Top

موقع الجمال

شارك

رشاقة

الرياضة ..تحرق الوحدات الحرارية وتضمن الرشاقة الدائمة

تاريخ النشر:04-01-2018 / 12:00 PM

الرياضة  ..تحرق الوحدات الحرارية وتضمن الرشاقة الدائمة

اذا كانت الحمية الغذائية تساعد على تخفيف الوزن الزائد فان النشاط البدنى يضمن عدم استعادة الوزن الذى تم التخلص منه . فالرياضة وحدها كفيلة بمساعدة الجسم على حرق الدهون والوقاية من امراض القلب والشرايين والكولسترول والسكرى الناتجة عن البدانة .

اهمية النشاط البدنى وفوائده الكبيرة يتحدث عنها المدرب الرياضى عزمى عماد، الحائز على عدة بطولات فى لبنان والولايات المتحدة الاميركية فى رياضتى كمال الاجسام ورفع الاثقال :
فى برنامجه ) Aitness) على اذاعة صوت لبنان، يشدد عماد على أهمية اللياقة البدنية لضمان سلامة الجسم بكامله، ويعرف السيدات على انواع التمارين الرياضية الكفيلة بمعالجة مشاكل السيلويت وزيادة الوزن .
وتعتمد اللياقة البدنية على أربعة عوامل اساسية هى :

1 – صحة القلب والرئتين والدورة الدموية، وذلك من خلال ممارسة انواع الرياضة الهوائية مثل الركض، والمشى ، السباحة، التنس، كرة القدم وغيرها ... وجميعها تقوم على حركة متواصلة .

2 – القوة وترتبط بنسبة العضلات فى الجسم، وتاتى من خلال رياضتى كمال الاجسام ورفع الاثقال .

3 – الليونة فى الحركة التى نكتسبها من خلال تمديد الجسم والرياضة على أنواعها مثل اليوغا .

4 – التوزان ونكتسبه من مختلف أنواع الرياضة الهوائية وخصوصا رياضة التزلج .

ويضيف عماد ان عملية ازالة الوزن الزائد، تتطلب من الفرد ان يتناول كميات من الوحدات الحرارية اقل من تلك التى يصرفها، اما الغذاء المنظم فيجب أن يركز على أربعة انواع اساسية :

1 – النشويات:
من المستحيل تناول النشويات المشبعة اى المركبة التى يمتصها الجسم ببطء مثل: القمح الكامل، الرز البنى ... وهى تعطى طاقة لمدة اطول وتحتوى دون ان يمتص الجسم جزءا من الدهون التى نأكلها. ويذكر ان كل جرام من النشويات يعادل أربع وحدات حرارية .

2 – البروتينات:
الموجودة فى اللحم والبيض وبعض انواع البقول. وكل جرام منها يعادل اربع وحدات حرارية .

3 – المواد الدهنية:
مثل الزيوت والزبدة. وينصح بتناول الزيوت النباتية لانها خالية من الدهن الحيوانى الذى يحتوى على دهن مشبع، وذلك للتخفيف من نسبة الكولتسرول علما ان كل جرام من المواد الدهنية يعادل تسع وحدات حرارية

4 – الخضار والثمار على أنواعها:
فهى توفر للجسم الفيتامينات والاملاح وتخمد القابلية من دون ان تزود الجسم بمواد دسمة .

النشاط البدنى يقوى نسبة الدهن وهكذا يفقد الفرد كيلوغرام العضليحرق خلال ال24 ساعة مئة وحدة حرارية اما كيلوجرام الدهن فيحرق اربع وحدات حرارية .

بالنسبة للسيدات الرياضيات فنسبة الدهن الطبيعية عندهن تترواح بين 15الى 20%، وعند الرجال الرياضيين تترواح بين 12 و18%، اما بالنسبة للنساء العاديات فيسمح لهن بنسبة دهن تترواح بين 18و30% وللرجال بين 15 و25%، كل وحدة حرارية تعادل تقريبا نصف كيلو من الدهن .وفى حال كان الجسم يحرق يوميا 500 وحدة (300 وحدة بالرياضة )، فهو يحتاج إلى سبعة ايام ليحرق 3500 وحدة حرارية اى نصف كلغ من الدهن، والى شهر ليحرق 2 كلجم تقريبا .
هذا النظام هو اأفضل من الريجيم القاسى الذى يفقد الجسم 4 او 5 كلجم فى الشهر الاول ويعرضه بالتالى لنكسة صحية .

الريجيم والرياضة
الريجيم وحده لايكفى لتحقيق النتيجة المرجوة، فقد يخفف الوزن الزائد إلا ان الجسم عادة يسترد هذا الوزن فور الانتهاء من الريجيم، وهذا ما اكده الاستاذ عزمى عماد مشيرا إلى ان الجسم هو الة ذكية تحرق كميات الوحدات الحرارية التى تدخل اليه وفى حال قلت فيعتاد الجسم على حرق نسب صغيرة . وهذا ما يحصل تماما اثناء اتباع اى ريجيم غذائى، حيث يخسر الفرد خلال الشهر الاول اكبر نسبة من وزنه ثم تخف هذة النسبة فى الاسهر اللاحقة لأن الجسم يكون قد اعتاد على حرق كميات صغيرة من الطعام، الى ان يمل الفرد ويعود الى حياته الطبيعية ويسترد الوزن الذى فقده .

من المستحسن تناول الـ 2000 وحدة حرارية مقسمة على خمس وجبات بدلا من ثلاث :
الفطور – سناك  - الغذاء – سناك – العشاء قبل ثلاث ساعات من النوم .
ومن المهم جدا ان ترافق الرياضة اى ريجيم  غذائى منذ اليوم الاول وترافق الانسان على مدى حياته .

كم وحدة حرارية فقدت؟
لكى نحسب كمية الوحدات الحرارية التى صرفها شخص يزن 52 كجم خلال 30 دقيقة من ممارسة " الايروبكس بالمياه": مثلاً 0.132 X 52 X 30 = 206 وحدات حرارية.