شركة «بيترا دياموندز» تعثر على ماسة زرقاء نادرة

قالت شركة «بيترا دياموندز» المحدودة، إنها عثرت على ماسة زرقاء «نادرة» تزن 122.52 قيراط في منجم تابع لها بجنوب أفريقيا، بعد أشهر من بيعها ماسة زرقاء أخرى تزن 29.6 قيراط كانت قد اكتشفتها في نفس المنجم، بسعر تجاوز 25 مليون دولار.
 
وأضافت الشركة في بيان: «أن ندرة وجود ماسة زرقاء بهذا الحجم يجعل من العثور عليها اكتشافا مهما بالفعل».
 
وارتفعت أسهم الشركة التي تعمل في التنقيب عن الماس قرابة سبعة في المائة لتصل إلى أعلى مستوى لها منذ عام في مستهل تعاملات اليوم.
 
وذكرت الشركة التي فازت بالتنقيب في منجم الماس الشهير عام 2008 أنها ستحدد المسار الأمثل لتسويق الماسة بعدما تجري تحليلا أشمل لتثمين قيمتها المحتملة.
 
وقال مارتن بوتس المحلل في شركة فينكاب: «إن أعلى سعر قياسي دفع في ماسة بلغ 35.3 مليون دولار في ماسة بيضاء وزنها 507 قراريط عثر عليها في كالينان أيضا. نعتقد أن هذه الماسة قد تحطم هذا السعر القياسي».
 
ويتباهى منجم كالينان باستخراج أكبر قطعة ماس على الإطلاق منه وهي ماسة كالينان عام 1905 التي جرى شطرها نصفين وضعا في التاج البريطاني المحفوظ في برج لندن.
 
ومن أحجار الماس الشهيرة الأخرى التي اكتشفت في هذا المنجم ماسة كالينان الزرقاء وزنتها 25.5 قيراط، التي عثر عليها عام 2013 وبيعت بمبلغ 16.9 مليون دولار، وأخرى اكتشفت عام 2008 أطلق عليها اسم نجمة جوزيفين وبيعت بمبلغ 9.49 مليون دولار.
 
وقالت بيترا إن الماسة التي عثر عليها أخيرا في كالينان، لن تباع خلال السنة المالية الحالية للشركة التي تنتهي في 30 يونيو (حزيران).
 
وكان سعر سهم الشركة قد ارتفع 13 في المائة منذ أن باعت ألماسة زرقاء في فبراير (شباط)، وارتفع 6.8 في المائة ليصل إلى 178.6 بنس حتى الساعة (07:13 بتوقيت غرينتش) اليوم الجمعة.