لأسنان بيضاء تجنبي تناول هذه الأطعمة

 لأسنان بيضاء تجنبي تناول هذه الأطعمة
لأسنان بيضاء تجنبي تناول هذه الأطعمة

هناك أنواع كثيرة من الأطعمة التي يمكن تجنبها إذا رغبت في الحفاظ على بياض أسنانك، بعضها معروف والبعض الآخر مفاجيء لم نكن نتخيل أنها تؤذي الأسنان أو تشوه لونها الأبيض، وبالطبع لا نطلب منك تجنبها مطلقا، إنما الوعي بأن أشياء معينة يمكن أن تسبب تغيراً في لون الأسنان، وهذا يمكن أن يغير الطريقة التي تتناولينها بها أو ربما تسبب فى تقليل نسبة ما تتناولين منها.
 
الصلصات داكنة اللون:
يجب تجنب الصلصات الداكنة مثل صلصة الطماطم وصلصة الصويا والكاتشب والخل البلسمي فكلها من بين الأطعمة التي تغير لون الأسنان، هذا لاحتوائها على أحماض، وإذا كنت من محبي هذه الأطعمة يمكن أن تتناولي قبلها أطعمة واقية لتوقف الضرر الذي تسببه، لذا جربي بعض السلطات لأن البروكلي والخس يساعدان على الاستمتاع بها.
 
التوت:
لا يمكن لأحد أن يتجنب تناول التوت والفواكهة التي تنتمي لفصيلته مثل الفراولة لأنها لذيذة جدا لا يمكن مقاومتها ومفيدة أيضا، لكن نحتاج للحرص عند تناولها لأنها تسبب بقع الأسنان، وبالطبع قد لاحظت أن لون أسنانك يتغير بعد تناولها، لذا يجب الحرص على تنظيف الأسنان بعد تناولها.
 
البنجر:
البنجر أو الشمندر من الأطعمة ذات اللون الأحمر القوي وتحتوي على مادة عصارية، وتتسبب عند تناولها في تبقيع لون الأسنان، لكن إن غسلت أسنانك بالفرشاة بعد تناوله مباشرة سوف تقللين البقع التي يسببها للحد الأدنى، ويمكنك أيضا مزج البنجر مع بعض الخضروات الواقية.
 
المخللات:
بما أن المخللات من الأطعمة عالية الحمضية جدا، فهي تسبب بقع الأسنان وتغيير لونها، ورغم أننا لا نفكر في ذلك لأننا نعشق المخلالات بكل أنواعها لا نعي التلف الذي تسببه بمينا الأسنان، وبما أن فكرة الإقلاع تماما عن تناول المخللات شيء غير مقبول، لذلك يجب الاعتناء بالأسنان بعد تناولها، وليس فور تناولها.
 
التوابل:
إذا كنت من محبي الكاري فلدي بعض الأخبار السيئة لك، فكل أنواع التوابل مثل الكركم والزعفران والقرفة وحتى جوزة الطيب تبقع الأسنان وتؤثر على المينا، ومع ذلك فإن قليل من التفريش أو الشطف  أو مضغ العلكة المبيضة بعد تناولها يمكن أن يساعد.
 
بعض المقرمشات:
بالطبع أي طعام يحتوي على كربوهيدرات منقاة يمكن أن تبقع الأسنان، ويشمل ذلك المقرمشات والبسكوت والمعكرونة وبعض أنواع الخبز، هذا لأن الكربوهيدرات تصبح سكر والسكر يجمع كل أنواع البكتيريا التي ينتج عنها تبقيع وتغيير لون الأسنان، لذا يفضل تجنب هذه الأنواع من الأطعمة تماما.
 
الحلوى الملونة:
أي شيء يحتوي على صبغات مثل الحلوى الصلبة والمصاصات والمثلجات وغيرها تؤثر سلبا على بياض الأسنان، فإذا نظرت بعد تناولها إلى لسانك سوف تدركين مدى تأثيرها على أسنانك.
 
وأخيرا تصاب الأسنان بالتبقع ويتغير لونها بمنتهى السهولة لذلك يجب أن نكون حريصين لكل ما نشربه أو نأكله، ومع ذلك يمكن أن نتغلب على هذه المشكلة باتباع نظام جيد للعناية بالأسنان.