من نابولي إلى ميلانو .. 6 أسماء مهمة في عالم التفصيل الرجالي

البدلة الإيطالية مزيج من رومانسية «لادولتشي فيتا» وقوة جيمس بوند، وفي الصورة جانب من قسم التفصيل على المقاس في دار «كيتون» kiton
البدلة الإيطالية مزيج من رومانسية «لادولتشي فيتا» وقوة جيمس بوند، وفي الصورة جانب من قسم التفصيل على المقاس في دار «كيتون» kiton

منذ بداية القرن الماضي إلى منتصفه، كان مجرد الإشارة إلى التفصيل على المقاس، يجعل اسم شارع سافيل رو البريطاني الشهير بمحلاته المتراصة بجوار بعضها، يقفز إلى البال.
 
فاسم الشارع، الذي يعود تاريخ بعض الأسماء الموجودة فيه إلى أكثر من قرن من الزمن، أصبح مرادفا للأناقة الرجالية في أجمل حالاتها وأكثرها ترفا، ليس لأنها كانت ولا تزال تتعامل مع عائلات مالكة، بل لأنها تتعامل مع الزبون على مستوى شخصي يلبي رغباته وطلباته، أيا كانت. 
 
في الخمسينات من القرن الماضي، امتد تأثير هذا الشارع إلى عواصم عالمية أخرى، لا تنقصها الخبرة في التفصيل على المقاس، لكنها ظلت لزمن طويل عائلية تعمل في إطار محدود لا يعرفه إلا قلة من الزبائن. 
 
في الخمسينات من القرن الماضي بدأ نجمها يبزغ، مع زيادة الإقبال على التفصيل على المقاس وبفضل نجوم السينما الذين اكتشفوا الأسلوب الإيطالي وأعجبوا به.
 
كان مظهر هؤلاء النجوم، وتسرب أخبار بأنهم يستعينون بخياطين من نابولي أو روما خلال تصوير أفلامهم في إيطاليا، كافيا لكي يشعل الرغبة في أزياء مفصلة على المقاس وإنعاش هذا المجال في كل من روما ونابولي.
 
طبعا، من الخمسينات إلى اليوم، تغيرت الأذواق والتطلعات، كما تغيرت الخريطة الشرائية، ودخل الشباب لعبة الكبار. 
 
فجأة أصبح الكل يتطلع إلى الرقي ويريد التميز عن الآخرين، ولم يكن هناك ما هو أكثر تفردا وخصوصية من التفصيل على المقاس وحسب الطلب.
 
وإذا كان سافيل رو، يشتهر بالتفصيل الإنجليزي الذي لا يعلى عليه إلى حد الآن، فإن التفصيل الإيطالي انتهج له خطا أكثر انطلاقا مع لمسة لامبالاة تجعله مختلفا عن الرسمية الإنجليزية، من دون أن يدير ظهره لتقاليد أيام زمان.
 
ورغم شهرة بعض خياطي نابولي أو روما وميلانو، فيما بعد، فإن بعضهم لا يزال سرا لا يعرفه إلا الذين يلمون بالموضة وما يجري خلف واجهة عروض الأزياء والحملات الإعلانية. 
 
ولا تزال الموضة الرجالية تعترف بأنها تدين بالكثير لخياطي مدينة نابولي على وجه الخصوص، سواء الذين هاجروا إلى نيويورك، أو الذين آثروا البقاء فيها لتوريث حرفيتهم وخبراتهم للأجيال التالية، مؤثرين بذلك على مصممين عالميين من أمثال جيورجيو أرماني أو ميوتشا برادا أو إيرمينغلدو زينيا وبريوني، وغيرهم ممن استقروا في ميلانو، ولعبوا دورا مؤثرا في جعلها واحدة من أهم عواصم الموضة العالمية.
 
وحتى الآن لا تزال نابولي وجهة من يريد بدلات مفصلة على المقاس على يد خياطين لا يزالون يحترمون تقاليد أيام زمان، بينما ميلانو وجهة من يريد أسماء عالمية، علما بأن أغلب مصمميها المعروفين ركبوا موجة تقديم خدمة التفصيل على المقاس وحسب الطلب.
 
أفضل الأسماء التي تقدم بدلات مفصلة على المقاس في إيطاليا (دون ترتيب):
 
 
1 - بريوني Brioni
من بيوت الأزياء التي يثق فيها الرجل، ويفتخر بها الإيطاليون إلى حد أن وزارة التراث الثقافي أدرجت أرشيفها، الذي يضم أكثر من 700 بدلة ومئات النماذج والصور والرسمات من الخمسينات إلى اليوم، ضمن التراث الإيطالي.
 
كل بدلة تخرج من معاملها تتم بحرفية ودقة، من منطلق أنها قطعة فريدة «تفوق أحلام وتوقعات أي زبون» حسب شعار الدار.
 
تأسست على يد غايتانو سافيني ونازارينو فونيكولي في عام 1945 بروما، وسرعان ما لمع اسمها واخترقت أبواب هوليوود.
 
