ديفيدإربيت .. خبير Makeup Forever في لقاء مع الجمال

زار مؤخرا مصر خبير التجميل لمجموعة Makeup Forever السيد ديفييد إربيت، وقام خلال ويارته بعمل مكياج فى العديد من كبري محلات مستحضرات التجميل، كان له عدة ملاحظات .. خاصة عن كيفية استخدام المكياج. الجمال أستغلت وجوده وكان لنا معه هذا الحوار الذى حدثنا فيه عن نفسه، وعن شركتة وانضمامه لها وأشياءأخرى كثيرة ...


أعطينا نبذة عن نفسك ؟
انا ديفيد إربيت،خبير تجميل، عندى 29سنة لبنانى الأصل ومقيم فى باريس منذ مايقرب من 25عاماً، عملت فى بنك فى فرنسا لمدة خمس سنين إلا اننى أردت التخصص فى شئ اكثر اثارة، وعلمت أن هناك الكثير من خبراء التجميل المشهورين فى لبنان فقررت الذهاب الي هناك وأخذت دورات تدريبية في فن المكياج لمدة سنة،  ثم عملت فى هذا المجال من سنتين الى ثلاث سنين، من خلال القيام بعمل المكياج فى العروض الفنية والمسارح والأوبرا، وكذلك عمل مكياج للأعمال التليفزيونية والسينمائية.

ثم قمت بعمل مكياج فى بعض عروض الأزياء لشركات مثل Channel-  Dior، وكذلك عمل المكياج الخاص بالعرائس والأفراح.

إلا أن قابلت مصادفة فى باريس - منذ مايقرب من خمس أشهر- مدير شركة MAKEUP FOREVER وقال لى أنهم يبحثون عن خبير فى المكياج يكون - الممثل المعتمد لديهم - يسافر من بلدالى بلد ليقدم تجارب عملية لزبائن MAKEUP FOREVER، ليكونوا موجودين فى كل بلاد العالم.

خضعت لعدة لقاءات، وكنا حوالى من عشرين الى ثلاثين شاب، حتى وصلنا في النهاية الى ثلاثة أشخاص، وفزت أنا بهذا المنصب.

كنت أقوم بعد ذلك بعدة أعمال منها السفر الى باريس للأطلاع على جدول الأعمال، وبعد ذلك السفر الى لبنان لعمل تدريبات للمسئولين عن المبيعات عن كيفية بيع المنتج.

هل هذة أول زيارة لك لمصر؟ وماذا لحظت ؟
نعم هذة أول زيارة لى لمصر، لاحظت خلال الفترة التى قضيتها فى مصر أن هناك كثير من النساء كانوا لايعرفون الكثير عن المكياج ولا عن طرق استخدامه، وكان اليوم المفتوح الذي أقامته شركة MAC الوكيل الحصري في مصر لزبائن MAKEUP FOREVER فى مصر فى فروع محلات وجوه سيتى ستار، والمهندسين ،والأسكندرية، كنا خلال هذة المدة نحدد مواعيد مع الزبائن ونقوم بعمل المكياج لهم، واعطائهم نصائح عن كيفية وضعه، وعموما مصر بلد كبير ويحتاج منا لشغل كثير علي المدي الطويل.

عرفنا أكثر على شركة Makeup forever  ؟
عندما نتحدث عن شركة Makeup forever فلابد أن نشير الى أسرة مدام "دان سونز" الفرنسية الأصل فالشركة باسمها.

ففى السبعينات كانت تقوم بعمل رسم بالمكياج على الوجة والجسم، وكان ذلك شيئا جديدا لم يقدمه أحد قبل ذلك، ولقى ذلك رواجا كبيرا في ذلك الوقت، ثم أخترعت لـ Professional Makeup artist، بحيث تكون كل أنواع الألوان موجودة، وفى عام 1984 أفتتحت مع زوجها شركةMakeup Forever ، وكذلك افتتحت أول بوتيك فى باريس سمته Professional Makeup artist ، وفى عام1999 أنضمت الي مجموعة مشهورة فى العالم تمتلك عدة شركات، وظلت "دان سونز " شريك أساسى بها، وفتحوا أول اتيلية بالعالم فى مدينة باريس.

