Top

موقع الجمال

شارك

الأم والطفل

طرق صحية للحد من الشعور بالجوع أثناء الحمل

تاريخ النشر:03-01-2018 / 12:00 PM

المحرر: خاص الجمال - سماء هاني

 طرق صحية للحد من الشعور بالجوع أثناء الحمل
بينما يعد الحمل من الأمور المرهقة بالنسبة لجسدك،إلا أنه ليس رخصة للإفراط في الطعام وتجاهل الأملاح المأخوذة والدهون

تفرط العديد من النساء في تناول حلوى الأيس كريم أثناء الحمل،فهدفهم هو ضرب عصفورين بحجر واحد. فالأيس كريم يعمل على إشباع حاجتهن اليومية من الكالسيوم، ولإمدادهن بالمزيد من السعرات الحرارية المطلوبة للحمل فهم يأكلن مقداران منه يوميا!وفي الحقيقة فإن الحامل تحتاج إلى 100 سعر حراري إضافي فقط في اليوم خلال الثلاثة أشهر الأولى،و 300 أكثر في الأشهر الثلاثة الثانية والثالثة.

فبينما يعد الحمل من الأمور المرهقة بالنسبة لجسدك،إلا أنه ليس رخصة للإفراط في الطعام وتجاهل الأملاح المأخوذة والدهون، وعلى كل امرأة أن تعلم أن زيادة الوزن فوق ما يقرره الطبيب، يمكن أن تؤدي بالحامل للإصابة بسكر الحمل وارتفاع ضغط الدممما يؤدي بدوره إلى تعرضك أنتِ وطفلك للخطر.

- فن تناول الوجبات الصحية:-
معظم النصائح الموجهة للحامل توصي بتناول وجبات صغيرة متعددة بدلا من ثلاث وجبات دسمة،وعندما يزداد حجم الجنين فإن الإفراط في الطعام يؤدي إلى حدوث الغازات والحرقان والتجشؤ وكذلك اضطرابات الهضم.

كذلك فإن الوجبات الصحية تعمل على الحد من الشعور بالجوع،وتوفر المزيد من العناصر الغذائية التى تحتاجها الحامل.فإن ليس من الضروري تناول المزيد من الطعام لإضافة 100-300 سعر حراري إلى نظامك الغذائي، كما أن الوجبات الغذائية المخططة جيدا أثناء فترة الظهيرة أو المساء يمكن أن تزودك بما يكفي من العناصر الغذائية المطلوبة.

- الوجبات الصحية للحامل:-
فيما يلي قائمة بالوجبات الصحية، التى قد تشمل الوجبات كاملة الحبوب ومنتجات الألبان وكذلك الخضروات والفاكهة.فهذه الأطعمة تحتوي على الكالسيوم والحديد وحمض الفوليك والألياف،وهى العناصر الغذائية الهامة لكِ ولطفلك خلال فترة الحمل.

- وجبات لذيذة للغاية:-
الخبز كامل الحبوب مع ملعقة من زبد الفول السوداني الطبيعية وثمرة الموز
ثمرة تفاح كبيرة مخبوزة مع ثمان حبات من الجوز والقرفة
كوب حليب بالشيكولاتة مع ثمرة موز
كوب زبادي بالفانيليا مع الجبن المنزلي وعصير الفواكه الطازج مع الجوز أو اللوز
الفاكهة مع كوب من الحليب خالي الدسم،أو كوب من عصير التوت الطازج والزبادي منخفض الدسم

- وجبات المفرقعات:-
2من كعك الأرز مع 1-2 كلعقة من زبد الفول السوداني
شوربة الخضار مع المفرقعات كاملة الحبوب
شريحة تفاح مع كعك الأرز
1/4كوب من الحمص مع 6-8 من الحبوب الكاملة
خليط من وجبات المفرقعات يجمع بين 20 حبة من الجوز أو اللوز و 2 ملعقة من الزبيب

بالطبع يُسمح بالوجبات الأخرى وقليلا من الإفراط في الطعام، فهو جزء رئيسي نم أي نظام غذائي سواء في فترة الحمل أو غيره.فالهدف هو خلق نمط غذائى متوازن وصحي، مع العلم أن الإستمرار في تناول الوجبات الصحية يعمل إلى تأسيس عادات سليمة أثناء فترة الحمل وما بعدها.