فقد كانت البطل الحاضر في الكثير من الأفلام وعلى رأسها أفلام «جيمس بوند» من فيلم «غولدن آي» إلى «كازينو روايال»، فضلا عن أن الكثير من النجوم تبنوها في حياتهم ومناسباتهم الخاصة.
 
ولعل ليندي هيمينغ، مصممة ومنسقة أزياء «جيمس بوند» تلخص جمالية بدلات بريوني أكثر من أي شخص آخر، بقولها إن تعاملها مع خياطي الدار كان ممتعا لأنهم «كانوا متفتحين على أي فكرة، ولديهم خبرة طويلة في التعامل مع رؤساء دول وسياسيين، وبالتالي لا يعانون من عقدة التمسك بالتقاليد وعدم التغيير».
 
جانب التفصيل على المقاس الذي تشتهر به الدار لا يقتصر على البدلات فحسب، بل يشمل كل ما يتعلق بخزانة الرجل من قريب أو بعيد، بما في ذلك الإكسسوارات.
 
Brioni، Via Gesù 3، 20121 Milan، +39 02 7639 0086
 
2 - كورنيلياني corneliani
لا يزال الكثير من بيوت الأزياء الرجالية المتخصصة تحارب من أجل الحفاظ على كينونتها كشركة عائلية، وترفض تدخل أي مستثمر من الخارج رغم إغراءات التوسع. وتعتبر كورنيلياني واحدة من هذه البيوت، التي تعتبر أن أسرار المهنة يجب أن تبقى داخلية تورث من جيل إلى آخر.
 
تأسست في الخمسينات من القرن الماضي وتتميز بأسلوب يجمع الكلاسيكي التقليدي بالعصري، الذي يطمح لمخاطبة كل الأعمار في خمس قارات، حيث توجد لها فروع. 
 
وهي من البيوت التي نجحت دائما في استقطاب الطبقات الأرستقراطية في أوروبا، ولا سيما أنها كانت توفر لهم خدمة التفصيل على المقاس منذ البداية، وفي الوقت ذاته تحرص على تطوير تقاليدها لمواكبة إيقاع العصر وتقنياته. قسمها الخاص بالتفصيل على المقاس يتيح للرجل الاختيار من بين عدد كبير من أنواع الأقمشة المترفة، بـ 500 لون.
 
وسواء كان المطلوب بدلة عمل أو سهرة، فإن كل التفاصيل تتم باليد. السترة وحدها تتطلب 150 خطوة و27 مرحلة باليد. 
 
فلسفة الدار تتمحور في مقولة مؤسسها بأن «بدلة من كورنيلياني تهدف أن تعكس تفرد كل رجل، لتحوله إلى أيقونة، من الضروري أن تناسب بيئته وقيمه، تعانق قوته، تحتضن روحه، تعزز إيجابياته وتكشف عن شخصيته.. لتكون النتيجة بمثابة تحفة».
 
Corneliani، Via Montenapoleone 26، 20121 Milan، +39 02 7631 7955
 
3 - كيتون Kiton
من البدلات التي تضج بالأسلوب الإيطالي الراقي، إلى ربطات العنق والقمصان المفصلة على المقاس، تفخر هذه الدار بأصولها النابولية وتاريخها القائم على التفصيل.
 
عندما أسسها سيرو باووني في عام 1968، اعترف قائلا إنه يقدر «الجمال وفي الوقت ذاته أنا مخلص للتقاليد»، لهذا وضع نصب عينه تقاليد نابولي لمخاطبة زبون يقدر المنتجات المترفة أيا كان ثمنها. 
 
وتجدر الإشارة هنا إلى أن نابولي، ومنذ القرن الثامن عشر، كانت منطقة جذب للطبقات المخملية من ألمانيا وبريطانيا التي كانت تأتي إليها للغرف من ثقافتها وفنونها، وتستغل وجودها فيها لتفصيل أزياء خاصة تليق بأجواء إيطاليا الدافئة. 
 
اليوم يمكن تمييز أزياء كيتون بسهولة، نظرا لخطوطها المحددة، أكثر من تلك التي تطرحها بريوني مثلا، والمنحوتة على جسم الرجل أكثر من تلك التي يطرحها جيورجيو أرماني.
 
من المواصفات الأخرى التي تميزها قمصانها الناعمة التي يتطلب صنع كل واحد منها نحو 22 خطوة كذلك تبطين البدلات التي يغلب عليه الحرير بألوان متوهجة.
 
وسواء تعلق الأمر بأزياء المرأة أو الرجل، فإن الأزرار دائما تتم باليد على يد حرفي مستعملا خيوطا من حرير الفارو. افتتحت الدار مؤخرا محلا في ميلانو لتلبي الطلبات المتزايدة عليها.
 
Kiton، Via Gesù 11، 20121 Milan، +39 02 7639 0240
 
4 - برادا Prada
ليس هناك دار أزياء تمثل ميلانو أكثر من هذه الدار.
 
