك تعرف لوحة مفاتيحك جيدا، لكن لا داعي لجعل مهمتك أكثر صعوبة.
 
4- وقت التنظيف بالهواء:
استخدم بلور أو مكنسة كهربائية صغيرة لطرد أو شفط أي بقايا أو أتربة قد تكون أسفل المفاتيح بعد إزالتها، مع الحرص على إتمام ذلك في بيئة جيدة التهوية حتى لا تسقط البقايا مرة أخرى فوق لوحة المفاتيح.
 
5- تنظيف لوحة المفاتيح:
مرر قطعة قماش رطبة فوق سطح لوحة المفاتيح بعد خلع المفاتيح، ولا يجب أن يكون هناك كمية كبيرة من البقايا لإزالتها، وتذكر عدم سكب أي ماء مباشرة داخل لوحة المفاتيح، لأنها يمكن أن تتلف الأجزاء الكهربية، ويجب أن تكون قطعة القماش رطبة وليست مبللة يسقط منها الماء، وإذا كان هناك أجزاء لا تصل القماشة إليها، يمكن استخدام ثقاب الأذن لإزالة أي قذارة أو أتربة.
 
6- تنظيف المفاتيح:
استخدم قطعة القماش لتنظيف وجه والجزء الداخلي لأي زر وبقماشة رطبة قليلا امسح كل زر على حدة ثم وضعه جانبا ليجف، ويمكن أيضا استخدام ثقاب الأذن ذات الرأس القطنية لتجفيف الجزء الداخلي من الزر حيث تتجمع الأتربة.
 
7- إعادة تجميع لوحة المفاتيح:
عندما يجف كل شيء أعد تجميع لوحة المفاتيح مرة أخرى، مع الاهتمام بأن كل جزء قد أخذ وقتاً كافياً ليجف تماما حتى لا ينمو بها أي نوع من العفن الفطري بسبب التسرع في التجميع، وتذكر استخدام الصورة التي أخذتها قبل خلع المفاتيح لوضع كل شيء في مكانه بدقة.
 
The link
 
يناسب المجلة - الموقع