Top

موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

بحث أميركي .. خرف الشيخوخة هو النوع الثالث من مرض السكري

تاريخ النشر:02-01-2018 / 12:00 PM

بحث أميركي .. خرف الشيخوخة هو النوع الثالث من مرض السكري

في بحث جديد يدعم الفرضية القائلة بأن مرض الزهايمر (خرف الشيخوخة) يمكن ان يكون النوع الثالث من مرض السكري، قال علماء اميركيون ان الانسولين ربما يبدو مهما لفكر للانسان، مثل اهميته المؤكدة لجسمه. والمعروف ان هناك نوعين من السكري، الاول (الشبابي) الذي يصيب صغار السن ويحتاج المريض فيه الى حقن الانسولين، والثاني (الكهلي) الذي يصيب الكبار وينجم عن زيادة مقاومة الجسم لإفراز الانسولين.

وقال باحثون في جامعة نورثويسترن انهم اكتشفوا ان الاشارات المرتبطة بالانسولين داخل الدماغ، وهي مهمة في تكوين الذاكرة، تتوقف عن عملها عند الاصابة بمرض ألزهايمر. واضافوا ان نوعا من البروتينات السامة التي عثر عليها في أمخخة المصابين بالمرض تقوم بإزالة مستقبلات الانسولين من الخلايا العصبية محولة بذلك إياها، الى خلايا عصبية مقاومة للانسولين! ويرمز للبروتين بالرمز «ايه دي دي إل» ADDL.

وتعيد هذه الدراسة، التي نشرت في مجلة اتحاد الجمعيات الاميركية للبيولوجيا التجريبية FASEB ، اضافة الى الدراسات السابقة التي اشارت الى تدني مستويات الانسولين، وتدني اعداد مستقبلاته، لدى المصابين، الى الاضواء نظرية «النوع الثالث للسكري» لوصف ألزهايمر.

وقال الباحثون ان نتائجهم يمكن ان تدفع باتجاه توظيف الادوية المخصصة لعلاج السكري لحماية الخلايا العصبية من بروتين «إيه دي دي إل» السام. ويعتبر الانسولين ومستقبلاته حيوية لعملية التعلّم والذاكرة. وعندما يتحد الانسولين مع مستقبلاته في نقطة التشابك العصبي فانه ينشّط عملية مهمة لحماية الخلايا العصبية، وفي تكون وتشكل الذاكرة.