وصايا هامة جدا من المعالجين مباشرة إليك

 وصايا هامة جدا من المعالجين مباشرة إليك
وصايا هامة جدا من المعالجين مباشرة إليك

هناك الكثير من الأشياء التي يمكنك تعلمها من المعالجين في مختلف التخصصات عن الإنسان وتفاعلاته وكيف ينشأ عنها من مشكلات سلوكية، وذلك لأن لهؤلاء المعالجين تميزاً وموهبة واضحة تجعلهم يؤدون أعمالهم بحب واهتمام نحو الناس جميعا، ويمكنهم بسهولة تفهم الشخص الذي يعالجونه وإشعاره بأهميته وأنه إنسان مقبول وذو قيمة.
 
ستتعلمين فيما يلي كيف تصبحين إنسانة أكثر تسامحا وأقل في إصدار الأحكام على الآخرين حتى يمكنك التفاعل الإيجابي مع كل أنواع المشكلات التي يمكن أن تنشأ في حياتك وهنا ما عليك تعلمه.
 
 


 

باستطاعتك تعلم كيف تقبلين وتقدرين الآخرين:

 

 

من أهم الأشياء التي يجب تعلمها من المعالجين، فإذا كنت تكرهين شخصا ما، على الأقل بإمكانك قبوله وتقديره، حاولي فقط إيجاد بعض الإيجابيات التي يمتلكها والتي يمكنك الإعجاب بها، كما عليك تفهم الأسباب التي تدفعه إلى القيام بأفعال تكرهينها فيه، مع إدراك أن كل إنسان يفعل أشياء سيئة يؤمن بداخله أنه يفعل الصواب، لذا حاولي الفصل بين الإنسان وبين تصرفاته وتفهم ما يجعلهم يفعلون ما يفعلونه.
 
 

كل مشكلة كانت حلا لمشكلة أخرى:

 

إنها نقطة هامة يتحدث الخبراء دائما عنها وهي أن كل مشكلة كانت حلا لمشكلة أخرى ولو لمرة، فعادة عندما تجد نفسك في موقف صعب تفعل كل ما بوسعك لتشعر بتحسن بأسرع ما يمكن، لكن حتى لو تمكن أول شيء فعلته من مساعدتك في ذلك الوقت، لكنه يمكن أن يسبب لك مشكلات على المدى الطويل وقد تتحول إلى عرض، لذا عليك البحث دائما عن حلول مختلفة لمشكلاتك لأن أنماط السلوكيات التي تصدر عنك تكون السبب وراء شعورك بالحزن.
 
أنت لا تعلمين ماهو خير للطرف الآخر:
حقا لا يعلم أحد الخير للطرف الآخر، لأن الشخص نفسه هو من يعلم مصلحته، لذا بدلا من تقديم النصح أو إخبار الآخر كيف يتصرف في موقف معين، عليك مساعدته في اكتشاف ما يريده ثم مساعدته في إيجاد وسائل مختلفة لتحقيق أهدافه، كوني بجانبه وقدمي له الدعم، المهم أن نترك له حرية اتخاذ القرار بنفسه وحتى الوقوع في الخطأ لأن ذلك يساعدهم على النضوج والتغير للأفضل.
 
تعتمد السلوكيات على الموقف:
تختلف تصرفات الناس بناء على الموقف الذي يتعرضون له، حتى لو اعتقدت أنهم يتصرفون بطريقة معينة بسبب ما يتعرضون له، حاولي تحليل العناصر والمحتوى كله لا تكتشفي إذا كان هذا هو السبب تصرفهم أم لا، فالتصرف ليس بالضرورة ارتباطاً بنوعية الشخصية.
 
 

ليس هناك ما يسمى بالفشل إنما هو مجرد رد فعل:

 

توصينا هذه العبارة بأن لا نخشى الفشل فقد يكون أفضل معلم لنا وبالخطأ يدرك الإنسان ما يريد تغييره أو تحسينه في نفسه حتى يكون شخصاً ناجحاً في المستقبل، فابحثي عن ما يمكنك تعلمه من خبراتك الحياتية واستمري دائما في المحاولة.
 
السعادة شيء يستحقه الجميع:
يستحق كل إنسان أن يكون سعيدا وأنت من بينهم، بغض النظر عن ما تفكر فيه أو تشعر به أحيانا، فلكل إنسان أمنيات يتمنى تحقيقها وأشياء يندم على فعلها وجميعنا قد يتسبب في إيلام غيره عن قصد أو غير قصد، لكن لا يعني ذلك أن جميع الأخطاء التي نقع فيها يمكن أن تغتفر وأن تلك الجروح لايمكن شفاؤها، ورغم كل ذلك نحن نستحق السعادة لذا يجب أن نسمح لأنفسنا بها.
 
أنت فقط تستطيعين حل مشكلاتك:
أنت الوحيدة القادرة على حل مشكلاتك، فمهما كان ما يخبرك به الآخرون أو حتى ما يمكن أن يقوله المعالج، أنت الشخص الوحيد الذي بإمكانه أن يقرر كيف تريدين التصرف وما التغيرات التي يجب إدخالها على حياتك، وليس بوسع المعالج إلا أن يوضح لك أشياء معينة تساعدك على فهم الموقف بشكل أفضل والسبب الذي يجعلك تتصرفين بطريقة معينة، وأنت الوحيدة التي تحتاج للعمل من أجل حل مشكلاتك.