توقف التنفس أثناء الانحناء .. إشارة إنذار لحالة خطيرة لعجز القلب

مشكلة تتطلب أدوية وعلاجات إضافية
مشكلة تتطلب أدوية وعلاجات إضافية

إن كنت تعاني من عجز القلب heart failure وأخذت تعاني من صعوبة في التنفس عند انحنائك انحناءة كاملة، فعليك استشارة الطبيب؛ إذ إن هذا العَرَضْ يمثل إشارة إنذار بأنك تعاني من نوع خطير من عجز القلب، الأمر الذي يتطلب تناول أدوية جديدة أو الخضوع لعلاجات أخرى.

الانحناء والتنفس

هذا الاستنتاج قدمه أطباء القلب في المركز الطبي لجامعة «تكساس ساوثوسترن» في دالاس، الذين لاحظوا أن الكثير من المرضى الزائرين المصابين بحالات عجز القلب يقولون إنهم يعانون من صعوبة التنفس عند انحنائهم لارتداء أحذيتهم أو جواربهم.
ولهذا قام الأطباء في المركز بمتابعة 102 من المصابين بعجز القلب كان أغلبهم من الرجال البيض بين أعمار 60 و65 سنة، من الذين كانوا يخضعون لإجراءات تقييم عجز القلب.
وعانى نحو ثلث المشاركين في الدراسة من صعوبة التنفس عند انحنائهم، أو ما أطلق عليه أطباء المركز مصطلح «توقف التنفس أثناء الانحناء» «bendopnea». ووجد الأطباء أن كمية كبيرة من السوائل تتراكم في أجسام الأشخاص المعانين من هذه المشكلة؛ مما يؤدي إلى التسبب في زيادة الضغط والإجهاد على القلب، ويؤدي الانحناء إلى زيادة هذا الضغط بشكل أكبر.
وقال الباحثون الذين نشرت دراستهم في مجلة «جيه إيه سي سي هارت فيلر» JACC Heart Failure، إن حدوث «توقف التنفس أثناء الانحناء» يعني أن هناك أمرا ما مفقودا في طريقة علاج الشخص المصاب بعجز القلب.