تعرف على ترتيب "سمعة" الدول والمدن العربية عالمياً

تقدمت الدول العربية على لائحة "السمعة الجيدة" عالمياً بين 50 دولة، حيث حصلت الإمارات على الترتيب رقم 28 عالمياً بنسبة 49.3%، تلتها في الترتيب عربياً مصر في المرتبة الـ 36 بنسبة 43.9%، ثم السعودية في المرتبة الـ 39 بنسبة 40.1%، متقدمين على دول مثل الصين وكولومبيا وروسيا ونيجيريا وباكستان، ثم حلت بعدهم العراق في المرتبة الـ46 عالمياً بين خمسين دولة بنسبة 21.2%.
 
ويعتبر "الاقتصاد المتقدم، والبيئة الجذابة، والحكومة الفعالة" أبرز ثلاث أسباب لتقييم السمعة، فيما تنعكس هذه السمعة الجيدة على خمسة جوانب للدولة، هي: الجذب السياحي، زيادة الصادرات، تحسين العلاقات الدبلوماسية، استطقطاب المواهب الأجنبية، وجذب الإستثمار الأجنبي المباشر.
 
وعلى صعيد "سمعة المدن الجيدة" حلت مدينتي الرياض ومكة المكرمة بين أفضل 100 مدينة عالمية "سمعةً"، حيث أحتلت الرياض المرتبة الـ 85 وتلتها مباشرة مكة المكرمة في المرتبة الـ 86، فيما جاءت الدول التالية في هذا الترتيب: (أبو ظبي 63، إسطنبول 67، تل أبيب 93، القاهرة 96، طهران 99، بغداد 100). فيما خلت القائمة من مدن تعتبر بارزةً على صعيد السمعة الجيدة مثل دبي.
 
ومن جانب آخر، كشف استطلاع حديث نشره موقع "فوكس" البارحة، عن درجات مشاعر الأمريكيين نحو عدة دول مختلفة، أن شعورهم تجاه السعوديين والمصريين يميل إلى البرود بواقع (42% للسعودية، و 46% للمصريين) في حين جاءت فلسطين والعراق وإيران وكوريا الشمالية بين الأكثر كرها.