لك ولأسرتك .. خطوات سهلة لتحسين خط اليد

هل تعانين أنت أو أي فرد من أفراد أسرتك بأن خطه سيء للغاية ؟ وهل تهتمين لهذا الأمر ؟ بما أن العديد منا لديه هذه المشكلة ولا يعرف كيف يعالجها أو من أين يبدأ العلاج، لكن لا يعني أنك تمارسين الكتابة منذ فترة طويلة ولم يتحسن خطك أن من الصعب تحقيق ذلك.
 
فهنا فيما يلي خطوات غاية في السهولة سوف تساعدك على تحسين خط يدك فتعرفي عليها واتبعيها.
 
أبطئي السرعة:
تبطيء سرعة الكتابة من أول الخطوات التي يمكنك فعلها لتحسين خط يدك، لأن العجلة أثناء الكتابة يجعل خد اليد يبدو فوضوياً وغير مقروء أو واضح، لذا عليك الإبطاء أثناء الكتابة وانظري كيف سيتحسن الخط، فرغم كونها خطوة صغيرة وبسيطة، لكنك ستلاحظين فرقا كبيرا في كتابتك، وهذه نصيحة مجربة لدى الكثيريين وتؤتي ثمارها.
    
أعيدي تعلم الكتابة بالطريقة الصحيحة:
يبدو خط يدينا سيئاً غالبا لأننا لم نتعلم كيفية الكتابة بطريقة صحيحة، وعلى المدى الطويل تعلمنا عادات سيئة أو بدأنا تشكيل حروفنا بطريقة خاطئة وتلقائية وعن غير قصد، ورغم ذلك يمكن تصحيح ما أخطأنا به من خلال إعادة تعلم قواعد الكتابة الصحيحة، وهناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكن فعل ذلك عن طريقها، مثل البحث على جوجل أو حتى استعارة أو شراء كتاب لتعليم الكتابة للأطفال لتصحيح المسارات التي انحرفت عنها.
 
الممارسة:
من أفضل الطرق لتحسين خط يدك هو الممارسة، فيمكنك عمل ذلك أثناء أي وقت فراغ، فمثلا إذا كنت جالسة تشاهدين التلفاز في المساء أو في أي وقت آخر حتى ولو لدقيقة جربي الكتابة الصحيحة واستمري على ذلك كل يوم مع التركيز عليه فهو مثل أي شيء آخر كلما مارستيه كلما تحسنت في أدائه.
 
جربي استخدام نوع مختلف من الأقلام:
يؤثر نوع القلم الذي تستخدمينه على شكل خط اليد حيث يختلف باختلاف القلم، فمثلا بالنسبة لي أفضل الكتابة بقلم رفيع السن، وهناك من يفضلون الأقلام الضخمة أو سميكة السن فهذا يتوقف على الشخص نفسه وراحة يده، وعليك اختيار نوع القلم الذي تظهر فيه كتابة يدك أفضل.
 
لاحظي خط يد الآخرين:
من الممتع أن تنظري إلى الطريقة التي يكتب الآخرون بها، ويمكن أن تكون مفيدة لك أيضا في تحسين خط يدك، لذا تخيري شخصاً خط يده جميل ومنمق وحاولي تقليد خطه واسأليه أن يوضح لك كيف يكتب بتلك الطريقة أو حتى راقبيه وهو يكتب أو خذي منه نموذجاً لخط يده وقلديه، وقد اتبعت هذه الطريقة وأنا في الجامعة وبالفعل تحسن خط يدي كثيرا وأصبح يثير إعجاب كل من يقرؤه.
 
راقبي الأخطاء المكانية:
تمثل الأخطاء المكانية شيئاً نرتكبه يؤثر فعلا على جودة وشكل خط اليد لدينا، فهل تتركين حيزاً كافياً بين كل كلمة أم أن الكلمات ملتصقة وكأنها تجري وراء بعضها، هل خطك كبير أو صغير أكثر من اللازم ؟ وهذه أهم الأسئلة التي يجب أن تسأليها لنفسك عند الرغبة في تحسين خط يدك.
 
الاسترخاء:
في كثير من الأحيان يكون خط اليد سيئاً لأننا نكتب ونحن في حالة من التوتر، وهذا يحدث كثيرا خاصة أثناء زحمة العمل وتراكم الأعباء علينا أو عندما نكون في حالة من الإجهاد ومضطرين للكتابة، ويظهر ذلك من خلال الضغط بقوة على القلم، لكن من الأفضل أن نمنح العقل حالة من الاسترخاء ولا ندفع القلم بقوة شديدة وتجنب الكتابة بسرعة لأن السرعة ينتج عنها خط يد غير مرغوب.