مر الأن على الشركة بوضعها الجديد أكثر من خمس سنين، وقدأصبحنا أكثر من ثلاثين خبير تجميل فى أكثر من خمسين دولة بالعالم منها دبى، كوريا، أمريكا ونتمنى أستمرار نجاح الشركة.

هل سبق أن عملت قبل ذلك مع شركات مستحضرات تجميل أخرى ؟ ماذا أضاف لك العمل مع شركة Makeup Forever؟
لا .. لم أعمل مع أى شركة مستحضرات تجميل قبل ذلك فقد عملت بمفردى وكان ذلك متعب لي الى حد كبير حيث كان على إيجاد الزبائن وتحديد مواعيد معهم.

أما بالنسبة للعمل فى شركة Makeup Forever فقفد أضاف لى الكثير فقد مكنى من السفر من بلد الى بلد ،والتعرف على اشخاص جديدة ،واكتساب المزيد من الخبرة.

وهناك فى فرنسا أكثر من عشرين مدرسة مكياج يتخرج منها أكثرمن خمسمائة الف ماكيير .. وأكون أنا الوحيد الذى أحصل علي هذة الوظيفة، بالطبع هذة فرصة لم أكن احلم بها .

 فى فرنسا أكثر من عشرين مدرسة مكياج يتخرج منها أكثرمن خمسمائة الف ماكيير ماالفرق بين مكياج  Makeup forever، وأى علامة تجارية أخرى ؟
هناك شركات مثل Dior ،Channel ، وغيرها وهى شركات منتجاتها عالية الجودة، لكنها غالية الثمن كما أنها ليست منتجاتProfessional .
أما بالنسبة لشركة Makeup Forever فهى تجمع بين الأثنين، فمنتجاتها ذات سمعة جيدة ، وأسعارها متوسطة الثمن ، فيوجد لدينا جميع الألوان، وتتمتع منتجاتنا بأنها waterproof  أى ضد الماء، و water resistance أى ضد الحروالأتربة.
كما اننا نعتبر أول شركة تنتج حوالى 72 منتجا مختلفا من ظلال الجفون وهى تتميز بالجودة.

 ماهو المتوقع لسياسة شركة Makeup Forever فى مصرالفترة القادمة ؟
بالنسبة لنا فان وجودنا فى مصر فيه شيئا من الصعوبة، وذلك لأن تلزم كل شركات التجميل أن تأخد تصريح من وزارة الصحة التى تقوم بتجريب المنتج لمدة تترواح من شهر الى أربع أشهرحتى يتأكدوا من فاعليته ، وبعد ذلك نأخذ الرخصة لمدة عشر سنين فقط، ولذا فليس هناك الكثير من الشركات العالمية فى مجال التجميل موجودة فى مصر، فأكثرهم موجودين فى لبنان، سوريا ، دبى، البحرين بسبب تلك الأجراءات.

ولكن بالنسبة لنا فى مصر فنحن نرى أن البلد سيحدث لها انفتاح أكبر خلال أربع أوخمس سنين القادمين، ولذا فنحن نسعى أن نكون أول شركة ،وأن نفتح مجال لنا فى مصر من خلال كبري محلات بيع مستحضرات التجميل، وفقد أفتتحنا حتى الأن خمس مراكز بيع، وعلى أخر الشهر سيصلوا الى 15 مراكز، وأتمنى عندما أعود الى هنا بعد ستة أشهر يكونوا نكون قد وصلنا الى خمسين مراكز.

