7 حقائق عن مرض الإيدز لم تكن تعلمها

 7 حقائق عن مرض الإيدز لم تكن تعلمها
7 حقائق عن مرض الإيدز لم تكن تعلمها

وفقا لتقرير NACO منذ عام 2011 كان هناك 2.3 مليون شخص مصاب بفيروس نقص المناعة المكتسبة فى الهند فقط ، وتم العثور على المرض ليكون الأكثر انتشارا فى الولايات الجنوبية والشمالية مع وجود أكبر عدد من الحالات، وقد كان فيروس نقص المناعة البشرية أكثر انتشارا فى الرجال مقارنة بالنساء وكان ينتشر فى الأشخاص من عمر 15-49 سنة. 
 
الخبر السار أن الاستطلاع الذى تم إجراؤه كشف أن عدد المصابين بمرض نقص المناعة البشرية قد انخفض بنسبة 50% فى عام 2011.
 
 

وهناك 7 حقائق عن نقص المناعة المعروفة بمرض الإيدز والتى كنت تجهلها تماما وهى:


1- يمكن للشخص أن يكون إيجابيا من فيروس نقص المناعة، ولكن ليس بالضرورة أن لا يكون مصابا بالمرض، وقد وجدوا أن الشخص يكون إيجابيا تجاه الفيروس عندما يكون مصابا به، وعندما يتقدم المرض فإنه فى النهاية يلتهم جهاز المناعة لدى المريض مما يتسبب فى عدد من الإصابات الأخرى التى يجب أن توضع فى عين الاعتبار. 
 
ومرض الإيدز عبارة عن مضيف لعدة ظروف ترتبط بفقدان الجاز المناعى للشخص، وفقا لمركز السيطرة على الأمراض عندما يكون عدد CD4 لدى الشخص أقل من 200خلية / MM3 فهذه هى المرحلة الأكثر حدة من العدوى، وفيروس نقص المناعة البشرية والإيدز أمران مختلفان، والشخص المصاب بفيروس نقص المناعة البشرية ليس بالضرورة أن يكون حاملا للإيدز.
 
2- هناك سلالتان من فيروس نقص المناعة البشرية: ربما كنت تعلم أن فيروس نقص المناعة نشأ أصلا فى القرود، ولكن هل كنت تعلم أن هناك فعلاً نوعين من سلالات فيروس نقص المناعة البشرية؟ وصفت بأنها فيروس نقص المناعة البشرية HIV1 و 2 ، وتم الحصول على هذه السلالات فى الشمبانزى والقرود الأفريقية الصغيرة، وفيروس نقص المناعة البشرية 1 هو أكثر قوة من 2 وهو ما يسبب العدوى بفيروس نقص المناعة الأكثر شيوعا.
 
3- بمجرد إصابة الشخص بفيروس نقص المناعة البشرية يستغرق 10 سنوات على الأقل من أجل أن يتقدم لمرض الإيدز، فالإيدز هو المرحلة النهائية والأشد مرضا حيث يخترق الجهاز المناعى للجسم بشكل كبير.
 
4 - لا ينتقل فقط عن طريق الاتصال الجنسى: إذا كنت تعتقد أن فيروس نقص المناعة البشرية لا ينتشر إلا عن طريق الاتصال الجنسى فأنت مخطئ على الأغلب؛ حيث ينتشر فيروس نقص المناعة البشرية عن طريق تقاسم الإبر حيث ينتقل عن طريق الدم أو سوائل الجسم من الشخص المصاب (السائل المنوى والحليب والسوائل من المهبل)، هنا من المهم أن نتذكر أن الفيروس ينتقل عن طريق دخول سائل الشخص المصاب لشخص آخر غير مصاب عن طريق قرحة مفتوحة فى الفم أو الشرج أو المهبل.
 
5- يتم التشابه غالبا فى أعراض فيروس نقص المناعة البشرية: فأعراض فيروس نقص المناعة البشرية تشبه إلى حد كبير أعراض غيره من الأمراض وتحاكيها مثل الأنفلونزا أو البرد الشائع، فى حين أن الشخص المصاب بالفيروس قد يواجه الأعراض خلال 3-4 أسابيع من التعرض للإصابة وقد يستغرق ثلاثة أشهر ، وهناك أيضا بعض الناس الذين تغيب لديهم الأعراض تماما . 
 
الأعراض الشائعة لهذا الفيروس هى الحمى والطفح الجلدى والتهاب الحلق والرعشة والتعرق الليلى والتعب وتضخم الغدد الليمفاوية وآلام العضلات وتقرحات الفم .
 
6- اختبارات فيروس نقص المناعة البشرية بسيطة ويشمل اختبار نقص المناعة البشرية إما اختبار أو تحليل الدم أو اللعاب للكشف عن الأجسام المضادة للفيروس، والمشكلة فى هذه الطريقة أنها لا يمكن أن تلتقط وجود أجسام مضادة قبل مرور 12 أسبوعاً للإصابة، ولكن مؤخرا تم وضع اختبار جديد يكشف عن وجود الأجسام المضادة ضد الفيروس. 
 
7- يمكن لأى شخص الإصابة بمرض نقص المناعة: هناك اعتقاد بأن فيروس نقص المناعة البشرية هو مرض الرجل الفقير، ولكن تم كسر هذه الصورة النمطية حيث يصاب عدد كبير من الطبقة الوسطى والعليا وطبقة الأثرياء بالفيروس فهو لا يقتصر على فئة معينة فى المجتمع، هذا الفيروس يمكن أن يصيب الغنى والفقير والرجل والمرأة والشباب.