Top

موقع الجمال

شارك

سفر وسياحة

النوم أثناء القيادة !! .. احذر النعاس علي طريق السفر

تاريخ النشر:06-07-2014 / 03:26 PM

 النوم أثناء القيادة !! .. احذر النعاس علي طريق السفر
النوم أثناء القيادة !! .. احذر النعاس علي طريق السفر
تعتبر السرعة والكحول من عوامل الخطر الرئيسية المؤدية لحوادث السير جنبا إلي جنب مع التعب أو النعاس عشية السفر، نقدم لك جرس إنذار صغير حول مخاطر النعاس أثناء القيادة، وبعض النصائح العملية حتي لا يفسد التعب أو النعاس عطلتك. 
 
تعتبر السرعة والكحول من عوامل الخطر الرئيسية المؤدية لحوادث السير جنبا إلي جنب مع التعب أو النعاس، ولكن إذا كان النعاس أثناء القيادة يشارك في 2.8 ٪ من الحوادث المميتة، يجب علينا أن نعرف أنه يتسبب في حادث مميت على الطريق السريع مقابل 3 أمام الكحول.
 
من هم المعرضون لخطر النعاس؟ 
يمكننا جميعا أن نكون ضحايا للنعاس أثناء القيادة، ويحدث ذلك ببساطة بعد فترة قصيرة جدا من النوم ليلا (يتضاعف خطر الحوادث بنسبة 3 مرات بعد نوم ليلة أقل من 5 ساعات)، والحالة البدنية المنهكة أو خلال خلال الرحلات الطويلة.
 
ولكن بعض الناس عرضة لخطر النعاس بشكل متزايد: 
- العديد من الأدوية لها آثار جانبية تعزز النعاس، وتنطبق هذه الحالة علي عقاقير العلاج النفسي، البنزوديازيبينات وبعض المسكنات.
 
ولكن يمكنك التأكد من الرسم البياني الذي يظهر على عبوة  الدواء: سيارة في المثلث الأحمر يشير إلى وجود خطر أثناء القيادة، فلا تتردد في سؤال طبيبك الذي قد يغير علاجك إذا لزم الأمر. 
 
- تتميز متلازمة انقطاع التنفس أثناء النوم بتوقف متعدد في التنفس، هذه الحالة تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ولكنها أيضا تغير من نوعية النوم. 
 
وبالتالي الناس الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم يعانون أيضا من النعاس والتعب بالنهار، فلابد من توخي الحذر التام إذا كنت ترغب في القيادة. 
 
إذا كنت "تشخر" أو تستيقظ متعبا في الصباح، أو كنت تشعر بالنعاس خلال النهار، راجع الطبيب، فقد تعاني من متلازمة انقطاع التنفس أثناء النوم. 
 
كيف لا تغفو علي عجلة القيادة؟ 
- تجنب القيادة في الأوقات التي ترتفع فيها المخاطر: ما بين 2 و 5 صباحا وبين الساعة الواحدة والرابعة مساء. 
 
- قبل رحلة طويلة، خذ قسطا كافيا من النوم لعدة أيام. 
 
- تجنب الكحول، بالإضافة إلى أنه يسبب تغيير ردود الفعل، فإنه يسهل النوم. 
 
- تجنب تناول الوجبات التي تحتوي علي نسبة عالية من الدهون أو السكر؛ لأن الهضم يعزز النعاس. 
 
- لا تشغل الموسيقى الصاخبة بشكل مستمر، في البداية هي تحفز، ولكن علي المدى الطويل تسبب تعب الدماغ، فاختر الموسيقى المتفائلة بحجم معتدل، أو يفضل الاستماع إلى برنامج إذاعي. 
 
- اهتم بالقيادة في درجة حرارة معتدلة (تكييف الهواء، نافذة مفتوحة) لأن الحرارة تسبب الغفوة. 
 
- خذ قسطا من الراحة بانتظام من 15 إلى 20 دقيقة على الأقل كل ساعتين: امشِ، قم ببعض التمارين، تمدد واستنشق الهواء. 
 
- توقف فورا وخذ عشرين دقيقة من النوم مع أول علامات النعاس (التثاؤب، انخفاض استقامة الرقبة، آلام الظهر، صعوبة التركيز والانتباه والجفون الثقيلة). 
 
- القهوة منبه جيد كما أنها مدرة للبول، ولكن من دون الإفراط، وسوف تجعلك أيضا تأخذ راحة منتظمة.
 
- يمكنك أيضا أخذ "قيلولة تنشيطية": خذ قدحا أو قدحين من القهوة قبل أن تأخذ قيلولة قصيرة، الكافيين يستغرق من 15 إلى 30 دقيقة قبل أن يسري مفعوله ولن يمنعك من النوم، لكنه سوف ينشطك عندما تستيقظ.