هل مكياج المرأة فى العشرين، يختلف عنه فى الثلاثين، أوفى الخمسين من عمرها .. أما أن الموضة تطبق على كل الأعمار؟
بالنسبة لى فأن كل إمراة فى مرحلة عمرية معينة لها مكياج تختلف عن الأخرى، فالمرأة فى سن العشرين لها مكياج معين، كذلك المرأة فى سن الثلاثين وهكذا .
فالبنسبة للفتيات فى سن العشرين فأنا أفضل المكياج الخفيف، وممكن  يزيد مع زيادة العمر، أما بالنسبة للمرأة فى سن الخمسين فنحن نرجع مرة أخرى الى استخدام المكياج الخفيف لأن الوجة والجلد لايكون مثل المرأة فى سن العشرين فنستخدم الألوان الفاتحة لأن الألوان الغامقة تزيد من تجاعيد الوجة، كذلك قد يختلف المكياج بالنسبة للأشخاص فقد نجد أن هناك فتيات يفضلون المكياج الصارخ ويجدونه مناسب لهم.

ماذا الذى تتميزبه منتجات Makeup Forever بالنسبة للمرأة العربية عامة والمرأة المصرية خاصة "ذات البشرة السمراء  " ؟
بالنسبة لى عندما تأتى لى أى سيدة أنصحها بوضعmasteries  كريم سواء للوجة أو العيون قبل المكياج لآنه يلطف البشرة ويرطبها، وبالنسبة الألوان فنحن نفضل الألوان مثل الأصفر، البرتقالى، الأحمر، الأخضرلأنها تناسب أكثر البشرةالسمراء.

ماهى موضة المكياج المتوقعة فى الخريف والشتاء القادمين ؟
بالنسبة لفصل الشتاءالقادم فان شعار الشركة هذا العام هو باريس طوكيو باريس، لأننا فى شهر سبتمبر القادم سنقوم بانتاج ستين الى سبعين لونا مختلفا من ظلال الجفون، وبذلك ستكون Makeup Forever  هي المنتج الوحيد المتخصص فى ذلك.
أما بالنسبة للموضة فى الشتاء القادم فستكون الألوان الغامقة مثل الأسود، الموف، والأحمر رجع مرة أخرى للموضة، كذلك سنقوم بعمل foundation     liquidافتح درجة أودرجتين من البشرة .

تعانى كثير من السيدات من مشكلة الهالات السوداء ،فكيف يمكن أخفائها من خلال مكياج Makeup Forever ؟
لاحظت  ذلك هنا فى مصر، ولا يوجد منتج لأزالة الهالات سواء للبشرة البيضاء، أو الخمرية، أو السمراء! فلا يمكن أن تكون البشرة سمراء ،وتستخدم ألوان لا تليق بها فهناك الكثير من المشاكل بالنسبة للبشرة السمراء حيث تكون ناشفة كثيرا، لذا يجب عليهم أن يضعواMasteries  كريم لأخفاء هذة الهالات، وترطيب البشرة فلكل بشرة المنتجات الخاصة بها .

من هم خبراء التجميل المعجب بهم ديفيد إربيت ؟
أول شىء يحق لي أن أذكرها هو "دان سونز " فهى التى علمتنى، ولها خبرة كبيرة فى هذا.
أيضا "كيفين كوا " فهو شاب أمريكى عمل كتب عن المكياج منهاFaces  وقام بعمل مكياج لكثير من الأشخاص المشهورة مثل مادوانا - شارل ستون، وغيرهم من الأسماء المعروفة فى العالم.

وفى لبنان هناك ماكييراسمه فتوح قام بعمل مكياج لأختى منذ خمس سنين، وكانت أجمل عروسة فى العالم، هناك أيضا غيره فى لبنان الكثيرون الذين يملكون خبرة كبيرة فى مجال المكياج والمتميزين عن غيرهم فى الدول الأخرى.

وفى مصر فانا لا أعرف الكثير، لكن قيل لى عن محمد الصغير ورايت شغله فأعجبت به كثيرا، أما فى الكويت، دبى فلا يوجد الكثير من خبراء التجميل.