فهي أشهر من نار على علم، وأي شخص مواكب للموضة أو متطلع إليها، لا بد أنه وقع أسيرا لسحرها، حيث جمعت خبرة التفصيل مع القدرة على التسويق بشكل متوازن. 
 
يُذكر أن أول محل لها في ميلانو كان الوجهة المفضلة للعائلات الإيطالية العريقة، وبعدهم الطبقات الأرستقراطية الأوروبية، ومع الوقت أصبحت عروضها تضيف ثقلا ومصداقية لأسبوع ميلانو وتجذب إليه عشاق الموضة من كل حدب وصوب.
 
عندما يتعلق بأزيائها الرجالية، فهي تبقى المفضلة لرجل يريد خزانة متكاملة تضمن له الأناقة. 
 
دخلت خدمة التفصيل على المقاس في عام 2003 في محلها الواقع بميلانو، لكنها سرعان ما وفرتها فيما لا يقل عن 40 محلا آخر في العالم، نظرا لحجم الطلب عليها. ولا يتعلق الأمر هنا بالبدلات والمعاطف فحسب، بل أيضا بالقمصان التي يمكن للزبون أن يختار من بين ست ياقات مختلفة وخمس حواشي أكمام وأزرار، بالإضافة إلى تفاصيل أخرى مثل الجيوب أو الطيات وما شابه ليضفي عليها الخصوصية المطلوبة.
 
Prada Uomo، Via Montenapoleone 6، 20121 Milan، +39 02 7602 0273
 
5 - إيرمنيغلدو زينيا Ermenegildo Zegna
عندما يتعلق ببدلة تتمتع بكل مواصفات الأناقة، فإن التصميم هو أول ما يتبادر إلى الذهن إضافة إلى نوعية الأقمشة. فالطريقة التي تنسدل بها هذه الأقمشة على الجسم وكيف تلفه، ومدى خفتها، عناصر مهمة تعرفها «زينيا» حق المعرفة، كون الأقمشة تدخل في صميم جيناتها وتاريخها عندما افتتحت أول معمل لغزل الصوف في عام 1910. اليوم تعرف الدار بتصاميمها الرشيقة، إلا أن الأقمشة لا تزال مكمن قوتها. 
 
أكبر مثال على هذا قماش تطلق عليه «تروفيو 600» يتميز بنعومة بالغة إلى حد أن كيلوغراما منه يتمدد ليصل إلى 200 كيلومتر، يتم مزجه بـ15 في المائة من الحرير لصنع بدلات جد متميزة ومنعشة للصيف. 
 
جدير بالذكر، أن «زينيا» لا تزال ملكا عائليا، يديرها الجيل الرابع، ورغم توسعها لمجالات كثيرة مواكبة لمتطلبات العصر، لا تزال تحافظ على نفس التقاليد التي بنيت عليه، على الأقل فيما يخص تفصيل البدلات على المقاس، والتي تتوفر في الكثير من محلاتها. أهم ما يميزها أنها محددة على الجسم بخطوط تستحضر الأسلوب النابولي التقليدي.
 
Ermenegildo Zegna Via Monte Napoleone، 27، 20121 Milan، Italy
 
6 - برلوتي Berluti
لم يستطع أغنى رجل في فرنسا، برنار أرنو، أن يقاوم سحرها، فضمها إلى «إل في إم إش» أكبر مجموعة للمنتجات المترفة، ومنح مفاتيحها لوريثه أنطوان أرنو ليسيرها ويشرف عليها بنفسه. بدأت كدار إيطالية متخصصة في صناعة وتفصيل الأحذية في عام 1895، وكان من أهم زبائنها، جون كوكتو، أندي وورهول، ودوق ويندسور وغيرهم. 
 
بعد أن تولى أليساندرو سارتوري، الذي كان يعمل مع «زي زينيا»، مهمته فيها كمدير فني في عام 2011، توسعت الدار إلى الأزياء الرجالية بحرفية تعطي الانطباع بأن تاريخها في هذا المجال يمتد إلى أبعد من هذا التاريخ، خصوصا بعد أن توجهت إلى التفصيل على المقاس، مستفيدة من اسمها الذي له رنة الذهب بالنسبة للبعض. 
 
يقول المصمم إن «النقلة التي قامت بها الدار للتفصيل على المقاس كانت طبيعية بحكم تاريخها الطويل في مجال الأحذية الخاصة. والنتيجة تكون دائما قطعة تثير الانتباه من الوهلة الأولى، يقدرها صاحبها أكثر لأنها تزيده أناقة تلفه من الأكتاف إلى الكاحل، وفي الوقت ذاته تتيح له حرية حركة أكبر». قد تكون برلوتي الدار الوحيدة لحد الآن التي تقدم هذه الخدمة من الرأس إلى الأقدام.
 
يوجد لها الآن محلات في الكثير من عواصم العالم، بما في ذلك ميلانو، كما تتوفر على موقع «مستر بورتر» Mr Porter.com
 
Berluti، Via Verri 5، 20121 Milan، +39 02 7602 8554