Top

موقع الجمال

شارك

الأم والطفل

نصائح الخبراء حول التغذية المثالية للمرأة الحامل

تاريخ النشر:12-06-2014 / 01:30 PM

نصائح الخبراء حول التغذية المثالية للمرأة الحامل
تسمع المرأة الحامل الكثير والكثير من النصائح والتوجيهات أثناء الحمل بما يتعلق بالتغذية المثالية والصحية فتقع في حيرة من أمرها بين ماهو صحيح وما هو خاطئ من تلك المعتقدات والتوجيهات.
 
وبما أن التغذية الجيدة أثناء الحمل لها الدور الأساسي لنمو طفلك وتطوره عليك إذاً الاهتمام بالأمر وتناول وجبات متوازنة للحصول على أفضل المغذيات التي يحتاجها جسمك وجنينك.
 
ونحن بدورنا توجهنا للخبراء لنحصل لك على أفضل النصائح بما يتعلق بالتغذية  المثالية والصحية لحمل سليم.
 
- البيض:
إنه من المدهش الفوائد الرائعة التي تحصلين عليها من بيضة واحدة، فبالإضافة إلى أكثر من 12 فيتامين ومعادن كثيرة، يحتوي البيض على الكثير من البروتين وهو أمر ضروري لك في الحمل فخلايا طفلك تنمو وتحتاج كل خلية إلى البروتين لتتطور وتكتمل، البيض أيضاً غني بالكولين الذي يعزز نمو الدماغ لدى الطفل، والأوميغا 3 والدهون الرائعة.
 
- سمك السلمون:
سمك السلمون مصدر غني جداً بالبروتينات كما أنه مصدر رائع للأوميغا 3 الضروري لنمو طفلك، كما يساعد على تحسين مزاج الحامل، ويحتوي سمك السلمون على كمية قليلة من الزئبق مثله مثل سمك التونة، ويوصي الخبراء بتناول ما لايزيد عن 12 أوقية في الأسبوع لتجنب الكثير من الزئبق الضار لطفلك.
 
- البقول:
الفاصولياء والعدس، الفاصولياء السوداء والمنقطة، الحمص والفول كل هذه الحبوب التي تحتوي على البروتين والألياف رائعة لتغذية الحامل لذلك اجعليها صديقة لك خلال الحمل فهي أيضاً تساعد على التخفيف من حالات الإمساك والبواسير، بالإضافة لغناها بالحديد وحمض الفوليك والكالسيوم والزنك.
  
- البطاطا الحلوة:
مصدر كبير لفيتامين A وفيتامين C والألياف كما تعد وجبة خفيفة مميزة لك في الحمل.
 
- الحبوب الكاملة:
الحبوب الكاملة مهمة جداً لصحة المرأة الحامل لغناها بالألياف والمواد الغذائية بما في ذلك فيتامين E والسيلينيوم، والمغذيات النباتية ويمكنك أيضاً الاعتماد على دقيق الشوفان والشعير إلى جانب منتجات الحبوب الكاملة.
 
- الجوز:
واحدة من أغنى المصادر للأوميغا 3 ويقول خبراء التغذية أن حفنة من الجوز هو خيار مثالي لوجبة خفيفة كما يمكنك إضافتها للسلطة حيث ستفيد طفلك بشكل كبير بالإضافة لغناها بالبروتين والألياف.
 
- الزبادي اليونانية:
يحتوي على البروتين بنسبة عالية أكثر بمرتين من الزبادي العادي مما يجعله من أفضل الأغذية للحامل كما أن أي نوع من اللبن الزبادي هو مصدر رائع للكالسيوم حيث تحتاج المرأة الحامل إلى مخزون كبير من الكالسيوم الذي يمتصه الطفل لتكوين عظامه.
 
- الخضار الخضراء الداكنة:
السبانخ، اللفت، السلق، وغيرها من الخضار الورقية المحملة بالفيتامينات والمعادن بما في ذلك فيتامينات A و C و K وحمض الفوليك، إذاً هي جزء مهم وأساسي من نظامك الغذائي اليومي.
 
- اللحوم الخالية من الدهون:
مصدر رائع للبروتين وخاصةً لحوم البقر الخالية من الدهون والتي تحتوي على الكولين بالإضافة للبروتين، وابتعدي عن اللحوم الباردة فهي تحتوي البكتريا والطفيليات الضارة لطفلك.
 
- الفواكه والخضار الملونة:
ركزي على تناول جميع أنواع الفاكهة والخضار الملون والتي تمنحك الكثير والكثير من الفيتامينات والمعادن.
 
أما الحصص الموصى بها يومياً فهي:
- 6-11 حصة من الخبز والحبوب الكاملة.
 
- 2-4 حصص من الفاكهة.
 
- 4 حصص أو أكثر من الخضار.
 
- 4 حصص من منتجات الألبان.
 
- 3 حصص من مصادر البروتين ( لحوم، دواجن، سمك، بيض، مكسرات ).
 
تأكدي من الحصول على المكملات الغذائية اللازمة لك ولطفلك وعلى ما لا يقل عن 4 حصص من الأطعمة الغنية بالكالسيوم وثلاث حصص على الأقل من الأطعمة الغنية بالحديد 27 ملغ من الحديد يومياً.
 
 مصدر واحد على الأقل من فيتامين C يومياً ( كالبرتقال والفراولة والجريب فروت، البروكلي، الفلفل الأخضر، الطماطم) 70 ملغ.
 
مصدر واحد من حمض الفوليك على الأقل ( الخضار الورقية الداكنة، لحم العجل، البقوليات ).
 
مصدر واحد على الأقل من فيتامين A ( الجزر، القرع، البطاطا الحلوة، السبانخ، المشمش، الشمام ).