مارأيك فى خبيرة المكياج جويلة، وماتقدمه من مكياج فى برنامج  "الصراحة احلى " على MBC ؟
لاأعرف الكثير عنها فقد عملت لمدة سنة فى شركة Makeup Forever ، وتعلمت من الشركة الكثير، وصارعندها خبرة كبيرة فى كيفية وضع المكياج من أوله الى أخره، وأنا أعتقد أن من تعلموا من خلال مدرسة أو أكاديمية المكياج، يصبح من الصعب عليهم التعامل مع المكياج فهم يضعوا كل النساء نفس الشىء، فلا يعرفوا كيفية التعامل مع الألوان.

وبالنسبة لبرنامجها "بصراحة احلى " فهو جديد بالنسبة لدول الخليج حيث تقوم بأحضار نساء لايهتمون بانفسهم ، ولايعرفون كيفية أختيار الألوان التى تناسبهم، وكذلك الأمر بالنسبة للمكياج الذى تقدمه فهو يلقى رواجا فى الخليج والسعودية فهم يحبون المكياج الصارخ.

هل سبق لك التعامل مع فنانات سواء فى لبنان أوفى دول أخرى وعمل مكياج لهم؟
حتى هذه اللحظة لم يسبق لى التعامل مع فنانات عربيات لأن فنانات مثل هيفا، ونانسى هم بالفعل متعاقدين مع خبراء تجميل خاصين بهم مثل بسام وغيرهم فى لبنان، لكنى قمت بعمل مكياج فى أوربا وخاصة فى فرنسا للعديد من الأشخاص المشهورة، حيث قمت بعمل مكياج لمذيعة فى فرنسا، كما قمت بعمل مكياج لستار اكاديمى فى لبنان، كما قمت بعمل مكياج لكثير من العرب المعروفين فى العالم المتواجدين فى أوربا.

هل تمنيت أن تعمل مكياج لنانسى وهيفا أفضل من خبير التجميل الذى المتعاقد معهم؟
بالطبع لا، فهم أفضل مني بكثير لأنهم يعرفوهم منذ فترة طويلة، ويعرفون ما المناسب لهم أكثر منى، فانا لاأعرف ماهو المناسب لهم وما هي الألوان التى تناسب طريقة وجههم، وهذا يحتاج منى وقت لأنهم فنانون وكل الناس تراهم واذا كانت هناك غلطة ستكون غلطتى أنا.

خبرتك فى شركة Makeup Forever التى مكنتك من التعامل مع العديد من النساء العربيات، فما هو الذى يميز مكياج المراة اللبانية عن الخليجية عن المصرية ؟
بالنسبة لبلاد مثل لبنان وسوريا والأردن فبشرتهم بيضاء وهناك شمس هناك أقل، فالمكياج يكون خفيف بالنسبة للشفاة والخدود وقوى على العيون
أما فى بلاد مثل مصر والمغرب وتونس فهم لايعرفون ماهو المكياج المناسب لهم، وفى دول الخليج يحبون المكياج الصارخ القوى والألوان الغامقة مثل الكحلى والاسود.

بعد الفترة التى قضيتها فى مصر وتعرفت عن قرب على بشرة المرأة المصرية ومميزات وعيوب هذة البشرة فما النصائح التى تقدمها لها ؟
لاحظت هنا أن النساء لايهتمن بأنفسهم لاأعرف ما السبب فالبشرة سواء كانت لسيدة أو فتاة تكون جافة سواء من الشمس أو من أى شىء أخر، لابد من الأهتمام أكثر بالبشرة ووضع Masteries كريم قبل المكياج، كذلك اختيار  Foundation مناسب ويكون  Water proofوWater Resistance واختيار الألوان الفاتحة .

ماذا الذى تتمنى تحقيقه خلال الفترة القادمة ؟
انا مازالت أعتبر نفسى فى البداية، ومازالت اكتسب خبرة واتعرف على أشخاص جديدة. واتمنى خلال عشر سنين أن أتمكن من تكوين شركة خاصة بى وأن أصدر الوان جديدة فى عالم المكياج.