Top

موقع الجمال

شارك

غذاء

فواكه على المرأة الحامل تناولها

تاريخ النشر:04-06-2014 / 03:11 PM

فواكه على المرأة الحامل تناولها
من العوامل المهمة في فترة الحمل أن يكون نظام الأم الحامل الغذائي غنيا لما يؤثر على صحتها وصحة جنينها، ولعل مخزن الغذاء الأسياسي كما يقال هو الفواكه لما يحتويه من عناصر غنية جدا أوصت بها الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال، حيث طالبت المرأة  بتناول مقدار كوبين من الفاكهة يوميا، ويمكن أن يشمل ذلك الفواكه الطازجة أو المعلبة أو الجافة، أو عصير الفاكهة الطبيعي.ومن هذه الفواكه التي أوصت بها الأكاديمية:
الفواكه والألياف
تعاني كثير من الحوامل من الإمساك، ويؤدي ذلك إلى شعور بالانتفاخ وعدم الراحة. وتحتوي الفواكه على ألياف تساعد على حركة الأمعاء، ويقلل ذلك من مشاكل البواسير التي تتزايد أثناء الحمل.
 
من أفضل مصادر الألياف التفاح والكمثرى والموز والبرتقال والكيوي. يجب التأكد من تناول الكثير من الماء عند تناول الألياف.

فيتامين "سي"
يتوفر فيتامين "سي" في عديد من الفواكه، مثل البرتقال، والجريب فروت، والحامض (الليمون)، والبطيخ، والفريز (الفراولة)، والكيوي، والشمام. يساعد هذا الفيتامين الجسم على امتصاص الحديد، وهي وظيفة هامة خاصة خلال فترة الحمل والولادة.
 
حمض الفوليك
يوصي الأطباء المرأة بتناول المزيد من مصادر حمض الفوليك قبل وأثناء الحمل، لأنه يساعد على تجنب العيوب الخلقية في دماغ الطفل وحبله الشوكي.
 
تفيد التوصيات بضرورة تناول المرأة 400 ميكروغرام يوميا من حمض الفوليك أثناء الحمل، وأن يتم استهلاك نفس الكمية يوميا لمدة شهر قبل الحمل.
 
من أهم مصادر حمض الفوليك من الفواكه والعصائر الطبيعية: البرتقال، والأناناس، والأفوكادو، والبابايا.
 
البوتاسيوم
قد تواجه المرأة مشكلة تشنجات الساق أثناء الحمل، يمكن تخفيف هذه الأعراض عن طريق تناول ما يكفي من بوتاسيوم ضمن النظام الغذائي.
 
البوتاسيوم ضروري أيضا للحفاظ على السوائل في الجسم.
 
يعتبر الموز الفاكهة الشعبية الغنية بالبوتاسيوم، من المصادر الأخرى: الكيوي، والكرز، والدراق، والبطيخ، والعنب.